X
X


موقع اقرا » تعليم » مبادئ التعليم » ما هو مستقبل المهندس الصناعي

ما هو مستقبل المهندس الصناعي

ما هو مستقبل المهندس الصناعي


ما هو مستقبل المهندس الصناعي وهل هو من التخصصات المطلوبة، وما أجور خريجي هذا التخصص والعديد من الاستفسارات الأخرى التي تدور في بال رواد هذا التخصص، أو المقبلين على الدراسة الجامعية، لمعرفة التخصص المناسب لميوله وقدراته والمطلوب للحصول على وظيفة إدارية بأجر مادي عالي، وعبر موقع اقرا سوف نسهب بالحديث عن هذه المهنة.، ونرفق كم راتب المهندس بالسعودية. 

ما هي الهندسة الصناعية بالتفصيل

الهندسة الصناعيّة هو تخصص جامعيّ يهتم بالعلوم التي من شأنها أن تخدم كل ما يخص التصميم الميكانيكيّ من عمليات تصنيع وإنتاج، إضافة إلى كل ما يخدم مجال الصناعة من أسس تخطيط وتصميم وتحليل وفحص واختبار وتصنيع وتجميع والمعالجة للخلل وتطوير المواد المصنّعة للحصول على أفضل سلعة مصنّعة بأرخص الأسعار الممكنة للتكلفة، وتأخذ هذه الدراسة بعين الاعتبار هندسة العوامل البشرية المؤثرة في عملية التصنيع، وتتولى هذه الشؤون الجهة الاقتصادية والمقصود بذلك أنها المسؤول عن التنظيم الصناعيّ على حدٍ سواء.

ما هو تخصص تصميم المنتجات الصناعية

ما هو مستقبل المهندس الصناعي

يفتح تخصص الهندسةِ الصناعيةِ أمام الخريج عدة مجالات للتوظيف، فيمكن أن يعمل الخرّيج كمهندس صناعيّ بالمصناع لضبط الجودة والصيانة، وتشمل هذه الوظيفة كل أنواع المصانع، ويمكن أن يعمل بالمدارس فيدرّس مادتيّ الفيزياء والرياضيات، كما يمكن أن كافة أنواع الشركات ومؤسسات التعليم للأشراف هندسياً أو صناعياً على أعمال الصيانة فيها، أو في مجال تصنيع الآلات، أو حتى في إدارة موارد الطاقة والمنشآت الصحيّة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف التخصص المناسب لي

هل تخصص الهندسة الصناعية مطلوبة؟

نعم، بشكل عام كل تخصصات الهندسة مطلوبة، وخاصةً تخصص الهندسةِ الصناعية، حيث يتيح هذا التخصص لخريجيه العمل بكافة أنواع المنشآت الصناعية مهما كانت، فكل المنشآت الصناعية تحتاج لمهندس صناعيّ، ويفتح هذا التخصص أمام خريجيه جملة من الوظائف الإدارية المهمّة وبأجر وحوافز عالية.

شاهد أيضًا: ما هو تخصص الصحة العامة والمعلوماتية الصحية؟

ما هو هدف المهندس الصناعي؟

إن الهدف الذي يرمي إليه أي مهندسٌ صناعيّ الجودة بالعمل والأداء الوظيفي وزيادة الإنتاج مع توفير وقت وجهد العمّال، فمن أهم مهامّه تصميم الخطط والعمليات الإنتاجية ليكون قادراً على زيادة نسبة إنتاج المنشأة الصناعية التي يعمل بها، ويكون هذا من خلال توفير وقت وجهد العمّال وزيادة الإنتاج بآن واحد، وتطوير مهارات الموارد البشرية الموجودة لوضع الشخص المناسب بالمكان المناسب، إضافة إلى الالتزام بمعايير الجودة التي تنص عليها قوانين كل دولة مع مراعاة العامل الصحيّ.

شاهد أيضًا: ما هو تخصص نظم المعلومات الادارية في السعودية

كم مدة دراسة الهندسة الصناعية؟

تتباين عدد الساعات الدراسية التي يدرسها المهندس الصناعيّ للحصول على إجازة التخرّج وتكون بين مائة وستين إلى مائة وخمس وستين ساعة أي بمعدل خمس سنوات، يدرس من خلال السنوات الخمس عدّة مقررات ومواد دراسية تختلف عددها ومحتواها بين جامعة وأخرى بحسب معايير التعليم المطبقة بهذه الدولة.

هل خريج نظم المعلومات الإدارية مهندس

ما هي وظائف الهندسة الصناعية

يستطيع أن يعمل خريج الهندسةِ الصناعيةِ بعدة وظائف إدارية، يمكن حصر هذه الوظائف بما يأتي:

  • مهندس صناعي: وظيفة إدارية يكون فيها هذا الشخص مسؤول عن تخطيط وتصميم وتحليل وفحص واختبار وتصنيع وتجميع والمعالجة للخلل وتطوير المواد المصنّعة بالمنشأة التي يعمل فيها.
  • مهندس تصنيع: يكون فيها هذا الشخص المسؤول عن عمليات التصنيع بشكل مباشر، وهو من يرسم خطط العمل للمنشأة التي يعمل فيها. 
  • مهندس ضبط جودة: ممكن أن يعمل المهندس على ضبط الجودة بكافة أنواع المنشآت الصناعيّة الغذائية والأقمشة والميكانيكية وغيرها.

كم رواتب مهندسين ارامكو 2023 سلم رواتب مهندسي أرامكو في السعودية

كيف تصبح مهندس صناعي ناجح؟

يجب أن يمتلك المهندس الصناعيّ عدة مهارات ليكون ناجحاً بهذا المجال، وفيما يأتي بيان لهذه المهارات:

  • التمتع بأخلاقيات العمل المهنيّ، ومعايير ضبط الجودة الإنتاجية.
  • القدرة على إدارة الوقت والجهد بالشكل الصحيح، وتحديد نقاط القوة التي يمتلكها العاملون ونقاط الضعف واستغلالها للصالح الوظيفي.
  • القدرة على قيادة الحاسب الآلي، وإتقان اللغة الإنجليزية، والإلمام بمهارات التواصل الفعّال، واتخاذ القرارات بشكل سريع ومناسب.
  • الإلمام بمهارات العمل الميدانيّة والمكتبيّة والإنتاجيّة.
  • الإلمام بمهارات الشخصية القيادية، والموازنة بين الخبرات والمهارات الإدارية، ومهارات Stem وهي العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات.

كم راتب خريج الهندسة الصناعية؟

يختلف الراتب الذي يتقاضاه خرّيج الهندسة الصناعية بين دولة وأخرى إضافة إلى عامل آخر وهو عدد سنوات الخبرة التي اكتسبها العامل في هذا المجال، ففي المملكة العربية السعودية على سبيل المثال فيما يلي بيان للرواتب بحسب سنوات الخبرة:

عدد السنوات الأجر بالريال مع النسبة
من 0 إلى 2 سنة 7250 ريال
من 2 إلى 5 سنة 9680 ريال + 34 %
من 5 إلى 10 سنة 14300 ريال + 48 %
من 10 إلى 15 سنة 17400 ريال + 22 %
من 15 إلى 20 سنة 19000 ريال + 9 %
من 20 سنة وما فوق 20600 ريال + 8 %

إلى هنا ونكون قد وصلنا وإياكم لنهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما هو مستقبل المهندس الصناعي، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص هذه المهنة من معلومات بالتفصيل.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب