X
X


موقع اقرا » حول العالم » دول وقاراة » متى يصادف اليوم الوطني 1444 بالهجري والميلادي

متى يصادف اليوم الوطني 1444 بالهجري والميلادي

متى يصادف اليوم الوطني 1444 بالهجري والميلادي


متى يصادف اليوم الوطني 1444 بالهجري والميلادي حيث يعتبر من أهم الأحداث التاريخية التي يتم الاحتفال بها كل عام في تاريخ محدد لإحياء ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – ويحرص موقع اقرا على توضيح تاريخ اليوم الوطني بالهجري والميلادي وأيضًا كافة المعلومات المهمة بشأن هذا اليوم العظيم في تاريخ المملكة الحديث.

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23/ سبتمبر من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17/ جمادى الأولى/ 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز، ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس، 21/ جمادى الأولى/ 1351هـ الموافق يوم 23/ سبتمبر/ 1932م. وفي عام 2005؛ أقر الملك عبد الله أنه ابتداءً من اليوم الوطني السعودي الـ 75 يصبح هذا اليوم إجازة رسمية للدولة، وبناءً عليه تم منح جميع الموظفين في القطاعات الحكومية والخاصة إجازة رسمية.

متى يصادف اليوم الوطني 1444

يُصادف تاريخ اليوم الوطني السعودي 92، لعام 1444 سيكون في يوم الأربعاء والخميس الذي سيكون في 25 و26 من الشهر حيث تستعد المملكة متمثلةً في هيئة الترفيه السعودية برئاسة المستشار تركي آل الشيخ لتقيم الاحتفالات بمناسبة اليوم الوطني الذي يًقام هذه السنة بعد مرور 9 عقود على توحيد المملكة العربية السعودية، وفي هذا الصدد تقيم المتاجر ومراكز التسوق والمطاعم والمقاهي وشركات السياحة والهواتف والمجوهرات العروض والتخفيضات للمساهمة في الاحتفال بهذا اليوم العظيم.

كم باقي على اليوم الوطني السعودي 1444؟

متبقياً على اليوم الوطني شهراً و 4 أيام من تاريخ اليوم، مع العلم بأن هذا اليوم الوطني هو رقم 92 منذ أول احتفال بهذه المناسبة.

موعد اجازة اليوم الوطني للقطاع الحكومي 2022

إجازة اليوم الوطني السعودي للقطاع الحكومي تكون يومًا واحدًا فقط، وهو يوم الخميس 23/ سبتمبر/ 2021، وسيتم ضم إجازتي الجمعة والسبت باعتبارهما إجازة عمل رسمية أسبوعية، وهذا يُعني أن عودة الموظفين إلى العمل مرة أخرى ستكون بدءاً من يوم الأحد الموافق 26/ 09/ 2022م، الموافق لتاريخ 19/ 02/ 1444. وذلك بحسب المادتين 127، و128 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.[1]

موعد اجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص 92

يتم إعطاء موظفي القطاع الخاص أيضًا إجازة رسمية مدفوعة الأجر في يوم 23/ 09 من كل عام، ولهذا فإن موعد إجازة اليوم الوطني 92 للقطاع الخاص سوف يكون كذلك في يوم الخميس 23/ سبتمبر/ 2022.

شعار اليوم الوطني 92

يحمل اليوم الوطني شعار “هي لنا دار … دام الله عزك يا وطن”، حيث يعتبر أهم مناسبة وطنية داخل المملكة العربية السُّعُودية، ويأتي شعار اليوم الوطني 92 لهذا العام هو وضع عبارة “هي لنا دار” على مجسم خريطة المملكة العربية السُّعُودية، وبجانبها عبارة اليوم الوطني السعودي 92.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني 92

هناك العديد من مظاهر الاحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السُّعُودية في كل عام ومن أبرزها ما يأتي:

  • إجازة رسمية لجميع القطاعات العاملة في المملكة.
  •  رفع شعار اليوم الوطني 92 في كل مكان داخل المملكة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يتبادل السعوديون عبارات التهنئة في كل مكان.
  • يرتدي الكبار والأطفال ملابس تحمل ألوان العلم السعودي (الأبيض والأخضر) أو شعار المملكة أو شعار اليوم الوطني.
  • يتم رفع العلم الوطني السعودي في كل مكان.
  • تشغيل الأناشيد والقصائد الوطنية في كل مكان.
  • يتم إعفاء الغارمين والمتعثرين بمناسبة اليوم الوطني.
  • إقامة المسابقات الترفيهية والتثقيفية المتعلقة باليوم الوطني.

وختامًا، نكون قد أوضحنا متى يصادف اليوم الوطني 1444 بالهجري والميلادي، وذكرنا مواعيد إجازات القطاعات العاملة في المملكة، وكم باقي على اليوم الوطني السعودي، وأرفقنا بعض عبارات التهنئة بمناسبة هذا اليوم العظيم في تاريخ المملكة، مع ذِكر مظاهر الاحتفال التي تشهدها المملكة في مثل هذا اليوم من كل عام.

المراجع

  1. hrsd.gov.sa , اللائحة التنفذية للموارد البشرية , 20/08/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب