موقع اقرا » علوم » جيولوجيا » ما هي عوامل التعرية

ما هي عوامل التعرية

ما هي عوامل التعرية


هل تختلف العوامل باختلاف نوع التعرية؟

عملية التعرية “Erosion” هي عملية اهتراء الطبقة السطحية الترابية بواسطة المياه أو الرياح ومن ثم نقل هذه الأجزاء المتآكلة وترسيبها في مكان آخر، وتقوم عوامل التعرية المختلفة مثل الرياح وهطول الأمطار التي تساهم في حدوث أنواع التعرية المختلفة بالتأثير على مقدار التعرية، ولكل نوع من أنواع التعرية عوامل محددة تؤدي إلى حصولها، فعلى سبيل المثال في التعرية المائية يكون العامل المؤثر في التعرية هو الماء سواء أكان ناتجًا عنالهطول أو عن الجريان السطحي المتعلق بالأنهار والبحار،[١]وفيما يلي أنواع التعرية والعوامل التي تشترك في حدوث كل نوع منها:

التعرية الريحية

التعرية الريحية (wind erosion) هي نوع من التعرية التي يحدث فيها نقل التربة من مكان إلى آخر بواسطة طاقة الرياح، وهي ضارة للبيئة إذ من الممكن أن تتسبب في تكوين العواصف الترابية، وهي شائعة في الصحاري والكثبان الرملية الساحلية والشواطئ، ويسهم في حدوث تعرية الرياح عوامل عديدة تزيد من حدة حدوثها،[٢] ومن هذه العوامل ما يأتي:[٢]

  • الجفاف: تسهم قلة الرطوبة في الأرض إلى تعريض التربة للتآكل بفعل الرياح التي تتحرك فوق سطح التربة وتحريكها من مكانها إلى مكان آخر، لذا فإن الأتربة الرملية الموجودة في الصحاري أكثر عرضة للتعرية الريحية.
  • قلة هطول الأمطار: ستؤدي قلة هطول المطر إلى إضعاف التماسك بين جزيئات التربة وتفكيكها عن بعضها البعض مما يؤدي إلى نقلها بسهولة بواسطة الرياح وتعريتها.
  • قلة الغطاء النباتي: يسهم الغطاء النباتي في حماية التربة من التعرية وذلك لكونه يعمل كمصدّات للرياح التي تتعرض لها التربة وتقوم بحمايتها من التعرية والتآكل بواسطة الرياح.
  • الإفراط في رعي الماشية: يؤدي الرعي الجائر إلى تخليص الأرض من المحاصيل الهامة وتقليل الغطاء النباتي فيها مما يؤدي إلى إضعاف بنية التربة وتعريضها للتآكل الناتج عن قوةالرياح.

التعرية الساحلية

التعرية الساحلية (Coastal erosion) هي التعرية التي يحدث فيها تآكل للرمال والصخور المحيطة بالبحار والمحيطات، أي في المناطق الساحلية وعلى الشواطىء،[٣] وهناك العديد من العوامل التي تزيد من التعرية الساحلية ومنها:[٣]

  • شدة قوة أمواج البحر: كلما زادت قوة أمواج البحر زاد معها مقدار التآكل في الصخور المتأثرة بهذه الأمواج وزادت تعرية الشاطيء من الرمال الموجودة عليه ونقلها من مكانها على طول الشاطيء.
  • مقدار تحمّل الصخور: بحيث إن زيادة قوة الصخور الموجودة على طول الشاطيء ستقوم بحمايتها من التعرية الساحلية وعدم تعرّضها للتآكل والنقل من مكان إلى آخر على طول الشاطيء.
  • ارتفاع مستوى سطح البحر: تزداد التعرية الساحلية بازدياد مستوى سطح البحر عن طريق زيادة منسوب المياه فيه، بحيث يرتفع مستوى المدّ مرافقًا لزيادة مستوى سطح البحر ليصل لمستوى أبعد من الشاطيء وزيادة مقدار التعرية الساحلية.
  • الفيضانات الساحلية: تعد الفيضانات الساحلية من العوامل الهامة في زيادة مقدار التعرية الساحلية بحيث إن ارتفاع منسوب المياه وابتعاده عن حافة الشاطيء سيقوم بتحريك الكثير من الرمال الشاطئية وتعريتها.
  • العواصف: تقوم العواصف بالتأثير على التعرية الساحلية وزيادتها بحيث تقوم بتحريك المياه والرمال بقوة كبيرة لتتحرك بذلك كميات كبيرة من الرمال وتتآكل الصخور الموجودة على الشاطيء.

التعرية النهرية

التعرية النهرية (river erosion) هي التعرية التي يقوم فيها النهر بإتلاف الأرض المحيطة به وتآكل الصخور التي يمر بها ويحملها معه، وتعتمد التعرية النهرية على عدة عوامل منها:[٤]

  • سرعة جريان النهر: كلما زادت سرعة النهر زادت القوة المؤثرة علىالصخور والأرض المحيطة بالنهر مما يزيد من مقدار التعرية النهرية.
  • درجة حموضة الماء: بازدياد درجة الحموضة في ماء النهر تزداد قدرة هذه المياه على إذابة الصخور مثل الطباشير والحجر الجيري.
  • انحدار النهر: يؤثر مقدار انحدار النهر على مقدار التعرية النهرية بحيث إنه ومع ازدياد انحدار النهر تزداد كمية الرواسب المحمولة معه لتزداد بذلك التعرية النهرية.
  • تغيرضغط الهواء: يؤدي تدفق الماء على ضفاف النهر واصطدامه بالصخور مع تغير ضغط الهواء إلى إضعاف قاع النهر وحدوث تآكل في جوانبه أيضًا.

التعرية الجليدية

التعرية الجليدية (glacial erosion) هو نوع من التعرية الذي يحدث بفعل الأنهار الجليدية الموجودة في المناطق القطبية بحيث يتم فيها تغيير في شكل النهر الجليدي ونقل الجليد من مكان إلى آخر حاملًا معه العديد من الرواسب، وتعتمد التعرية الجليدية على عوامل منها:[٥]

  • وزن الجليد: يؤثر وزن الجليد الواقع على قاع النهر الجليدي في مقدار حركته وتمدده على الجوانب بحيث ينزلق على سطح النهر السائل في القاع ويتحرك من مكان إلى آخر.
  • حرارة الشمس: تسهم حرارة الشمس في تغيير تشكيل الجليد على سطح النهر الجليدي من خلال ذوبان الجليد في النهار وإعادة تجمده أثناء الليل.
  • الفصول: يتغير شكل النهر الجليدي ويختلف بين فصل الصيف والشتاء، بحيث إنه يقل أو يختفي أثناء فصل الصيف، ويعود كنهر جليدي في فصل الشتاء.
  • مقدار تساقط الثلوج: كلما زاد مقدار تساقط الثلوج أثناء فصل الشتاء زادت الطبقات الجليدية الموجودة على النهر الجليدي وتغير شكل النهر.

للتعرية العديد من العوامل التي تسهم في حدوثها، وتختلف هذه العوامل باختلاف نوع التعرية، ومن أهم العوامل المؤثرة في التعرية بشكل عام هي:حركة المياه، نوع الصخور والتربة، انحدار المنطقة وحركة الرياح.

ما أبرز آثار التعرية على البيئة والإنسان؟

تؤثر التعرية على حياة الإنسان بشكل أو بآخر، كما أن هذا اتأثير قد يكون سلبيًا أو إيجابيًا:

آثار التعرية الإيجابية

لعمليات التعرية العديد من الفوائد على النظام البيئي والمواقع الجغرافية، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٦]

  • تغذية مصادر المياه بالعناصر الغذائية الأساسية.
  • إزالة المواد الكيميائية الخطرة عن النباتات التي قد تضر الإنسان.
  • تجديد مكونات التربة لتصبح قادرة على استيعاب محاصيل جديدة فيها.
  • تغيير المناظر الطبيعية لأي منطقة جغرافية.
  • تنظيف التربة من المواد المتعفنة والأوساخ لتصبح التربة غنية بالمغذيات وتزدهر فيها حياة النباتات.

آثار التعرية السلبية

لعمليات التعرية العديد من الأضرارعلى النظام البيئي والمواقع الجغرافية، ومن هذه الأضرار ما يأتي:[٧]

  • إحداث تغييرات جذرية في النظام البيئي قد تكون سلبية وغير ملائمة لطبيعةالمناخ التابع للمنطقة الجغرافية المتأثرة بالتعرية.
  • تآكل التربة مما يهدد الغطاء النباتي فيها.
  • تلوث المياه؛ ففي حال كانت التربة المتعرّية تحتوي على مواد كيميائية خطرة فإن المياه التي تنقلها سوف تتلوث وتصبح خطرة.
  • زيادة حركة المياه بسبب قلة التربة جراء عمليات التعرية المتتالية إلى الفيضانات.
  • انقراض بعض أنواع النباتات جراء عدم قدرتها على الحفاظ على نفسها في بيئات التربة المتعرضة للتعرية باستمرار.

لعملية التعرية العديد من التأثيرات البيئية التي تغير في تركيب التربة ومقدارها، من هذه التأثيرات ما هو مفيد مثل نقل المواد المغذية إلى التربة وجعلها أكثر غنىً، ومنها ما هو ضار مثل إلحاق الأذى بالنباتات وتدميرها.

المراجع[+]

  1. “Erosion”, www.nationalgeographic.org, Retrieved 10/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب “Wind erosion”, www.environment.nsw.gov.au, Retrieved 10/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب “Coastal Erosion”, toolkit.climate.gov, Retrieved 10/1/2021. Edited.
  4. “How do rivers erode?”, www.internetgeography.net, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  5. “What is glacial erosion?”, www.americangeosciences.org, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  6. “Why Is Erosion an Important Natural Process?”, sciencing, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  7. “What is Soil Erosion?”, www.conserve-energy-future.com, Retrieved 15/1/2021. Edited.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب