موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما هي كمية القهوة التي تعد آمنة للجنين خلال فترة الحمل؟

ما هي كمية القهوة التي تعد آمنة للجنين خلال فترة الحمل؟

ما هي كمية القهوة التي تعد آمنة للجنين خلال فترة الحمل؟


وضح بحث جديد أن الإفراط في شرب القهوة أثناء الحمل قد يؤدي إلى إصابة الأطفال بمشكلات سلوكية لاحقاً.

وقد بينت الدراسة أن الكافيين يقوم بإحداث تغييرات طفيفة، ولكنها حقيقية، في النتائج السلوكية لدى معظم الأطفال الذين تعرضوا للكافيين أثناء وجودهم في الرحم. لكن، لم تجد الدراسة أي تغييرات في ذكاء الأطفال أو قدرتهم على التفكير.

تفاصيل الدراسة ونتائجها

قام الباحثون بفحص 9000 طفل، تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات،  وقاموا بعمل مسح لأدمغتهم كجزء لقياس مدى تطور الدماغ وصحة الطفل.

وعلى الرغم من أن تأثير الكافيين قد لا يكون واضحاً في سلوك بعض الأطفال، إلا أن تأثيره قد يكون كبيراً في الأطفال الأكثر عرضة لعوامل الخطر، مثل التاريخ العائلي، وبعض العوامل الاجتماعية والاقتصادية.

وقد أظهرت فحوصات الدماغ للأطفال الذين تناولت أمهاتهم الكافيين أثناء الحمل، تغيرات في المسارات التي قد تؤدي إلى مشاكل سلوكية في وقت لاحق، بما في ذلك متلازمة نقص الانتباه وفرط النشاط

ما هي كمية القهوة المسموح بها للحامل؟

تقترح الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء أن تحد النساء الحوامل من تناول الكافيين إلى 200 ملليغرام في اليوم كحد أقصى.

ويجدر بالذكر أن كوب القهوة العادي يحتوي على حوالي 100 ملغ من الكافيين، لذا يمكن للمرأة أن تقتصر على شرب كوبين في اليوم كحد أقصى أثناء الحمل.

ويجب أن تضع الحامل في اعتبارها المصادر الأخرى للكافيين (مثل الشاي، ومشروبات الطاقة، وألواح الطاقة، والشوكولاتة)، حيث يجب اعتبارها جزءاً من الكمية المسموحة.

وينصح الباحثون في هذه الدراسة الجديدة النساء الحوامل بتناول أقل قدر ممكن من الكافيين، والتحول إلى القهوة منزوعة الكافيين تماماً إن أمكن، إلا أنهم حذروا النساء من إيقاف القهوة بشكل مفاجئ، لأن ترك الكافيين يمكن أن يسبب لهن مجموعة من الأعراض الانسحابية، بما في ذلك: 

ونظراً لأنه لا يمكن تخمين أثر هذه الأعراض من التهيج، والتوتر، والقلق على الحمل، فينصح بمحاولة التقليل من استهلاك الكافيين قبل الحمل.

ما هي مميزات وعيوب الدراسة؟ 

بحثت العديد من الدراسات السابقة تأثيرات الكافيين على نتائج الحمل، مثل خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة. إلا أن هذه الدراسة ركزت على تأثير الكافيين على الأطفال مع تقدمهم في العمر. ولكن، لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول كيفية تأثير الكافيين على نمو الطفل.

ومن محددات الدراسة أنه طلب من أمهات الأطفال المشاركين في الدراسة تذكر كمية الكافيين التي تناولنها أثناء الحمل، وكما هو معروف فإن الذاكرة ليست دقيقة دائماً بنسبة 100٪.

“تشــــنج الحمـــل” أســـــبابــه.. وأعـراضه

تعتبر تشنجات الحمل من الحالات الطارئة التي تهدد حياة الام والجنين معا ويصاب به نحو 5 الى 7 من النساء … اقرأ أكثر

الخلاصة

تعتبر الكمية الآمنة من الكافيين خلال الحمل هي 200 ملليغرام كحد أقصى، وإن كان بإمكان المرأة الحامل الاستغناء عن القهوة، واستبدالها بالمشروبات الأخرى الخالية من الكافيين، كان ذلك أفضل.

وقد وجدت هذه الدراسة أن استهلاك القهوة أثناء الحمل يؤدي إلى تغييرات سلوكية لدى الأطفال في وقت لاحق من حياتهم، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول الموضوع.







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب