X
X



ما هي المستكة

ما هي المستكة


ما هي المستكة، وكيف يبدو شكلها؟

المستكة هي شجرة أو شجيرة دائمة الخضرة تنتمي لعائلة تسمى (Anacardiaceae) وتحتوي على مادة عطرية تسمى الرايتنج (Resin) والتي كان إنتاجها محصورًا بشكل كبير في جزيرة يونانية تسمى خيوس، ويعد الموطن الأصلي للمستكة هي منطقة البحر الأبيض المتوسط من سوريا إلى اسبانيا، كما أنها تنمو في المغرب والبرتغال وجزر الكناري، حيث يتم استخلاص المستكة من لحاء النبتة في شهر يونيو ويوليو وأغسطس عن طريق عمل خطوط طويلة أي بشكل رأسي في الفروع الرئيسة والجذعية، وتتواجد المستكة تجاريًا على شكل حبيبات مدوّرة شفافة زجاجية وباهتة.[١]

ما هي فوائد المستكة؟

تتعدد فوائد المستكة واستخداماتها، فقد توضع بشكل مباشر على الجروح، كما أنها تستخدم في صناعة بعض الأغذية والمشروبات وإنتاج العلكة بالإضافة لاستخدامها كحشوات للأسنان، قد تكون الأدلة غير كافية لإثبات فعالية المستكة في بعض الاستخدامات، إلا أنها قد تكون فعالة بنسبة معينة في ما يأتي:[٢]

  • طاردة للحشرات.
  • تحسين الدورة الدموية.
  • تخفف من آلآم العضلات.
  • تعالج بعض الأمراض المتعقلة بالتنفس.
  • حماية بطانة المعدة والأمعاء بسبب احتواءه على زيت عطري.
  • تساهم في علاج التهابات الناتجة عن البكتيريا والفطريات.
  • مضغ المستكة عن طريق الفم لمدة أربعة أسابيع يقلل من علامات مرض كراون.
  • علاج المشاكل الهضمية مثل عسر الهضم وقرحة المعدة وحرقتها وآلآم البطن العليا وآلآم المعدة.
  • مضغ علكة المستكة لأسبوعين يقلل من التهابات المعدة الناتجة عن بكتيريا تسمى (Helicobacter pylori) لدى بعض الأشخاص وليس جميعهم، ولكن فعاليتها تكون عن طريق التخفيف من أعراض الالتهاب وليس القضاء الكامل والتام، وتعتبر أقل فعالية من بعض الأدوية مثل دواء بانتوبرازول، ودواء أموكسيسيلين، ودواء كلاريثروميسين.
  • التقليل من مشكلات التهاب اللثة عن طريق تفريش الاسنان بمعجون أسنان يحتوي على زيت المستكة لمدة اثني عشر أسبوع، والذي يقوم بدوره على التقليل من تراكم البلانك على الأسنان ويخفف من احمرار وتورم ونزيف اللثة.

هل للمستكة فوائد للبشرة؟

تتميز المستكة بقدرتها على امتصاص الكوليسترول وتقليل الدهون الموجودة في البشرة، كما أن لديها تأثير مضاد للجراثيم يساعد على تنظيف البشرة.[٣]

لكن استخدامها لذلك يخضع لضوابط ومحاذير، يمكنك قراءة المقال الآتي للاطلاع على فائدة المستكة للبشرة: فوائد المستكة للبشرة.

هل للمستكة فوائد للمهبل؟

أُثبت أن المستكة لها القدرة على تثبيط والقضاء على الترايكمونس بشكل أفضل من العلاج الدوائي، وأثبت زيت المستكة قدرته على تثبيط نمو البكتيريا والفطريات، لذا يُمكن استخدام المستكة كعلاج للمهبل.[٤]

لكن استخدامها لذلك يخضع لضوابط ومحاذير، يمكنك قراءة المقال الآتي للاطلاع على فائدة المستكة للمهبل: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟.

هل للمستكة فوائد للقولون؟

تساعد المستكة في علاج الالتهابات البكتيرية والفطرية التي تُصيب الجهاز الهضمي بما فيها القولون، كما أثبتت الدراسات أن تناول المستكة لمدة أربعة أسابيع يُحسن من علامات وأعراض مرض كرون الذي يُصيب الأمعاء الغليظة، كما يقلل تناول المستكة من آلام البطن.[٥]

لكن تناولها لذلك يخضع لضوابط ومحاذير، يمكنك قراءة المقال الآتي للاطلاع على فائدة المستكة للقولون: فوائد المستكة للقولون: ما بين الخرافات والحقائق.

هل للمستكة فوائد للجنس؟

فاعلية في تثبيط الكائن الأولي من جنس المشعرات مما يظهر أنهما علاج نباتي فعال لداء المشعرات المنتقل جنسيًا، كما وأن للمستكة فائدة في الحد من سرطان عنق الرحم الناتج عن عدم علاج داء المشعرات المنقول جنسيًا، كما تعد منشطًا جنسيًا.[٦]

لكن تناولها لذلك يخضع لضوابط ومحاذير، يمكنك قراءة المقال الآتي للاطلاع على فائدة المستكة للجنس: فوائد المستكة للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟.

هل للمستكة أضرار؟

على الرغم من الفوائد المتعددة للمستكة وأنها تعتبر مادة آمنة إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار خاص ة في حالة تناول جرعات منها بكمية كبيرة ومفرطة، فمن الممكن أن يحدث الآتي:

  • تسبب علكة المستكة الحساسية لدى بعض الناس وليس جميعهم خاص ة الناس التي تعاني من حساسية تجاه المكسرات، وذلك لأن المكسرات والمستكة تنتمي لنفس العائلة، وتظهر أعراض الحساسية على الأنف والفم وتسبب تورم الشفتين، كما أن هذه الحساسية قد تكون خطيرة وتستوجب العلاج وتعرف باسم الحساسية المفرطة والتي يؤدي عدم علاجها إلى الإصابة بصدمة أو غيبوبة أو فشل في القلب أو التنفس أو حتى الموت.
  • يمكن لعلكة المستكة أن تسبب الطفح الجلدي أو عدم انتظام ضربات القلب وتسارعها أو قصور وضيق أثناء التنفس أو الدوخة والإغماء وتورمات في الحلق أو الوجه أو اللسان.
  • قد تتفاعل المستكة مع بعض الأدوية وتجنباً لذلك من الأفضل استشارة الطبيب.[٧]

المراجع[+]

  1. “Mastic”, www.britannica.com, Retrieved 27-12-2019. Edited.
  2. “Mastic”, www.medicinenet.com, Retrieved 28-12-2019. Edited.
  3. “Study the effect of antibacterial and translucent formulation that inclusive of Pistacia lentiscus gum on patients with oily skin whom susceptible to acne”, www.longdom.org/proceedingsl, Retrieved 20/1/2021. Edited.
  4. “In vitro anti-Trichomonas vaginalis activity of Pistacia lentiscus mastic and Ocimum basilicum essential oil”, www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-07-17. Edited.
  5. “MASTIC”, www.webmd.com, Retrieved 07-02-2020. Edited.
  6. “In vitro anti-Trichomonas vaginalis activity of Pistacia lentiscus mastic and Ocimum basilicum essential oil”, ncbi, 2020-09-09, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  7. “The Health Benefits of Mastic Gum”, www.verywellhealth.com, Retrieved 28-12-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب