موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما هي أضرار الفازلين للوجه، وكيفية تجنبها؟

ما هي أضرار الفازلين للوجه، وكيفية تجنبها؟

ما هي أضرار الفازلين للوجه، وكيفية تجنبها؟


يشتهر الفازلين بأنه من المطريات القوية للجلد، ويصنف ضمن أفضل مرطبات البشرة، لقدرته العالية على حبس الرطوبة داخل الجلد، وبناء حاجز قوي يمنع تسرب الماء، مما يعطي الجلد النعومة والليونة اللازمة له.

لا يختلف أحد على فوائد الفازلين للوجه والبشرة عامة، لكن هل يوحد محاذير من استخدام الفازلين للوجه؟ نناقش في هذا المقال أضرار الفازلين للوجه التي قد تنتج عن فرط الاستخدام، ونعرف هل الفازلين يناسب كل أنواع البشرة؟

هلام البترول

يتكون هلام البترول (بالإنجليزية: petroleum Jelly) أو الفازلين من خليط من الشمع والزيوت المعدنية، حيث يشكلوا معاً مادة صلبة شبيهة بالهلام، يعتبر الفازلين من مشتقات البترول، وهو يتمتع بخواص مفيدة جداً للجلد، حيث يساهم في صنع حاجز واقي يحمي البشرة من العوامل الخارجية، ويمنع تسرب الرطوبة.

يكثر استخدام الفازلين منذ اكتشف في علاج الجروح البسيطة، والخدوش، والتشققات، وتطرية البشرة الجافة والخشنة، والحد من التهاب الحروق السطحية.

يتميز الفازلين أيضاً بأنه لطيف على البشرة ولايسبب تهيجها، كما أنه يحد من احمرار الندبات الحديثة، ويقلل من فرص التقاط العدوى، حتى أنه يمكن استخدامه للحد من ألم البواسير، والتهاب الحفاض للأطفال، نظراً لأمانه المرتفع.

يسرع الفازلين من معدل شفاء الجروح، وذلك لأنه يقدم للبشرة الترطيب اللازم للتعافي، حيث من المعروف أن البشرة الجافة المتشققة تحتاج وقتاً أطول لشفاء جروحها. (1)

أضرار الفازلين للوجه

كما ذكرنا، يتمتع الفازلين بخواص رائعة وفوائد قيمة يقدمها للبشرة، لكن رغم كل تلك المزايا يوجد بعضاً من أضرار الفازلين للوجه، والتي تنتج عن سوء الاستخدام أو عدم ملاءمته للبشرة، نستعرض تالياً تلك الأضرار: (2) (3)

يرتفع لدى البعض ردود الأفعال التحسسية للجسم، فنجد أنه تظهر عليهم أعراض تحسسية قوية مثل الاحمرار، وتهيج الجلد، وتورم العيون والشفاه، وذلك من أضرار الفازلين للوجه النادرة، لذا يوصى بإجراء اختبار حساسية الجلد على بقعة بسيطة من البشرة قبل دهان الفازلين على الوجه.

يتسبب عدم تجفيف الوجه بالكامل أو تنظيفه بشكل صحيح قبل وضع الفازلين على الوجه في حدوث التهابات بكتيرية أو فطرية، حيث يعمل الفازلين كحائط عازل يحبس بالبشرة كل ما هو تحته، عدم التنظيف الجيد قبل دهان الفازلين على الوجه قد يتسبب في حبس الميكروبات على الجلد.

ذكرنا أن الفازلين من المشتقات البترولية، لذا قد يسبب استنشاق الزيوت المعدنية المتواجدة به عند دهانه بالقرب من الأنف نوعاً من الحساسية الصدرية، خاص ة لدى الأطفال، مما قد يتطور إلى الالتهاب الرئوي التنفسي، وذلك من أخطر أضرار الفازلين للوجه.

  • انسداد المسام

يتميز الفازلين بالكثافة العالية والسماكة الواضحة التي قد تسد مسام الوجه تماماً نتيجة الاستعمال المفرط، وتحبس الزيوت والأوساخ داخل البشرة، هذا الانسداد قد يؤدي إلى انفجار البثور المتواجدة في الوجه وانتشار العدوى.

لذا، لا يعد الفازلين مناسباً للبشرة الممتلئة بحب الشباب والبثور، والبشرة الدهنية بصفة عامة، كون الفازلين يرفع من الإحساس والملمس الزيتي للبشرة الدهنية.

يجب الحذر وعدم الاقتراب من منطقة الفم، أو الأنف، أو العيون أثناء استخدام الفازلين على الوجه، كونه دهان للاستخدام الخارجي فقط، ويجب عدم أكله، وهو مما يجب الحذر منه مع الأطفال.

ينصح بالتوقف التام عن استخدام الفازلين للحد من أضرار الفازلين للوجه، عند ملاحظة الأعراض التالية: (3)

  • احمرار الجلد.
  • ألم في بشرة الوجه.
  • تورم الفم والشفاه.
  • التهاب في البشرة.

الفازلين لحروق الشمس في الوجه

لا يعد الفازلين خياراً مناسباً للعناية ببشرة الوجه بعد التعرض للشمس، أو حدوث حروق نتيجة ذلك التعرض للأشعة، حيث يمتلأ الفازلين بالزيوت المعدنية التي تحبس الحرارة، مما يعني تفاقم حالة حرق الشمس سوءاً، وذلك من أضرار الفازلين للوجه.

يمكن في حالات الضرورة دهان الفازلين على الحروق السطحية التي بدأت في مرحلة الالتئام والتعافي بالفعل وليست حروقاُ حية، والأفضل استخدام جيل الصبار بدلاً من الفازلين. (4)

 الفازلين للوجه قبل النوم

يعد وضع طبقة من الفازلين للوجه قبل النوم عادة مفيدة، من الجيد المداومة عليها يومياً، حيث تعمل تلك الطبقة على توفير الترطيب والنعومة اللازمة لبشرة الوجه طوال الليل، لكن يجب عدم دهان الفازلين على الوجه نهاراً خاص ة قبل الخروج من المنزل، وغسل الوجه جيداً فور الاستيقاظ ثم دهان واقي شمس مناسب للنهار. (4)







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب