X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » مراحل كبر بطن الحامل بالصور

مراحل كبر بطن الحامل بالصور

مراحل كبر بطن الحامل بالصور


مراحل كبر بطن الحامل بالصور والتي يمكن من خلالها التأكد من أن الحمل يسير بشكل طبيعي، مما يجعل السيدة تشعر بالاطمئنان، حيث يختلف حجم البطن من أسبوع لآخر في الحمل، والتي تبدأ من الأسبوع الأول وتنتهي في الشهر التاسع بالولادة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع اقرا سوف يتم عرض مراحل كبر بطن الحامل بالصور.

متى يكبر بطن الحامل

يبدأ بطن الحامل بالظهور من الأسبوع 13- 16 تقريبًا، فمن الممكن أن ينمو الطفل قبل هذه الفترة، كما يمكن أن يتأخر بعد ذلك. وذلك لأن الرحم يخرج من الحوض ويقوم بالتمدد حتى يتسع حجم الجنين الذي يزداد بشكل تدريجي، فمع نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع تلاحظ الأم حدوث مجموعة من التغييرات في حجم الرحم، والجدير بالذكر أن الأم تتعرض طوال فترة الحمل إلى مجموعة من التغيرات الجسدية والعاطفية وتشعر بها بشكل كبير[1].

 طريقة كشف الحمل بالسبابه

مراحل كبر بطن الحامل بالصور

يختلف شكل البطن عند الحوامل من سيدة لأخرى، فمنها ما يكون على شكل كرة السلة، ومنها ما يكون على شكل البطيخ، كما أنه توجد بعض الحالات التي لا يظهر فيها شكل البطن على الإطلاق، بالإضافة إلى أنه توجد بعض البطون المرتفعة وأخرى منخفضة وأخرى عريضة، وقد يتغير شكل البطن من شهر لآخر، وفيما يلي سيتم التعرف على مراحل كبر بطن الحامل بالصور:[2]

شكل بطن الحامل في الشهر الأول من الحمل (الأسبوع 1-4)

بعد أن تنغرس البويضة في الرحم يكون الطفل صغير للغاية، ولكنه سرعان ما ينمو ويتحرك، ويختلف شكل البطن من شهر لآخر، فلا يمكن ملاحظة شكل البطن في هذا الشهر، فحجم الجنين لا يتعدى 2 سنتيمتر، أي بما يعادل حجم حبة الأرز، وتظهر التطورات في هذا الشهر على الجنين فيحصل على غذائه من خلال المشيمة، ويبدأ الكيس الذي يطلق عليه كيس سلوى بالتكوين حول البويضة الملقحة، وذلك من أجل توفير الحماية الضرورية للجنين.

شكل بطن الحامل في الشهر الثاني من الحمل (الأسبوع 5- 8)

يظل حجم البطن ثابت، ولا يختلف عن حجم البطن في الشهر الأول حيث يصبح حجم الجنين حوالي من 2-2.5 سنتيمتر، كما يبدأ قلب الجنين بالنبض في هذا الشهر، ويبدأ تكوين الأنبوب العصبي ويتشكل، وفي نهاية هذا الشهر تبدأ الذراعين الخاصة بالجنين تتشكل وتتكون وتنحني، وتبرز العينين والأذنين والشفاه العلوية، بالإضافة إلى بعض الأعضاء الأخرى التي تنمو في هذا الشهر.

شكل بطن الحامل في الشهر الثالث من الحمل (الأسبوع 9-13)

في هذا الشهر تظهر نبوءات صغيرة أسفل البطن، وهذا بسبب التغيرات التي تحدث للأم وللجنين، حيث يبلغ حجم الجنين حوالي 10 سنتيمتر، وإذا كانت المرأة حامل بتوأم فإن بطنها تكون بارزة بشكل أكبر من المعتاد، وتعاني المرأة في هذا الشهر بالعديد من الأعراض المختلفة والتي تتنوع ما بين الصداع وكثرة التبول عن المعتاد، وتورم الثديين وبروز الحلمتين والعديد من الأعراض الأخرى.

شكل بطن الحامل في الشهر الرابع من الحمل (الأسبوع 14- 17)

تنمو البطن في هذا الشهر بشكل ملحوظ، ويبلغ حجم الجنين  حوالي 15 سنتيمتر، ويميل شكل البطن في هذا الشهر إلى المستدير، وعلى الأغلب تكون مرتفعة، وقريبة من الصدر، وهذا يرجع إلى زيادة حجمها، ويبدأ وزن الجنين بالثقل مما يؤدي إلى  شعور الحامل بضيق التنفس في أغلب الأوقات، بالإضافة إلى أن الأم الحامل تكون معرضة لزيادة الوزن والذي تفقده بشكل ملحوظ عقب الولادة.

شكل بطن الحامل في الشهر الخامس من  الحمل (الأسبوع 18 -21)

يختلف حجم البطن في هذا الشهر، فتصبح البطن مرتفعة أو منتفخة قليلًا من المنتصف، ويبلغ حجم الجنين حوالي 25 سنتيمتر، وتشعر الأم بثقل في المنطقة السفلية من البطن، بالإضافة إلى الشعور بالألم في هذه المرحلة، كما تشعر الأم بضيق تنفس كبير وزيادة في الوزن بشكل ملحوظ، والعديد من الأعراض الأخرى.

شكل بطن الحامل في الشهر السادس من الحمل (الأسبوع 22- 26)

يزداد حجم البطن في هذا الشهر إلى ضعف حجمه، ويكون مشابه إلى حجم كرة السلة بشكل كبير، وتبرز السرة، حيث يبلغ حجم الجنين في هذا الشهر حوالي 30 سنتيمتر، وتزداد عدد مرات التبول في هذه المرحلة، كما أن الجنين يكون ضاغط على العمود الفقري مما يؤثر ذلك على وقوف الأم بشكل مستقيم،  وبعض الأعراض الأخرى الخاصة بهذا الشهر.

شكل بطن الحامل في الشهر السابع من الحمل (الأسبوع 27- 30)

ينمو الطفل في هذا الشهر بشكل بطيء، يكبر حجم البطن بشكل قليل، حيث يبلغ حجم الجنين حوالي 35 سنتيمتر، ويعتبر هذا الشهر من الشهور التي تقترب فيه الأم من الولادة، وهناك مجموعة من التغيرات التي تحدث مع الأم سواء على المستوى النفسي أو العاطفي، بالإضافة إلى مجموعة من التغيرات التي تحدث في الوزن والبشرة بشكل عام.

شكل بطن الحامل في الشهر الثامن من الحمل (الأسبوع 31- 35)

يزداد حجم البطن في هذه المرحلة بشكل كبير، حيث يبلغ حجم الجنين حوالي 45 سنتيمتر، وهناك مجموعة من التغيرات التي تحدث على الجلد والبشرة في هذا الشهر، كما أن الأم تعاني في بعض الحالات من الدوالي التي تظهر في الأوردة، وهناك الكثير من السيدات يقومون بالولادة في هذا الشهر.

شكل بطن الحامل في الشهر التاسع من الحمل (الأسبوع 36- 40)

يصبح البطن في هذا الشهر متعرج وكبير للغاية، ويصل حجم الجنين إلى أقصى حد وهو حوالي من 45 – 50 سنتيمتر، والجدير بالذكر أن هناك نوعين من شكل البطن في هذا الشهر النوع الأول هو البطن المنخفض والذي يشير إلى أن الجنين يأخذ وضع الولادة الطبيعية، والنوع الثاني هو حجم البطن الصغير وفي هذه الحالة يجب على الأم الذهاب إلى الطبيب للتأكد من أن الجنين على ما يرام، وقد يرجع السبب في ذلك إلى امتلاك الأم بعض العضلات المشدودة، أو قلة السائل الأمنيوسي الذي يوجد حول الجنين.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل من اول يوم؟

أشكال بطن الحامل

يختلف شكل البطن للحامل من سيدة لأخرى، ولكن لا يوجد داع للقلق من ذلك، طالما يتم الذهاب إلى الطبيب المختص بشكل منتظم، ومن أبرز تلك الأشكال ما يلي:[3]

  • البطن الصغير: والذي يكون بسبب مجموعة من الأسباب ومن أبرزها قلة السائل الأمينوسي.
  • البطن الكبير: والذي يكون بسبب تكرار حدوث الحمل، أو زيادة كمية السائل الأمينوسي، والعديد من العوامل الأخرى.
  • البطن المرتفع: والذي يدل على القوة العضلية الجيدة، كما قد يكون السبب هو طول السيدة الحامل.
  • البطن المنخفض: والذي يمكن الاستدلال من خلاله على اقتراب خروج الجنين إلى الدنيا في أي وقت.
  • البطن العريض: والذي يشير إلى وضع الطفل الجانبي، والطفل يتخذ وضعية جانبية وعليه أن يستدير للاستعداد للنزول.

العوامل التي تؤثر على كبر حجم بطن الحامل

توجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على كبر حجم الحامل، ومن تلك العوامل ما سيتم عرضه فيما يلي:

  • عدد مرات حدوث الحمل: حيث يختلف حجم البطن للسيدة التي تحمل لأول مرة، عند السيدة التي سبق لها الحمل مما يكون ذلك سبب في كبر حجم البطن.
  • وزن المرأة الحامل: فكلما كانت المرأة سمينة كلما كان حجم البطن أكبر، وتراكم الدهون في منطقة البطن يجعل البطن تظهر بصورة أكبر.
  • تناول الطعام: فكلما كانت الحامل تتناول الطعام بشكل كبير كلما أدى ذلك إلى زيادة حجم الجنين وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة حجم البطن.
  • السائل الأمنيوسي: فكلما زادت كمية السائل الأمنيوسي في الرحم أدى ذلك إلى زيادة حجم البطن والعكس صحيح فكلما قلت كمية السائل الأمنيوسي في الرحم قلت حجم البطن.
  • ممارسة التمارين الرياضة في الحمل: فممارسة الرياضة تؤدي إلى خسارة السعرات الحرارية مما يجعل البطن لا تظهر بشكل كبير.

شاهد أيضًا: اعراض الحمل قبل الدورة بعشر ايام

طول ووزن الجنين في مراحل الحمل

يختلف طول ووزن الجنين من شهر لآخر في الحمل، ومن خلال الجدول التالي سيتم التعرف على ذلك:[4]

الأسبوع طول الجنين (سم) وزن الجنين (غ)
8 1.6 1
9 2.3 2
10 3.1 4
11 4.1 7
12 5.1 11
13 7.4 23
14 8.7 43
15 10.1 70
16 11.6 100
17 13 120
18 14.2 190
19 15.3 240
20 16.4 300
21 26.7 360
22 28 430
23 29 500
24 30 600
25 34.6 660
26 35.6 760
27 36.6 900
28 37.6 1000
29 38.6 1150
30 39.6 1300
31 41 1500
32 42.5 1700
33 44 1900
34 45 2000
35 46 2300- 2500
36 48 2500- 3000

وبهذا يكون قد تم التعرف على مراحل كبر بطن الحامل بالصور والتي تبدأ بشكل تدريجي من الشهر الأول إلى أن تصل إلى أقصى درجة في الشهر التاسع والتي يصل حجم الجنين فيها من 45 – 50 سنتيمتر.

أسئلة شائعة

  • كيف يكون شكل بطن الحامل ببنت؟

    يكون شكل بطن الحامل ببنت مرتفعًا لأعلى.

  • كيف يكون لون البول عند الحمل بولد؟

    يكون لون البول في الحمل يولد غامق، بينما الحمل في بنت يكون البول فاتح.

  • متى يبدأ بروز بطن الحامل البكر؟

    يبدأ بروز بطن الحامل في ولد في متوسط الشهر الرابع من الحمل.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب