X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » متى ينشف الحليب بعد الفطام

متى ينشف الحليب بعد الفطام

متى ينشف الحليب بعد الفطام


متى ينشف الحليب بعد الفطام؟

تختلف الطرق والوسائل التي يتمّ من خلالها تنشيف الثدي من الحليب بعد فطام الطفل، وعلى إثر ذلك، تتغيّر المُدّة التي يستغرقها الحليب ليجفّ من امرأة لأخرى، مع ثبات لون الحليب بعد الفطام،وتزداد المُدّة المُستغرقة لتجفيف الحليب من الثدي مع زيادة فترة الرضاعة، لتمتدّ من أسابيع وحتّى أشهر، أمّا بالنسبة للنساء اللواتي يُرضعن لفترةٍ وجيزة ومُتقطّعة، يستغرق الأمر بضعة أيّامٍ فقط،[١] وفي ما يأتي تجارب مختلفة لبعض النساء حول الأمر:

  • اكتشفت ساريتا من موقع mumsnet أنّها حامل فور فطامها طفلها الأول، وبعدها استمرت بإرضاع الطفل الثاني لمدة 15 شهرًا، وأشارت إلى أنّ الحليب لم يجف حتى بعد مرور ما يزيد على 5 أشهر.[٢]
  • في حين استغرق الأمر حوالي شهرًا كاملًا في أمٍ أخرى من موقع newkidscenter حتى يجف حليب الثدي بشكلٍ تام.[٣]
  • وأشارت أمٌ ثالثة من موقع babycenter إلى أن الحليب قد جفّ بعد مرور أسبوعٍ من توقفها عن إرضاع طفلها، ولكنّها قامت باستخدام بعض الطرق الشائعة للمساعدة على ذلك، كتناول شاي الياسمين وشاي الميرمية.[٤]

تُبنى عمليّة إدرار ثديكِ للحليب على زيادة حاجة طفلكِ للحليب أو انخفاضها، ولكن يمكن أن يختلف ذلك في حال حصل الحمل بعد الفطام أو قبله.[٥]

ما المقصود بتنشيف الحليب؟ وما الذي يحدث حينها؟

يُقصد بتنشيف الحليب، أو ما يُسمّى بقمع الإرضاع، اتباع بعض الوسائل التي يتمّ من خلالها إيقاف الحليب أو فطام الطفل دون إجهاد وببطءٍ، وعند الرغبة في إسراع هذه العملية، تؤثّر بعض العوامل، بما في ذلك عمر الطفل وكميّة الحليب التي يصنعها الثدي بالشكل المُعتاد، فيجفّ الحليب بعدّة أيّام، أو تمتدّ العمليّة إلى أسابيع،[٦] وفي الآتي أهمّ الحقائق الواجب معرفتها حول تنشيفالثدي من الحليب:[١]

  • قانون العرض والطلب: إذ يزداد إنتاج الحليب كلما زادت الحاجة لذلك، بالمُقابل، قلّ عدد مرّات إرضاع المرأة للحليب قلّت إنتاجيّة الجسم له، ومع تقليل عدد مرّاتإرضاع الطفل، سيقلّ الحليب شيئًا فشيء إلى أن ينقطع في نهاية المطاف، وبناءً على ذلك، ليس هناك مُدّة زمنيّة مُتوقّعة لينشف الحليب بعد الفطام.
  • التدرّج في انقطاع الحليب: أو ما يُسمّى بالفطام، وهو التقليل البطيء للحليب، والذي يخدم كلً من الأم والطفل، والذي يحدث بشكلٍ طبيعيّ، فيمنح ذلك الوقت الكافي لطفلك للتكيّف مع النظام الغذائيّ الجديد، إضافةً إلى تجنّب الحالات المؤلمة مثل التهاب الثدي الناجم عن انسداد قنوات الحليب.
  • انخفاض إدرار الحليب وهرموناتكِ: قد يترتّب عن انخفاض مُستوى إدرار الحليب إلى تغيّر في كميّات الهرمونات المُحفّزة لتلك العمليّة، كالبرولاكتين والأوكسيتوسين، إضافةً إلى ارتفاع نسب الإستروجين، فيترتّب على ذلك، ظهور اعراض اكتئاب ما بعد الولادة، وبذلك قد يجف الحليب مع الحمل.

يتمّ تنشيف الحليب بالطرق المشروحة أدناه عند رغبتكِ بذلك، وهو إيقاف إنتاج الحليب في الثدي، سواءً أكانت تدريجيًّا أو بشكلٍ سريع.

كيفية تجفيف حليب الثدي بعد الفطام

من المُهمّ معرفة كيف يتمّ تجفيف ثديكِ من الحليب بعد الفطام، وترتكز الوسائل على استخدام المُركّبات العشبيّة أو البعض طرق تدليك الثدي، إضافةً إلى استخدام العلاجات الدوائيّة، وفي الآتي أبرز وسائل تجفيف حليب الثدي:[٧]

  • تجنّب الرضاعة أو ضخ الحليب: إذ يؤدي ذلك إلى تنبيه الجسم إلى عدم الحاجة إلى إنتاج الحليب، فيترتّب على ذلك، توقف إنتاج الحليب في النهاية، أمّا عند شعوركِ إلى الحاجة في تفريغ جزئيّةٍ من الحليب، من الواجب القيام بذلك دون تحفيز الحلمات أو الثديين.
  • ربط الثدي: قامّت النساء على مدى قرون بتجريب طريقة ربط الثدي لتقليل الحليب الناتج منه.
  • تدليك الثدي: قد يُساعد تدليك الثدي في تقليل الألم الناجم عن احتقان الثدي عند الفطام وتجفيفه من الحليب، فجرّبي تدليك الثدي دون الحلمتين أو الإفراط بذلك.
  • الأدوية: كالإستروجين أو الحبوب المانعة للحمل، إضافةً مُزيلات الاحتقان مثل السودوإفيديرين.
  • الأعشاب: مثل شاي الميرميّة أو عشبة الياسمين المؤثّرة على مُستوى البرولاكتين، إضافةً إلى زيت النعناع الذي يُطبّق موضعيًّا على الثدي.

قد تؤدي بعض الطرق التقليديّة أو الخلطات العشبيّة التقليديّة على مُستوى إنتاج الحليب في الثدي، إضافةً إلى بعض استخدام العلاجات الطبيّة إذا ما دعت الحاجة لذلك، وبعد استشارة الطبيب المُختصّ.

أسئلة شائعة

كم يومًا يبقى الثدي متحجرًا بعد الفطام؟

قد يؤدّي إنتاج الحليب بشكلٍ مُكثّف، خاصةً في الأسابيع الأولى بعد الولادة، إلى احتقان الثديين، مما يجعلهما قاسيين ذوا طبيعةٍ مُتحجّرة، وفي بعض الأحيان، أثناء فترة الرضاعة الطبيعيّة، تبدأ الكتل في التشكّل، مُشيرةً إلى انسداد قنوات الحليب داخل الثدي، لتختفي بعد ذلك من تلقاء نفسها في غضون أيّامٍ قليلة، فإن طالت المُدّة عن الأسبوع الواحد بعد الإرضاع، من المُهمّ استشارة طبيبك المُختصّ للقيام بالتحاليل التشخيصيّة للورم، ومن أهمّها الآتي:[٨]

بعد الفطام أو أثناء الرضاعة الطبيعيّة، ينتج عن إنتاج الحليب دون خروجه تكوّن الاحتقان الظاهر على شكل تحجّرٍ للثدي، خاصةً في بداية فترة الإرضاع أو الفطام، والذي ينتج أيضًا مع انسداد قنوات الحليب في الثدين ولا يزيد هذا الاحتقان عن الأسبوع الواحد.

هل يفسد حليب الأم بعد التوقف عن الرضاعة؟

من المُهمّ معرفة أنّ الرضاعة الطبيعيّة مبنيّة على مبدأ العرض والطلب كما تمّ شرحه سابقًا، أي كلّما زاد الطلب، ازدادت إنتاجيّة الثدي للحليب والعكس صحيح، أمّا بالنسبة لمُدّة صلاحيّة حليب الثدي، فهو آمنٌ طالما أنّه في الثدي، وإنّما تقلّ نسب إنتاجه بعد مرور 6 أيّامٍ مع عدم إرضاع الطفل من حليب الثدي.[٩]

يُعد حليب الثدي آمنًا وصالحًا للاستهلاك أثناء وجوده في الثدي، إذ لا يفسد، وإنّما يقلّ منسوبه مع فطام الطفل منه.

ما هي مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام؟

تعتمد مُدّة بقاء الحليب في الثدي حتّى الجفاف على الطريقة المُتّبعة في تجفيفه بعد الفطام، إضافةً إلى مُدّة الرضاعة الطبيعيّة، حيث يستغرق الأمر عدّة أيّامٍ فقط، لتمتد في أحيانٍ أُخرى إلى أسابيع أو حتّى أشهر، وذلك بالاعتماد على وسيلة تثبيط الإرضاع،[٦] وتنصح كلير تيرنر، مُديرة موارد الأبوّة والأمومة في واشنطن” بعدم الفطام في الوقت الذي يمر به طفلك بتغيّرات كبيرة في الحياة اليوميّة، كالانتقال من المنزل وما إلى ذلك”.[١٠]

لا توجد فترة مُحدّدة لبقاء الحليب في الثدي بعد الفطام، وإنّما تعتمد بشكلٍ كليّ على الطريقة المُتّبعة للتجفيف أو فترة الرضاعة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب “How Long Will Milk Stay in You After You Get Done Nursing? “, www.livestrong.com, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  2. “How long does it take to ‘dry up’ after stopping breastfeeding?”, mumsnet, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  3. “How Long Does It Take for Breast Milk to Dry Up?”, newkidscenter, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  4. “how long does it take to dry breast milk?”, babycenter, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  5. “How to stop breastfeeding”, nhs, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  6. ^ أ ب “7 Methods to Dry Up Breast Milk (and 3 Methods to Avoid)”, www.healthline.com, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  7. “How to dry up breast milk”, www.medicalnewstoday.com, 2020-11-21. Edited.
  8. “Types of Breast Lumps Found in a Breastfeeding Mother “, www.verywellfamily.com, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  9. “Spoiled breast milk: FACT or MYTH? 5 important lessons for any breastfeeding mom”, giftedmom.org, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  10. “How to Wean Your Baby Off Breastfeeding “, www.parents.com, Retrieved 2020-11-21. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب