X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما هي أسباب ألم الدورة الشهرية؟

ما هي أسباب ألم الدورة الشهرية؟

ما هي أسباب ألم الدورة الشهرية؟


تصاحب الدورة الشهرية النساء لسنوات طويلة من أعمارهن، وهي سنوات الخصوبة، وتعد آلام الدورة أمرًا شائعًا عند الغالبية من النساء، لكن يختلف وجع الحيض وشدته من امرأة إلى أخرى.

يظهر ألم الدورة في معظم الأحيان على شكل تشنجات، أو تقلصات عضلية أسفل البطن، وقد تمتد إلى الظهر، والفخذين أيضًا، نناقش في هذا المقال أسباب ألم الدورة الشهرية، وأماكن تركزه، ونعرف هل تمثل آلام الدورة الشهرية خطرًا؟ (1)

(ads}

آلام الدورة الشهرية

تصيب آلام الدورة الشهرية المرأة في أيام الحيض ونزول الدم نفسها أو قبلها بعدة أيام، وتستمر لمدة يومين أو 3، يختلف شكل ألم الحيض من امرأة لأخرى، فيتخذ أحد الأشكال التالية: (2)(3)

  • تقلصات نابضة ومؤلمة في الرحم.
  • آلام حادة متقطعة وليست مستمرة.
  • ألم خفيف مستمر وثابت.
  • الشعور بعدم الراحة.
  • ألم قوي يستدعي البقاء في المنزل والتغيب عن العمل أو الدراسة.

يصاحب ألم الدورة أحيانًا الغثيان، والصداع، والإسهال، وهو يصيب المناطق التالية من الجسم: (1)

  • أسفل البطن.
  • أسفل الظهر.
  • الفخذين.
  • جانبي البطن.
  • الحوض بأكمله.

للمزيد: أسباب ألم الظهر بعد الدورة وعلاجه

ما هي أسباب ألم الدورة الشهرية؟

تنمو بطانة الرحم كل شهر ويزداد إمدادها بالدم والأكسجين استعدادًا لاستقبال الجنين، في حال عدم حدوث الحمل، يبدأ الرحم في الانقباض والتقلص لتتقطع بطانة الرحم وتتساقط عبر المهبل على شكل دم الدورة الشهرية.

تحدث انقباضات الرحم طوال الشهر، لكنها تكون خفيفة وبسيطة فلا تشعر بها المرأة، على عكس انقباضات الرحم وقت الحيض فهي قوية وهي سبب ألم الدورة الشهرية عند النساء المتزوجات وغير المتزوجات.

يؤدي انقباض الرحم إلى الضغط على الأوعية الدموية، مما يمنع إمداد الأكسجين، يتسبب ذلك في إفراز مواد كيميائية مسببة للألم، بالإضافة إلى إنتاج البروستاجلاندين التي تحفز الرحم إلى المزيد من الانقباضات، وبالتالي المزيد من  ألم الدورة الشهرية الشديد.

يعود السبب في شعور بعض النساء بآلام قوية عن غيرهن إلى وجود كميات كبيرة متراكمة لديهن من البروستاجلاندين، والتي تعد مسؤولة أيضًا عن الأعراض الأخرى مثل الغثيان، والصداع، والقيء. (2)(4)

أسباب ألم الدورة الشهرية الشديد

قد تعود أسباب ألم الدورة القوي إلى حالات مرضية وغير مرضية خاص ة بالمرأة، وهي التي تعمل على مضاعفة ألم الحيض، تكثر تلك الحالات بين النساء في الفترة العمرية بين 30، 45 عامًا، وهي كالتالي: (1)(2)

  1. بطانة الرحم المهاجرة وهي من أسباب ألم الدورة الشهرية الشديد.
  2. نمو الأورام غير السرطانية في الرحم مثل الأورام الغدية والليفية.
  3. التهاب الأعضاء التناسلية، وهي من أسباب آلام الدورة الشهرية للمتزوجات خاص ة.
  4. استعمال اللولب الرحمي.
  5. تكيس المبايض.
  6. عيوب الرحم مثل ضيق عنق الرحم.
  7. العضال الغدي.
  8. داء التهاب الحوض.

يطلق على ألم الدورة المستمر مع المرأة منذ البلوغ عسر الطمث الأولي، أما في حال ظهور آلام الدورة نتيجة تغير في حياة المرأة أو الإصابة بحالة صحية، فيسمى بعسر الطمث الثانوي، والذي تخف آلامه بمجرد انتهاء الحالة المرضية أو المؤقنة. (4)

اقرأ أيضًا: 6 طرق للتخفيف من ألم الدورة الشهرية

هل ألم الدورة الشهرية خطير؟

لا يمثل ألم الدورة الشهرية علامة قلق أو خطر عند الغالبية من النساء، لكن هناك أعراض يجب رؤية الطبيب عند ملاحظتها، وهي كالتالي: (3)

  • استمرار ألم الدورة رغم تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • زيادة قوة تشنجات أو تقلصات الرحم فجأة.
  • ملاحظة آلام الدورة الشديدة لأول مرة بعد عمر 25 عامًا.
  • الإصابة بالحمى مع آلام الحيض.

يشخص الطبيب في تلك الحالة أسباب آلام الدورة القوية عن طريق سؤال المرأة عن تاريخها موقع اقرا، ويفحص الحوض كاملًا، وقد يجري أشعة فوق صوتية، وفي حال الشك بأن المرأة تعاني من عسر الطمث الثانوي، يمكن إجراء تنظير البطن للوقوف على الحالة المرضية وعلاجها. (3)

اقرأ أيضًا: بنادول الدورة الشهرية، فوائد وأنواع

ختامًا: يصيب ألم الدورة الشهرية غالبية النساء، ويتركز في منطقة أسفل البطن والظهر، ويكون الألم على شكل وخز بسيط أو تقلصات قوية حادة، وهي أعراض غير مقلقة، إلا إذا كانت آلام الدورة شديدة وصاحبتها الحمى.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب