X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما هي العلاقة بين السمنة وفقدان القدرة على النوم؟

ما هي العلاقة بين السمنة وفقدان القدرة على النوم؟

ما هي العلاقة بين السمنة وفقدان القدرة على النوم؟


انتشرت العديد من الأبحاث في الماضي والتي كان مفادها أن الأرق وقلة النوم يتسبب بالسمنة، إذ يساهم السهر لأوقات متأخرة بفتح الشهية وتناول المزيد من السعرات الحرارية. لكن في دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة بنسلفانيا على الديدان الربداء الرشيقة (بالإنجليزية: Caenorhabditis Elegans)، أظهرت نتائجها أن قلة النوم لا تؤدي إلى السمنة، بل السمنة والوزن الزائد يسببان قلة النوم.

تفاصيل الدراسة

قال المؤلف المشارك في الدراسة ديفيد رايزن، دكتوراه في الطب، وأستاذ مشارك في علم الأعصاب وعضو في معهد علم الأحياء الزمني والنوم في بنسلفانيا، أن النوم هو أحد وظائف الجسم التي تحافظ على الطاقة، وأكد أن نتائج هذه الدراسة ربما لا يتم تطبيقها مباشرة على البشر. وقد تمت الدراسة على هذا النوع من الديدان لتشابهها مع الثدييات بوجود جهاز عصبي يحتوي على 302 خلية عصبية فقط، وأحد هذه الخلايا تعمل كمنظم للنوم.

وأضاف رايزن أنه قد تكون هناك مشكلة في الإشارات العصبية بين مخازن الدهون وخلايا المخ التي تتحكم في النوم، مما يسبب فقدان قدرة الأشخاص ذوي الأوزان العالية على النوم.

ولدراسة الارتباط بين التمثيل الغذائي والنوم، قام الباحثون بتعديل الديدان الربداء الرشيقة وراثياً لإيقاف الخلايا العصبية التي تتحكم في النوم، وقد بقيت هذه الديدان تستطيع الأكل والتنفس والتكاثر، لكنها فقدت قدرتها على النوم، فكانت النتيجة حدوث انخفاض حاد في مستويات الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP)، وهو المسؤول عن توليد الطاقة في الجسم، إذ إن فقدان النوم يؤدي إلى استهلاك المزيد من الطاقة، ويساهم النوم في الحفاظ على هذه الطاقة.

العلاقة المشتركة بين الطبيب و المريض

العلاقة بين الطبيب والمريض علاقة قديمة قدم الانسان وقدم المرض وقد حافظ الطبيب على مكانته الاجتماعية من خلال عدة امور … اقرأ أكثر

مضاعفات اضطرابات النوم

ومن المعروف أنه في البشر، يمكن أن يؤدي اضطراب النوم الحاد إلى زيادة الشهية ومقاومة الأنسولين، وأن الأشخاص الذين يحصلون على أقل من ست ساعات من النوم كل ليلة بشكل مستمر هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ومرض السكري، كما ثبت أن الجوع لدى البشر يؤثر على النوم، مما يشير إلى أنه يتم تنظيمه من خلال توافر العناصر الغذائية. ومع ذلك، فإن الطرق التي يعمل بها النوم والأكل جنباً إلى جنب لا تزال غير واضحة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب