X
X



مزايا حشرة فرس النبي

مزايا حشرة فرس النبي


حشرة فرس النبي

تُعرف حشرة فرس النبي بالسرعوف، وهي من الحشرات المتوسطة والكبيرة الحجم، وتتميز بأنّ لها أقدام أمامية كبيرة جدًا بالنسبة إلى حجمها، ويُساعدها ذلك على الاستيلاء على فرائسها للتغذية، كما أنّ جسمها طويل ونحيل ورأسها على شكل مثلث يتحرك بحرية تامة على رقبتها الرفيعة، وتتكاثر حشرة فرس النبي بالبيوض، وتنتشر في المناطق الأكثر دفئًا في كوكب الأرض مثل المناطق الاستوائية والمناطق شبه الاستوائية، وهناك حوالي 1800 نوع من هذه الحشرات التي تتشابه فيما بينها بالصفات الخارجية التي تجعلها تجتمع في نفس التصنيف، وفي هذا المقال سيتم تفصيل أبرز مزايا حشرة فرس النبي.[١]

مزايا حشرة فرس النبي

إنّ مزايا حشرة فرس النبي عديدة وقد لا يعرفها الكثيرون، حيث تبدو هذ الحشرة الغامضة والغريبة كحشرة روحية، ويمكن تثبيت أطرافها الأمامية معًا كوضع من أوضاع الصلاة، لذلك سُميت هذه الحشرة بفرس النبي أو صلاة النبي، ومن أبرز مزايا حشرة فرس النبي ما يأتي:[٢]

  • تنتمي جميع حشرات فرس النبي إلى نفس العائلة وهي السرعوفيات، وتنتشر بشكل كبير في قارة أمريكا الشمالية.
  • يوجد العديد من أنواع حشرة فرس النبي مثل السرعوف الصيني الذي يصل طوله إلى حوالي 100 ملي متر ويوجد في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية والسرعوف الأوروبي الأخضر اللون وحجمه نصف حجم السرعوف الصيني ويوجد في نيويورك.
  • تُحرّك حشرة فرس النبي رأسها وتلفه حوالي 180 درجة كاملة، وبعود ذلك إلى وجود مفصل مرن جدًا بين الرأس والرقبة.
  • يقوم بعض علماء علم الحشرات بتصنيف كل من حشرة فرس النبي والصراصير والنمل الأبيض معًا بسبب تطورهم المشترك والمتشابه جدًا.
  • تضع إناث حشرة فرس النبي بيوضها في فصل الخريف على أغصان الأشجار وتحميها بمادة تُغلف البيضة تفرزها من أجسامها، وتتطور البويضة خلال فصل الشتاء.
  • تستخدم حشرة فرس النبي ساقيها الأماميتين لتلتقط فريستها، وتكون الساقين بوضع مستقيم، وإذا صادفت أمامها نحلةً أو ذبابةً فإنها ستلتقطها بسرعة البرق وبشكل محكم وتناولها.
  • يعود اكتشاف هذه الحشرة إلى العصر الطباشيري، حيث تم العثور على الأحافير البدائية من هذا النوع التي تعود إلى حوالي 66 مليون عام.
  • يمكن شراء بيوض حشرة فرس النبي واستخدامها في حديقة المنزل لتقضي على الآفات الزراعية التي تُسبب الضرر بالأشجار والمحاصيل الزراعية، ولكنها من الممكن أن تفترس النحل وهي حشرة مفيدة للأشجار والنباتات.
  • تمتلك حشرة فرس النبي عينين كبيرتين وأذن واحدة فقط توجد على الجانب السفلي من بطنها، فلا تستطيع حشرة فرس النبي تمييز اتجاه الصوت أو مصدره.
  • تستطيع حشرة فرس النبي الهروب من الخفافيش وتتوقف عن الطيران حتى لا تستطيع الخفافيش افتراسها.

سلوك حشرة فرس النبي

بعد معرفة مزايا حشرة فرس النبي ومعرفة أنّها من الحيوانات المفترسة البارعة التي تتغذى على الحشرات، يمكن القول بأنّ هناك أنواع معينة من سلالات حشرة فرس النبي تسلك سلوكًا مُغايرًا حيث تتغذى على الأسماك بدلًا من الحشرات، ويوجد هذا النوع في الهند حيث يقوم على اصطياد سمك الغابي الذي يعيش في المياه العذبة الاستوائية، ويُطلق على هذا النوع اسم السرعوف الآسيوي العملاق الذي يصل طوله إلى حوالي 6 سم وتأكل سمك الغابي الذي يصل طوله إلى 3 سم، ويمكن لهذه الحشرة أن تأكل سمكتين في الليلة الواحدة، وهذا السلوك لا ينطبق على حشرة واحدة فقط بل يمكن تطبيقه على جميع الأنواع، ومع وجود العديد من الذباب الذي يمكن أن تتناوله حشرة فرس النبي لكنها تختار تناول السمك في حال تواجده عوضًا عن تناول الذباب، كما أن تكيّف حشرة فرس النبي لالتقاط الفريسة من الماء هو سلوك يدل على قدراتها الكبير في الصيد.[٣]

المراجع[+]

  1. “mantid”, www.encyclopedia.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  2. “10 Fascinating Praying Mantis Facts”, www.thoughtco.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  3. “Praying Mantis That Catches Fish Is a Guppy’s Worst Nightmare”, www.livescience.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب