موقع اقرا » إسلام » القرآن الكريم » ما هو تعريف المد اللازم الكلمي

ما هو تعريف المد اللازم الكلمي

ما هو تعريف المد اللازم الكلمي


ما هو تعريف المد اللازم الكلمي، إذ يعد التجويد هو أحد الأمور التي يجب على كل مسلمٍ تعلمها من أجل أن يصل إلى قراءة صحيحة في القرآن الكريم، ومن بين أحكام التجويد المد اللازم الكلمي الذي سيتم الحديث عنه في هذا المقال والكلام عن أهم الأقسام فيه بموقع اقرا وما هي الأمثلة الواردة في القرآن الكريم التي تدعم المعلومات الواردة في هذا المقال.

ما هو تعريف المد اللازم الكلمي

إنّ معنى المد اللازم الكلمي المثقل، أي أن يأتي واحد من حروف المد وهي الألف أو الواو أو الياء وبعده حروف من الحروف المشددة، ولا يلزم أن يكون التشديد في وسط الكلمة بل يُمكن أن يكون في آخرها كما نص على ذلك علماء التجويد في فحوى كلامهم.[1]

أقسام المد اللازم الكلمي

يُقسم المد اللازم الكلمي إلى قسمين اثنين، وما يأتي بيانهما:

  • مد لازم كلمي مثقل: وضابط هذا المد أن يأتي أحد حروف المد وبعده حرف من الحروف المشددة.
  • مد لازم كلمي مخفف: وضابط هذا المد أن يأتي أحد حروف المد وبعده حرف من حروف العربية غير المشددة.

من أمثلة المد اللازم

من الأمثلة الواردة في القرآن الكريم على المد اللازم:

  • قال تعالى في سورة النمل: {قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ}.
  • قال تعالى في سورة الأنعام: {وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ ۚ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ ۚ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَن يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا ۗ وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا ۗ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ}.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما هو تعريف المد اللازم الكلمي وتحدثنا عن أهمّ المعلومات التي يجب على المسلم معرفتها عن المد اللازم الكلمي المثقل أو المخفف وما هي أهم الأمثلة الواضحة على ذلك الحكم الشرعي.







مقالات ذات صلة

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب