X
X


موقع اقرا » تقنية » منوعات تقنية » ما هو المعرف الفريد المخصص لكل عقدة متصلة بشبكة tcp / ip؟

ما هو المعرف الفريد المخصص لكل عقدة متصلة بشبكة tcp / ip؟

ما هو المعرف الفريد المخصص لكل عقدة متصلة بشبكة tcp / ip؟


ما هو المعرف الفريد المخصص لكل عقدة متصلة بشبكة tcp / ip؟ إذ تضمُّ بروتوكولات الانترنت وبروتوكولات التحكم في نقلِ البيانات مجموعةً من البروتوكولات المختلفة والمستخدمة في التواصلِ ما بين شبكات الحواسيب وأنواع الحواسيب المختلفة، ومن خلال موقع اقرا سنوضحُ ماهية العقدة الفعلية للشبكة، والمزيدُ من المعلومات حول البروتوكولات وأنواعها.

ما هو البروتوكول

عالم التطورِ والتكنولوجيا مليئاً بالأجهزة التي قد نحتاج إلى ربطها أو توصيلها معاً، وذلكَ بغيًة في نقلِ البيانات أو استيرادها، ووجدت البروتوكولات كقواعد أساسية في عملية الاتصال، إذ تكون هي مجموعةً من الضوابطِ والقواعد التي تحددُ طريقة الاتصال ما بين جهازي حاسوب أو أكثر، فالبروتوكولات تربطُ الأجهزة ببعضها، وتحدد الطريقة التي يتواصلُ بها المستخدم مع الأجهزة، وكما أنّها تنظمُ الطريقة التي تستقبلُ بها الحواسيب البيانات الواردة إليها من أجهزة أخرى.[1]

ما هو المعرف الفريد المخصص لكل عقدة متصلة بشبكة tcp / ip؟

ومن المتعارفِ عليه بأنّ شبكةُ الحاسوب تستخدمُ من أجلِ ربط جهازي حاسوب أو أكثر حسب نطاق منطقة الاتصال، فشبكةُ WAN تستخدمُ لربط الأجهزة في المناطق البعيدة، وشبكة PAN التي تربطُ مجموعة من الشبكات قريبة النطاق، وتكونُ اجابة سؤال ما هو المعرف الفريد المخصص لكل عقدة متصلة بشبكة tco / ip كالآتي:

  • عنوانُ IP هو المعرف الفريد المخصص لشبكةِ tco / ip، بحيثُ يكون هنالك معيارين للعناوين وهي (IP: IP Version4 OR IPV4) ( IP Version 6 OR IPv6)، إذ يستخدمُ IPv6 128 bits لإنشاء عنوان فريد واحد على الشبكة.

فمعظم تطبيقات الانترنت الرئيسية تعتمد على بروتوكول tcp المستخدمُ في ربطها ونقل البيانات عبر الانترنت، وعلى بروتوكول ip في عملية عنونة البيانات المُرسلة.

أشهر أنواع البروتوكولات

يوجدُ الكثير من أنواع البروتوكولات التي لا يمكنُ حصرها، ومن أشهر أنواع البروتوكولات بناءًا على الأهمية والأكثر استخداماً، الآتي:[2]

  • بروتوكول الانترنت ( بالانجليزية: Internet Protocol ، اختصاراً IP ) : وهو بروتوكول خاصاً بعملية عنونة البيانات المُرسلة عبر شبكة الحاسوب، كما أنّه بروتوكول الاتصال الأساسي في شبكة tcp / ip.
  • بروتوكول التحكم بالنقل ( بالانجليزية: Transmission Control Protocol ، اختصاراً TCP) : وهو بروتوكول خاصاً بعمليةِ نقل البيانات ما بين المستخدم والمستقبل على شبكة الانترنت بشكل آمن وفعّال.
  • بروتوكول نقل النص التشعبي ( بالانجليزية: HyperText Transfer Protocol ، اختصاراً HTTP) : وهو البروتوكول الأساسي المستخدم في صفحات الويب، كما أنّه يستخدم بالشكل الأكثر في عمليةِ نقل البيانات عبر الانترنت.
  • بروتوكول بيانات المستخدم ( بالانجليزية: User Datagram Protocol ، اختصاراً UDP) : وهو البروتوكول الذي تستخدمه التطبيقات في عملية نقل الرسائل التي تعرف بوحدة Datagram الى الأجهزة المتصلة بشبكة أخرى تعملُ ببروتوكولات الانترنت.
  • بروتوكول نقل الملفات ( بالانجليزية: File Transfer Protocol ، اختصاراً FTP) : هو البروتوكول المستخدم في عملية نقل وتبادل الملفات.
  • بروتوكول ارسال البريد البسيط ( بالانجليزية : Simple Mail Transfer ، اختصاراً SMTP) : وهو البريد المستخدم في عملية ارسال البريد الالكتروني واستقباله من الطرف الآخر.

الى هنا نكونُ قد وصلنا الى نهاية مقالنا ما هو المعرف الفريد المخصص لكل عقدة متصلة بشبكة tcp / ip؟ حيثُ سلطنا الضوء على البروتوكولات وتعريفها وأشهر أنواعها المستخدمة في عملية النقل والاتصال ما بين الأجهزة.

المراجع

  1. cloudflare.com , What is a protocol? | Network protocol definition , 07/09/2021
  2. w3schools.in , Types of Network Protocols and Their Uses , 07/09/2021






مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب