X
X


موقع اقرا » إسلام » شخصيات إسلامية » متى مولد الزهراء فاطمة

متى مولد الزهراء فاطمة

متى مولد الزهراء فاطمة


متى مولد الزهراء فاطمة حيث يرغب الكثير من الأشخاص بالتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بأبناء وبنات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لذا عبر موقع اقرا سوف نتعرف على متى مولد الزهراء فاطمة كما سوف نتعرف على تاريخ وفاتها بالهجري، وكم كان عمرها عندما تزوجت.

من هي فاطمة الزهراء

إن فاطمة الزهراء هي بنت سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصغر بناته؛ من زوجته الأولى أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وزوجة الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ووالدة الحسن والحسين رضي الله عنهما، كما كانت تُلقب بأم أبيها نظرًا لما كانت تقدمه للنبي -عليه الصلاة والسلام- من مؤازرة ومساندة؛ خصوصًا عند وفاة والدتها، فقد وقفت إلى جانب أبيها، وقدمت له العوض عن زوجته الذي فقدها.

متى مولد الزهراء فاطمة

يختلف تاريخ مولد الزهراء بين أهل السنة والجماعة والشيعة، فبحسب روايات أهل السنة، فإن فاطمة الزهراء قد ولدت في السنة الخامسة قبل البعثة النبوية في مكة المكرمة، حيث كان يبلغ النبي من العمر خمسة وثلاثين عامًا، أما بحسب الروايات الشيعية، فإن فاطمة الزهراء قد ولدت بعد البعثة النبوية بخمسة أعوام أي أن النبي كان يبلغ من العمر حينا خمسة وأربعين عامًا.

متى توفيت فاطمة الزهراء بالهجري

توفيت فاطمة بعد وفاة أبيها النبي محمد عليه الصلاة والسلام بأقل من ستة أشهر، متأثرة بوفاة والدها، حيث توفيت في عام 11هـ، وقد كانت على علم أنها أول من يلحق بوالدها من أهل بيته، وهذا ما أخبرنا عنه العديد من الروايات والأحاديث النبوية الشريفة.

كم عمر فاطمة الزهراء عندما تزوجت

تزوجت فاطمة الزهراء في شهر صفر من السنة الثانية للهجرة، ويُقال إنها كانت تبلغ من العمر حينها خمسة عشر عامًا، وقد تزوجت من الإمام علي بن أبي طالب؛ ولم يتزوج أحدٌ غيرها، حيث تزوجا في المدينة المنورة بعد غزوة أحد، وكان مهرها درعه الحطمية، وقيل: بأنه قد باع بعيرًا له وأعطاها ثمنهم كمهر حيث كان يبلغون حوالي 480 درهمًا.

فاطمة الزهراء الأشقاء

إن فاطمة هي أصغر بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ من زوجته الأولى السيدة خديجة بنت خويلد، كما أن فاطمة الزهراء شقيقة لأخان وثلاث أخوات، وهم: زينت بنت محمد، أم كلثوم بنت محمد، رقية بنت محمد، القاسم بن محمد، عبدالله بن محمد، وكان لها أخ اسمه إبراهيم بن محمد وهو من سريِة النبي مارية القبطية.

لماذا سميت فاطمة الزهراء

تعددت ألقاب وأسماء فاطمة رضي الله عنها، ويُقال إنها سُميت بفاطمة الزهراء؛ لأنها كانت ذات بشرة بيضاء مشربة بحمرة زهرية؛ وكان العرب حينها تسمي الأبيض المشرب بالحمرة بالأزهر ومؤنثه الزهراء، وهناك بعض الأقاويل بأن الرسول محمد هو من سماها بالزهراء؛ لأنها كانت تزهر لأهل السماء كما تزهر النجوم لأهل الأرض، وذلك لجهدها ومواظبتها على العبادة.[1]

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عبر سطوره على متى مولد الزهراء فاطمة كما تعرفنا على سبب تسمية فاطمة الزهراء وتعرفنا على أسماء أشقائها وكم كان عمرها عندما تزوجت.

أسئلة شائعة

  • كيف ماتت فاطمة الزهراء عند أهل السنة؟

    توفيت بسبب حالة الحزن التي أصبحت أسيرتها بعد وفاة أبيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد ستة أشهر من وفاة النبي.

  • ما سبب إخفاء قبر فاطمة الزهراء؟

    دليل صحة على تآمر الظالمين عليها خلال حياتها، ولأنها لا تريد أن يصلي عليها أحد من الظالمين ويقف على قبرها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب