X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » مضغ العلكة بعد جراحة القلب يحمي من تقلصات الجهاز الهضمي

مضغ العلكة بعد جراحة القلب يحمي من تقلصات الجهاز الهضمي

مضغ العلكة بعد جراحة القلب يحمي من تقلصات الجهاز الهضمي


 أشارت نتائج البحث الذي تم تقديمه في المؤتمر السنوي الثامن عشر للعناية بالجراحة والرعاية الحرجة من جمعية جراحي الصدر إلى أن مضغ العلكة بعد جراحة القلب يؤدي إلى تسريع بدء عمل الجهاز الهضمي.

شارك في هذا البحث الدكتور سيريفان س. سينغ طبيب مقيم مركز كروزر تشيستر موقع اقرا في بنسلفانيا، قسم فريق البحث المرضى إلى مجموعتين، مجموعة ضمت 341 مريض قاموا بعمليات جراحية ما بين 2017 و2020، وقاموا بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد الانتهاء من عملياتهم.

المجموعة الثانية ضمت حوالي 495 مريض قاموا بعمليات جراحية في القلب بين 2013 و2016، مع عدم مضغ العلكة بعد الانتهاء من جراحتهم.

وكانت النتائج مبهرة حيث ان اثنين فقط ممن قاموا بمضغ العلكة أصيب بتقلصات في الأمعاء، بينما أصيب بالتقلصات حوالي 17 فرد من المجموعة التي لم تمضغ العلكة بعد الجراحة.

يقول الدكتور سينغ، لم تكن هناك أبحاث أو دراسات منشورة من قبل تبحث في استخدام العلكة مع مرضى جراحة القلب، لكننا وجدنا أنها قد تسرع من عودة وظيفة الأمعاء، كذلك يمكن استخدام هذا التدخل السهل مع جميع المرضى في فترة ما بعد الجراحة.

يوضح الدكتور سينغ أن هذه التقلصات في الجهاز الهضمي تعتبر من بين المضاعفات الأكثر شيوعاً بعد جراحة القلب، ويحدث في حوالي 5.5٪ من المرضى، وعلى الرغم من أنه ليس مصدر قلق لكن قد يؤدي إلى بعض الأعراض التالية:

  • تقلصات في البطن.
  • الانتفاخ.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإمساك.
  • صعوبة تحمل النظام الغذائي العادي.

وبالتالي يعاني المرضى من بطء التعافي وايضاَ الإقامة فترة أطول في المستشفى مما يؤدي إلى زيادة العبء الجسدي والمالي على المرضى.

يقول الدكتور راكيش سي أرورا دكتوراه في الطب من مستشفى سانت بونيفاس في وينيبيغ كندا، والذي لم يكن مشاركاً بشكل مباشر في البحث أن هناك قلق لا يحظى بالتقدير الكافي بعد جراحة القلب وهو العودة البطيئة لوظيفة الأمعاء، وفي هذا البحث فكرة جذابة جداً للتخلص من هذه التقلصات عن طريق مضغ العلكة.

يعتقد الباحثون أن العلكة تحفز الأمعاء عن طريق خداعها للاعتقاد بأن الطعام قادم فيما يعرف باسم التغذية الزائفة، وهي أي إجراء يشبه استهلاك الطعام العادي ولكن لا يتم فيه هضم أو امتصاص الطعام مثل مضغ العلكة.

في النهاية يقول الدكتور سينغ، بالنظر إلى الحد الأدنى من المخاطر والتكلفة البسيطة للغاية لهذا التدخل، فإن مضغ العلكة بعد جراحة القلب يجب أن يعتبر معيار جديد للرعاية.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب