X
X


موقع اقرا » حول العالم » سياحة » متى استقلت الهند عن بريطانيا

متى استقلت الهند عن بريطانيا

متى استقلت الهند عن بريطانيا


متى استقلت الهند عن بريطانيا ، يعتبر التاريخ وأحداثه من أكثر ما يثير الفضول والتساؤلات عند البشر من مختلف الجنسيات، ويتم التساؤل كثيرًا عن الحقائق التاريخية وأسبابها، حتى غدا التاريخ اختصاصًا جامعيًا يدرس ويطرح العديد من الأبحاث التاريخية، وعبر سطور المقال التالي من موقع اقرا، سيتم تسليط الضوء على أهم الوقائع التاريخية وهي الاستقلال الهندي، وانسحاب الاحتلال البريطاني عن أراضيها، وأهم الممارسات البريطانية ضد الهنود.

متى استقلت الهند عن بريطانيا

نالت الهند الاستقلال التام والانسحاب الكامل للاحتلال البريطاني منها في 15 آب/ أغسطس لعام 1947م، حيث يعد الخامس عشر من آب من كل عام عيد الاستقلال الوطني الهندي وعطلة لكل الهنود، ويتم الاحتفال به في كل أنحاء الهند، للتذكير بكثرة التضحيات والبطولات التي قدمتها الهند للتخلص من الاستعمار البريطاني، وذلك بعد الحركات السلمية والإضراب المدني تحت راية المؤتمر الوطني الهندي، برئاسة المهاتما غاندي و جواهر لال نهرو، وقد صادف هذا اليوم بعد يوم من تقسيم الجمهورية الهندية إلى دولتين الهند وإلى باكستان المستقلة، و التي كانت تسمى بالهند الشمالية.

دولة الهند

أو كما تعرف بالجمهورية الهندية، تقع في الجهة الجنوبية من آسيا، وعاصمتها هي مدينة نيودلهي، وتأتي في المرتبة الثانية كأكبر تعداد سكاني في العالم، والمرتبة السابعة في المساحة والامتداد، حيث يجاورها في الجهة الجنوبية المحيط الهندي، أما في الجهة الجنوبية الغربية يجاورها بحر العرب، وأما حدودها الشمالية الجنوبية فهي خليج بنغال، والحد البري لها في الجهة الغربية فتتقاسمه مع دولة باكستان، وتجاورها كل من الصين ونيبال بوتان في الجهة الشمالية، وبنغلادش وميانمار من الجهة الشرقية، وقد عرفها البشر لأول مرة منذ أكثر من 55 ألف سنة.

أضرار الاستعمار البريطاني على جمهورية الهند

بدأ الاستعمار البريطاني للهند منذ عام 1858ميلادي، وأثناء هذه الفترة قامت بريطانيا بكثير من الأفعال والمجازر الوحشية والغير إنسانية ضد الهنود، ومن أشهر هذه المجازر والأفعال:

  • مجزرة البوير والتي كانت بين عامي 1899 و1902م، حيث قام الاحتلال بأخذ أكثر من نصف مواطني البوير، ووضعهم تحت الاعتقال في معسكر خاص، وقد خسرت الهند أكثر من مئتان وثمانون ألف شخص في هذا المعسكر.
  • في مقاطعة أمريستار في سنة 1919، قام البريطانيون بقتل أكثر من ألف شخص من المظاهرة الهندية التي خرجت في ذلك الوقت تندد بالاستعمار البريطاني.
  • الفعل الوحشي من بريطانيا بتوضيح وتقسيم الحدود بين الهند وباكستان في سنة 1947م، حيث تم قتل أكثر من مليون شخص بسبب الشغب والعنف الطائفي والعرقي الناتج عن التقسيم، وبالإضافة إلى تهجير أكثر من عشرة ملايين شخص من الهندوس والمسلمين.
  • أشهر ممارسة كانت نتيجة الحصار البريطاني وتوريد القمح الهندي إلى بريطانيا، حيث خسرت الهند ما يقارب العشرين مليون هندي بسبب الجوع والحصار.

الأسباب التي أدت إلى الاحتلال البريطاني للهند

بعد الثراء والفائدة الكبيرة التي أصابت هولندا بسبب استعمارها لجمهورية الهند والممرات المائية في آسيا، قرر الاحتلال البريطاني التخلص من الاستعمار الهولندي، واستعمار الهند بسبب الثروات الكبيرة والتنوع الجغرافي المتواجد بها، بالإضافة لموقعها التجاري المميز، وكان الغطاء الذي بدأت منه هو عن طريق إنشاء شركات تجارية أوروبية، حتى تأكدت من بسط سيطرتها على كل الهند، وخاصةً بعد إنشاء التجمع التجاري والمستعمرات البريطانية في الجهة الوسطى من الهند في عام 1686ميلادي، حيث توزع منها جنود الاحتلال وفرضوا السيطرة البريطانية على الهند، و استلموا كل ما يخص المعابر المائية التجارية الهندية.

في ختام المقال تكون قد تمت معرفة متى استقلت الهند عن بريطانيا ، وما هي أهم الأسباب التي أدت إلى هذا الاستعمار،  والممارسات الوحشية البريطانية ضد الهنود.

 

 

 

 







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب