X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما هي متلازمة الشخص المتيبس المصابة بها سيلين ديون؟

ما هي متلازمة الشخص المتيبس المصابة بها سيلين ديون؟

ما هي متلازمة الشخص المتيبس المصابة بها سيلين ديون؟


أعلنت المغنية الشهيرة سيلين ديونفي الأيام الماضية إصابتها بمرض عصبي نادر أثر على جميع مناحي حياتها وهو متلازمة الشخص المتيبس (بالإنجليزية: Stiff- Person Syndrom).

تؤثر متلازمة الشخص المتيبس على الجهاز العصبي وبالأخص الدماغ والحبل الشوكي تسبب تشنجات عضلية وتيبسًا في العضلات، وتعتبر مرضًا مناعيًا ذاتيًا يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال.

تسبب هذه المتلازمة عدة أعراض بما فيها تيبس العضلات وقد يؤدي ذلك لصعوبة في المشي، بالإضافة إلى التشنجات العضلية المؤلمة ومشاكل في التنفس.

من غير المعروف ما هو السبب الرئيسي لمتلازمة الشخص المتيبس ولكن يعتقد أنه مرض مناعي ذاتي، حيث يهاجم الجهاز المناعي إنزيم ديكاربوكسيلاز حمض الغلوتاميك والذي يساهم في إنتاج بروتين ينظم الخلايا العصبية الحركية.

يعاني معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة الشخص المتيبس من أمراض مناعة ذاتية أخرى كالنوع الأول من السكري، والبهاق.

أما عن علاج هذه المتلازمة فللأسف لا يوجد علاج  نهائي حتى الآن ومعظم العلاجات المتوفرة تخفف الأعراض فقط، وقد يساعد العلاج الطبيعي في تحسين الحالة، ومن المهم الالتزام بالعلاجات التي يصفها الطبيب لمنع تطور المرض وتفاقم أعراضه.

أفادت سيلين ديون في مقطع مصور كانت قد شاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأنها تعمل بجد للتعافي مع فريق من الأطباء وأخصائيين الطب الرياضي لاستعادة قوتها مجددًا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب