X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » متغير دلتا بلس السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا

متغير دلتا بلس السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا

متغير دلتا بلس السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا


ظهر في الآونة الأخيرة سلالة جديدة من فيروس كورونا في أكثر من 10 دول، أطلق عليها اسم متغير دلتا بلس (بالإنجليزية: Delta Plus)، وتمتاز هذه السلالة بقدرتها الكبيرة على الانتقال بين الأفراد. وتتشابه طريقة انتقاله مع طريقة انتقال المتغير دلتا، الذي ظهر لأول مرة في الهند في كانون الثاني 2020. ومع ظهور هذه السلالة أصبح عدد متغيرات فيروس كورونا ما يقارب 11 نوع، مما أدى إلى البحث المتواصل لمعرفة طرق انتشارها، والبحث عن أفضل طرق لاحتوائها والحد من انتشارها.

بدأ ظهور هذا المتغير لأول مرة في الولايات المتحدة، ثم ظهر في المملكة المتحدة، في 11 حزيران، ومنذ ذلك التاريخ أبلغت 11 دولة عن 197 إصابة بمتغير دلتا.

يتشابه متغير دلتا ومتغير دلتا بلس، ويعتبر دلتا بلس سلالة فرعية من متغير دلتا، لكن الفرق هو احتوائه على بروتين يسمى سبايك، والذي يسمح للفيروس بإصابة الخلايا السليمة، 

مخاطر متغير دلتا بلس

تثير المتغيرات الجديدة عادة القلق بسبب قدرتها على الانتقال بشكل أسرع من المتغيرات السابقة، لذا فإنها تشكل خطر أكبر على الصحة، ومن مخاطر متغير دلتا بلس الجديد نذكر ما يلي:

  • ترتبط بشكل قوي بمستقبلات خلايا الرئتين.
  • قابلة للانتقال بين الأفراد بشكل سريع.
  • احتمالية انخفاض قدرة استجابة الأجسام المضادة لها.
  • قدرته على الانتقال بين الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا سابقاً، أو الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحد من اللقاح.

علاج متغير دلتا بلس

يمكن أن تكون العلاجات الموصوفة في حالة الإصابة بمتغير دلتا بلس هي العلاج المركب الذي يتكون من  باملانيفيماب (بالإنجليزية: Bamlanivimab)، وإيتيسيفيماب (بالإنجليزية: Etesevimab). إذ أظهر هذا العلاج المركب فائدة خفيفة إلى متوسطة في تخفيف أعراض الإصابة.

أما بالنسبة للقاح فإن لقاحات فيروس كورونا المصرح بها تعمل على متغير دلتا، بالرغم من فعاليتها المنخفضة في منح المناعة ضد متغير دلتا بلس.لذا قام المجلس الهندي للبحوث الطبية بعزل المتغير لاختبار فعالية اللقاح، لكن النتائج ستكون جاهزة في الأيام المقبلة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب