X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » حشرات وكائنات دقيقة » معلومات عن أم أربعة وأربعين

معلومات عن أم أربعة وأربعين

معلومات عن أم أربعة وأربعين


تعرف على أم أربعة وأربعين

ما هي حشرة أم أربعة وأربعين؟ وما الفصيلة التي تنتمي إليها؟ وما أنواع أم أربعة وأربعين؟ سُميّت حشرة أم أربعة أربعين (بالإنجليزية: Forty-four-legged)،[١] أو ما يُطلق عليها اسم حريش والذي يُشير إلى عدد 100 من الأرجل بهذا الاسم نسبةً إلى عدد أرجلها، ولا يعني ذلك أنّها تمتلك 100 زوج من الأرجل، إلا أنّه يُشير إلى امتلاكها لِعدد كبير من الأرجل؛ إذ إنّ عدد أرجلها يبدأ من 15 وقد يصل لِـ 177 زوجًا، وفي ما يأتي عدد من المعلومات حول حشرة أم أربعة وأربعين:[٢]

الاسم العلمي

Scolopendrida mirabilis[١]

الفصيلة

Chilopoda، المفصليات، مفصليات الأرجل.[٣]

عدد الأرجل

يتراوح عدد أرجلها ما بين 15-177 زوجًا من الأرجل.[٢]

الطول

يتراوح ما بين 4 ملم إلى 152 ملم، والطول يختلف من نوع لآخر.[٢]

الألوان

تتعدد ألوانها وأنماطها، إلا أنّ أكثرها شهرةً؛ اللون البني، والبرتقالي المائل للحمرة.[٢]

الأنواع

تتعدد أنواعها وتصل لِ 3000 نوع، فمنها ذوات الجسم القصير المخطط، ومنها ذوات الأرجل القصيرة، أو الطويلة، ومنها من يكون الجزء الأخير من أرجلها مُشابه للكماشة، والنوع المسطح، والنوع ذو الأقسام المتعددة.[٤]

ما هي طرق تكاثر أم أربعة وأربعين؟

أما عن التكاثر، فتعتبر أم أربعة وأربعين من الحيوانات البيوضة، ويكون التكاثر لدى هذا النوع من الحشرات على النحو الآتي:[٥]

  • وقت التكاثر: يزداد التزاوج لدى حشرة أم أربعة وأربعين خلال فصل الصيف في الأشهر ذات الطقس الدافئ، أما في الشتاء فهي لا تتزاوج.
  • طريقة التكاثر: تتزاوج حشرة أم أربعة وأربعين بطريقة مميّزة؛ إذ إنّ الإناث تبدأ بإطلاق الفيرمونات التي تجذب الذكور، لِتبدأ بعد ذلك الذكور بوضع حيواناتها المنوية على شكل شبكة تترسب بها الحيوانات المنوية.
  • طريقة الحصول على الحيوانات المنوية: تختلف طريقة حصول الإناث على الحيوانات المنوية من نوعٍ لآخر؛ إذ إنّ بعض الذكور يُلفت انتباه الإناث لتتناول الحيوانات المنوية من خلال الرقص والنقر على ساق الأنثى من الخلف، باستخدامه لِقرون الاستشعار الخاصة به، والبعض الآخر من الذكور يضع الحيوانات المنوية ويتركها للإناث حتى تجدها بنفسها وتخصب بويضاتها بها.
  • عدد البيوض: تضع بعض الأنواع من حشرة أم أربعة وأربعين صغارها أحياء، إلّا أنّ معظمها خاص ة تلك التي تعيش في الأماكن المغلقة تضع البيض بمعدل 35 بيضة في كل دورة تناسلية.
  • مكان وضع البيوض: تضع أم أربعة وأربعين البيض الخاص بها في التربة، أو في جذوع الأشجار ذات التجاويف المتعفنة، وقد يتسبب اختيار هذا المكان في بعض الأوقات لِتعرض البيض للفطريات والتعفّن، ممّا يتطلب من الأم تنظيف المكان قبل وضع البيوض.
  • الفقس: عندما يبدأ البيض بالفقس؛ تظهر صِغار أم أربعة وأربعين ولها عدد أرجل أقل من الحشرات البالغة، ومع المرور بعدد من المراحل فإنها تكتسب الأجزاء الإضافية من جسمها وأرجلها.

كيف تتغذى أم أربعة وأربعين؟

تحصل أم أربعة وأربعين على غذائها على النحو الآتي:[٣]

  • تلجأ بعض الأنواع من أم أربعة وأربعين ومن أجل البقاء على قيد الحياة للتغذي على النباتات.
  • لا تحصل أم أربعة وأربعين على طعامها باستخدام عينيها، بل باستخدام قرون الاستشعار الخاصة بها.
  • عادةً ما تتغذى أم أربعة وأربعين على فرائسها ليلًا.
  • تقبض أم أربعة وأربعين على فريستها من خلال مخالبها التي تبّث السم في الفريسة وتمنعها من الحركة.
  • تمضغ أم أربعة وأربعين فريستها باستخدام أسنانها في الفك السفلي.
  • تفترس أم أربعة وأربعين الحيوانات الصغيرة والحشرات، ومن أنواع الحشرات التي تتغذى عليها أم أربعة وأربعين؛ الصرصور، والعنكبوت، والعث، ودودة الأرض، والبق.[٦]

وتتميّز أم أربعة وأربعين بعدد أرجلها الكبير والذي يتراوح بين 115-177، بالإضافة إلى أنواعها الكثيرة والتي قد تصل لحوالي 3000 نوع، وتُعد من الحيوانات التابعة لفئة المفصليات، وتتكاثر عن طريق إطلاق الفيرمونات لجذب الذكور والتي تُطلق حيوانات منويّة، لتضع الإناث بيوضها وتُحافظ عليها لتفقس، وتتغذّى أم أربعة وأربعين على الحشرات والحيوانات الصغيرة وأحيانًا على النباتات.

ما مدى خطورة الإصابة بلدغة أم أربعة وأربعين؟

هل لدغة أم أربعة وأربعين سامة؟تُعدّ أم أربعة وأربعين من الحشرات السامة،وعادةً لا تُفضّل الحشرة لدغ البشر، إلا أنّها تضطر لِفعل ذلك في حال لقيت استفزازًا منهم، ولا تتصّف لدغة أم أربعة وأربعين للبشر بأنّها خطيرة أو مميتة، إلا أنّها تتسبب بالألم الشديد، ويتأثر معظم الذين يعانون من حساسية لدغة الحشرات من لدغة أم أربعة أربعين.[٧]

كيف يمكن التعامل مع لدغة أم أربعة وأربعين؟ في حال التعرّض للدغة أم أربعة وأربعين يجب التعامل مع اللدغة بطريقة صحيّة وآمنة على النحو الآتي:[٧]

  • يجب تمييز لدغة أم أربعة وأربعين من خلال علامتين تُشكلان ثُقبًا في مكان اللدغ، وسُرعان ما تُصبح المنطقة الملدوغة حمراء اللون ومتورمة.
  • ينتج عن لدغة أم أربعة وأربعين عددًا من الأعراض المتطورة ومنها؛ الحمى، والقشعريرة، والغثيان، أو تورم في الغدد اللمفاوية، وزيادة خفقان القلب، ومن الممكن استمرار هذه الأعراض من ساعات إلى أيام، والأمر يختلف من شخص لآخر، إلى جانب تأثير حجم الحشرة اللادغة في الأعراض؛ فالحشرة الصغيرة تكون نسبة السم في لدغتها أقل.
  • يجب التعامل مع هذه الأعراض والحيثيات بشكلٍ سريع في المنزل من خلال وضع الكمادات الساخنة على مكان اللدغة من أجل تخفيف السم، أو استخدام الثلج من أجل التخلّص من التورّم، واستخدام الأدوية المضادة للهيستامين، أو المضاد الحيوي الموضعي، مع ضرورة المحافظة على نظافة مكان اللدغة وتعقيمها لِتجنب العدوى والالتهاب، وفي حال عدم الشعور بالتحسّن بعد هذه الإجراءات المنزلية، يجب مراجعة الطبيب فورًا.
  • من الممكن أن تتسبب لدغة أم أربعة وأربعين ببعض المضاعفات، كأن يُصاب الجلد والأنسجة المحيطة بمكان اللدغة بالتلف، ممّا يدفع الطبيب المختص لإعطاء الشخص المصاب إبرة الكزاز.
  • في حال ظهور عدد من أعراض التفاعلات التحسسية مثل؛ الطفح الجلدي، أو الشرى، أو الحكة، أو حدوث تورّم في منطقة ما حول الفم والحلق يجب الإسراع بالذهاب لقسم الطوارئ من أجل اتخاذ الإجراء الصحي السليم.

أين تتواجد أم أربعة وأربعين؟

تنتمي أم أربعة وأربعين إلى مجموعة اللافقاريات التي تتواجد في عدد متنوّع من الأماكن وفي جميع أنحاء العالم، وفيما يأتي تفصيل لأماكن تواجدها:[٨]

  • تعيش الفئة الأكبر من أم أربعة وأربعين في أفريقيا، وآسيا، وأمريكا الوسطى، وأوراسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وأوقيانوسيا، وأمريكا الجنوبية.
  • تعيش أم أربعة وأربعين في المناطق ذات الأجواء الاستوائية والمعتدلة.
  • يمكن إيجاد أم أربعة وأربعين تحت جذوع الأشجار التي تتساقط على الأرض، وفي لحاء الشجر، وبين ذرات النشارة، وبين الحجارة.
  • تعيش الأنواع الاستوائية من أم أربعة وأربعين داخل الكهوف وفي الأشجار.
  • في حال وجود أم أربعة وأربعين داخل المنازل، فإنّها عادةً ما تكون داخل الحمامات بسبب رغبتها بالبقاء في الأماكن ذات الرطوبة العالية.
  • تُفضّل أم أربعة وأربعين العيش في الهواء الطلق.[٩]
  • يُوجد في كندا أنواع متعددة من أم أربعة وأربعين؛ إذ يوجد فيها أكثر من 70 نوع مختلف.[٩]
  • رغم تفضيل أم أربعة وأربعين للعيش في الأماكن الرطبة، إلا أنّها وتحديدًا في أمريكا الشمالية استطاعت التكيّف ضمن الظروف البيئية للعيش في عدد من الأماكن غير الرطبة مثل؛ الصحراء، والمناطق الجافة، والمستنقعات، والأماكن الحضرية.[٧]
  • الموائل التي تعيش فيها أم أربعة وأربعين هي؛ القبو، والمصارف الطابقية، وبلوكات الإسمنت، والغابات، والحدائق، وتحت الماء، وتحت الأرض.[٧]

5 طرق للتخلص من أم أربعة وأربعين

ممّا لا شك فيه بأنّ وجود حشرة أم أربعة وأربعين في أماكن وجود البشر أمر مؤذٍ جدًا ولا بدّ من التخلّص منها بأسرع وقت، والتخلّص من أسباب وجود أم أربعة وأربعين بالمنزل، وبدايةً قبل اتباع أي طريقة منزلية يجب الاستعانة بالمختصين بمكافحة الحشرات للحصول على إجراء سليم وآمن، باستخدام المواد اللازمة لذلك وبالطريقة الصحيحة، وفي حال تعذّر الوصول للمسؤول عن مكافحة الآفات، يمكن الاتجاه نحو الطرق الآتية للتخلص من أم أربعة وأربعين:[٢]

  • التخلّص من الرطوبة في مكان تواجد أم أربعة وأربعين، وذلك باستخدام المواد التي تُزيل الرطوبة، أو إصلاح المصدر المتسبب بحصول الرطوبة مثل تسريب المياه.
  • التخلّص من الفوضى في المنزل، وتراكم الحاجيّات فوق بعضها البعض، وعادةً ما يُوصي أخصائيو المكافحة بتجنب تكديس وتخزين الأغراض في أماكن مغلقة، وذلك نظرًا لِرغبة هذه الحشرات بالعيش في هذه الأماكن والأجواء المغلقة لِشعورها بالأمان للاختباء بها، لذا يجب قدر الإمكان التخلّص من آلية التخزين تلك والفوضى العارمة في المكان.
  • مكافحة الأنواع الأخرى من الحشرات مثل العناكب والحشرات الصغيرة؛ إذ إنّ أم أربعة وأربعين تتواجد في أماكن وجود هذه الحشرات كونها تُشكّل غذاءً رئيسيًا لها.
  • تفقّد كافة المداخل للمنزل مثل الشبابيك والأبواب، والحرص على سدّ الثقوب والفتحات التي تسمح بدخول أم أربعة وأربعين وغيرها من الحشرات إلى المنزل.
  • يمكن التخلّص من أم أربعة وأربعين في حال وجودها في المنزل والقدرة على رؤيتها من خلال شفطها باستخدام المكنسة الكهربائية.

الإصابة بلدغة أم أربعة وأربعين لا تُسبب خطورةً عاليّة إلّا في حالات التحسس النادرة، ويُمكن التعامل معها من خلال وضع القليل من الثلج على اللدغة الحمراء اللون، والحذر من التواجد في أماكن عيشها، حيث تعيش أم أربعة وأربعين في الأماكن عاليّة الرطوبة وذات الأجواء الاستوائيّة المعتدلة، كما أنّها تعيش في الكهوف وتحت الأشجار والأماكن الرطبة في المنازل والحدائق وتحت الأرض، وغيرها، ويُمكن التخلّص منها من خلال التخلّص من مصدر الرطوبة أو تفقد الفتحات والشبابيك والأبواب في المنازل، إضافةً لضرورة التخلّص من الفوضى وتراكم الأشياء والحاجيات التي قد تختبئ أسفلها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب