X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » حيوانات وطيور » ما هي الحاسه التي يعتمد عليها الخفاش في سيره

ما هي الحاسه التي يعتمد عليها الخفاش في سيره

ما هي الحاسه التي يعتمد عليها الخفاش في سيره


ما هي الحاسه التي يعتمد عليها الخفاش في سيره حيث يعتبر الخفاش أحد أغرب الحيوانات من حيث تركيب جسمه فهو ينتمي إلى الثديات، على الرغم من قدرته على الطيران. سنتكلم من خلال مقالنا هذا من خلال موقع اقرا عن الخفاش، وسنذكر عدة معلومات تتعلق به كما سنذكر ما هي الحاسة التي يستخدمها في مسيره.

الخفاش

إن طائر الخفاش هو حيوان ينتمي إلى الثديات، ويتميز بتعدد أنواعه حيث يصل عددها إلى أكثر من 1200 نوع حول العالم ما عدا عدة مناطق لا يمكن أن يتواجد بها مثل القطب الشمالي البارد. قسم من هذه الأنواع يتغذى على الدم وقسم آخر يتغذى على شيء مختلف، إلا أنها جميعًا تنشط بعد حلول الظلام، وتتميز بقدرتها على تحديد وجهتها بكفاءة ودقة عاليتين. [1]

شاهد أيضًا: هل يمكن اعتبار الخفاش من الطيور

ما هي الحاسه التي يعتمد عليها الخفاش في سيره

إن الحاسة التي يعتمد عليها الخفاش في سيره هي حاسة السمع، حيث تتميز الخفافيش بامتلاكها حاسة سمع متطورة جدًا كما يمكن لها ان تدير آذانها في اتجاه مصدر الصوت؛ كما يتميز بقدرة خارقة على تمييز الروائح لامتلاكه حاسة شم متطورة أيضًا. يتكاثر الخفاش بالولادة؛ وكذلك ترضع صغارها الحليب من الثدي، إلا أنه أحد أكثر الحيوانات بطئًا في التكاثر حيث لا تلد الأنثى إلا مرة واحداً فقط في العام.

كيف يساعد الصوت الخفافيش في التنقل

يساعد الصوت الخفافيش في التنقل من خلال عملية رجع الصدى، حيث تصدر الخفافيش موجات صوتية بتواتر وشدة معينين، وعندما تقترب الخفافيش من الهدف تتسارع شدة الصوت حتى تصل إليه. وتعتبر هذه العملية (رجع الصدى) من العمليات الحيوية الفيزيولوجية التي يتمتع به الخفاش منفردًا عن غيره من الحيوانات.

شاهد أيضًا: اي من الاسباب تجعل الخفاش يميل الى البيات الشتوي

هل الخفافيش عمياء

كلا إن الخفافيش ليست عمياء، وقد ساد الاعتقاد أنها عمياء؛ لأنها تستعين بحاسة السمع لتحديد وجهة سيرها، إلا أنها تبصر في ضوء النهار، ولكن لا تنشط إلا عند حلول الظلام؛ وبالتالي لن تكون قادرة على الرؤية، ومنه تستعين بحاسة السمع وآلية ارتداد الصدى بطريقة مذهلة. كذلك تنشط الخفافيش جدًا في فصلي الربيع والصيف الدافئين، إلا أنه وبحلول برد الشتاء بعضها يهاجر وبعضها الآخر يدخل في الثبات الشتوي. [2]

ما اضرار عضة الخفاش

يمتلك الخفاش أسنانًا حادة، فإن تمكن من الاقتراب وعض جسم الإنسان، فإن أسنانه تخترق الجلد، وتحدث فيه ثقوبًا كما يمكن ان تنقل العدوى بداء الكلب لجسم الإنسان وغيرها من الفيروسات والجراثيم، وبالتالي يجب على الإنسان عدم الاقتراب من الخفاش والابتعاد عنه قدر المستطاع خاص ة في حال عدم أخذ اللقاح؛ وفي حال تعرض أي أحد لعضة الخفاش، فيجب غسلها بالماء والصابون جيدًا واستشارة طبيب.

شاهد أيضًا: هل الخفاش يلد ام يبيض

اين يختبئ الخفاش

يعيش الخفاش في بيوت خاص ة به تدعى المجاثم، والتي ممكن أن تكون في جوف شجرة، أو في شقوق المباني والكهوف وغيرها، حيث يسعى الخفاش إلى إيجاد مكان مناسب يعيش فيه، ويلبي احتياجاته المختلفة. الجدير بالذكر أن الخفاش يفضل الأمكنة التي تتمتع بدرجات حرارة معتدلة مثل الغابات والمدن المأهولة، إلا أن بعضها استطاع التكيف والعيش في أماكن باردة مثل ألاسكا.[3]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله ما هي الحاسه التي يعتمد عليها الخفاش في سيره كما عرفنا بالخفاش، وذكرنا إذا كان أعمى أم لا كذلك أين يختبئ وما هي أضرار عضته على الإنسان.

أسئلة شائعة

  • ما هي الحاسة التي يعتمد عليها الخفاش في البحث عن طعامه؟

    ان الحاسة التي يعتمد عليها الخفاش في البحث عن طعامه هي حاسة الشم.

  • هل الخفاش بلد ام يبيض؟

    الخفاش يتكاثر بالولادة حيث انه يتبع للثديات.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب