X
X


موقع اقرا » تعليم » جغرافيا وتاريخ » ما هي عاصمة بولندا وعملتها

ما هي عاصمة بولندا وعملتها

ما هي عاصمة بولندا وعملتها


ما هي عاصمة بولندا وعملتها؟ إنّ بولندا واحدة من أهم الدّول الأوروبيّة الواقعة في قارّة أوروبا الوسطى، وتحتوي على العديد من المعالم السيّاحيّة المتنوّعة، فتتميّز بوجود عدد من القلاع التّاريخيّة. ومن خلال موقع اقرا، سنورد في السّطور التّالية من هذا المقال، أهم المعلومات عن دولة بولندا، كذلك عملة بولندا، إضافةً إلى أهم المعالم السّياحيّة فيها.

أهم المعلومات عن دولة بولندا

إنّ الجمهوريّة البولنديّة تعد واحدة من أبرز الدّول الأوروبيّة الواقعة في قارّة أوروبا الوسطى. وفيما يلي نورد أبرز المعلومات عنها:[1]

  • تحتل المرتبة التّاسعة على أوروبا من حيثُ المساحة، والمرتبة التاسعة والستين على مستوى العالم.
  • تشترك مع ألمانيا، وكذلك التشيك وسلوفاكيا من الجهة الجنوبيّة. أمّا أكرانيا، وبيلاروسيا من الجهة الشّرقيّة. أمّا كاليغراد وبحر البلطيق من الجهة الشّماليّة، بينما ألمانيا من الجهة الشّماليّة.
  • تبلغ مساحتها حوالي 312679كم².
  • تنقسم هذه الدّولة إلى 16 محافظة.

ما هي عاصمة بولندا

إنّ وارسو هي العاصمة البولنديّة، حيثُ أنّها تقع في الجهة الشّرقيّة من الجمهوريّة البولنديّة. وتتواجد تحديداً على ضفتي نهر فيستولا، ويصل تعدادها السّكاني إلى 1.3 مليون نسمة، وتعد وارسو مركز الثقافة والحياة في بولندا. وغالبيّة سكانها من الطوائف اليهوديّة، حيثُ يتواجد فيها أكبر جالية يهوديّة بعد مدينة نيويورك.

ما هي عملة بولندا

إنّ الزّلّوتي هي العملة الرّسميّة لبولندا، حيثُ يتم تداولها بشكلٍ رسمي داخل الجمهوريّة البولنديّة. وينقسم إلى مائة عملة نقديّة تتفرّع منها، وتعد أصغر عملة بينها القروسزي. وقد كانت هذه العملة تستخدم منذ القدم، ولكّن تمّ التعديل عليها، وإصدار نسخ جديدة من الفئات الورقيّة، واعتمادها كعملة رسميّة للبلاد عام 1990م. بعد أربعة أعوام من إعلانها عملة رسميّة لبولندا تمّ إصدار العملات المعدنيّة منها.

أهم المعالم السياحية في العاصمة البولندية

تعد عاصمة بولندا مركزاً للثقافة البولنديّة، ويتواجد بها العديد من المعالم السّياحيّة، والتي أبرزها ما يلي:

  • قصر الثقافة والعلوم: ويصل ارتفاعه إلى 231م، فهو من تصميم المهندس المعماري الرّوسي ليف رودنيف. ويعتبر هذا القصر مقرّاً للأكاديمية العلوم البولندية، ومركزاً للمعارض. كما يحتوي على العديد من المسارح ودور السينما والمكتبات والمتاحف.
  • البلدة القديمة: وتجذب هذه البلدة السيّاح من كل مكان إلى مقاهيها وساحاتها، وعروضها الموسيقيّة.
  • ‏متحف فريدريك شوبان: وتم بناؤه في العام 1954م، ويعرض فيه كل أعمال الملحّن البولندي شوبان.
  • القلعة الملكية: وكانت تستخدم في القدم كمكان يقيم فيه ملوك بولندا.
  • قلعة فافل: وهي واحدة من قلاع بولندا، حيثُ أنها تمثّل القلعة الثقافية والسياسية فيها، كما أنها رمز وطني للبلد.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذّي يحمل عنوان، ما هي عاصمة بولندا وعملتها؟ حيثُ تعرّفنا على العاصمة البولنديّة، وعملتها، إضافةً إلى أهم معالمها السياحيّة.

المراجع

  1. marefa.org , بولندا , 27/11/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب