X
X


موقع اقرا » حول العالم » أنظمة دولية » ما هو الفيتو الروسي ومن الدول التي تمتلك حق النقض

ما هو الفيتو الروسي ومن الدول التي تمتلك حق النقض

ما هو الفيتو الروسي ومن الدول التي تمتلك حق النقض


ما هو الفيتو الروسي أو ما يدعى بقوة النقض، وهو عبارة عن سلطة ممنوحة لفرعٍ من الحكومة لإلغاء أو تأجيل قرارٍ أو تشريعٍ صادرٍ من فرعٍ آخر، أو رفض الرئيس التنفيذي لمشاريع القوانين التي تصدرها السلطة التشريعية، ومن خلال المقال التالي على موقع اقرا سنستوضح ما هو حق الفيتو، بالإضافة إلى ما هو الفيتو الروسي ومن الدول التي تمتلك حق النقض. وأبرز عيوب الفيتو.

ما هو الفيتو

هو تقديم اعتراض على أي قرار يقدّم لمجلس الأمن دون إبداء الأسباب، ويُمنح هذا الحق للأعضاء الخمس الدائمي العضوية في المجلس، وهو حقّ إسقاط القرار وعدم تمريره أو رفض تشريع مقترح، إلّا أنّ لفظ فيتو لم يرد ضمن ميثاق الأُمم المتحدة، بل ورد لفظ حقّ الاعتراض، وهو الحقّ الذي يقضي بإلغاء القرار وليس الاعتراض عليه فقط. والجدير بالذكر أنّه يكفي اعتراض أي دولة من الدول الخمسة الدائمة العضوية في المجلس ليتم رفض القرار بصورة نهائيّة حتّى لو تم قبوله من قبل الدول الأربعة عشر الأخرى.

من هم حلفاء روسيا

ما هو الفيتو الروسي

هو الفيتو الذي استخدمته روسيا في مجلس الأمن الدولي الجمعة الموافق لـ 25 فبراير/ شباط، ضدّ مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يستنكر “بأشدّ العبارات عدوانها على أوكرانيا” ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد “حالًا”. وقد اتهمت المندوبة الأميركية المندوب الروسي في مجلس الأمن “بالكذب”، أما مندوب أوكرانيا فقال إن المندوب الروسي “حجز لنفسه مقعدا في جهنم”.

من الدول التي تمتلك حق النقض

يوجد خمسة أعضاء دائمة في مجلس الأمن وهم الصين، وفرنسا، والاتحاد الروسي، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم الاتفاق بأنّ هذه الدول فقط في حال إدلائها بصوت سلبي في مجلس الأمن المؤلف من خمسة عشر عضواً فإنّ القرار سيكون مصيره الرّفض، والجدير بالذكر أنّ جميع الأعضاء الدائمين مارست هذا الحق من وقتٍ لآخر، وفي حال عدم رغبة أي عضو بالاتفاق على قرار مقترح من دون الرغبة بإلقاء حق الفيتو يمكن الامتناع عن التصويت في هذه الحالة، ممّا يسمح بالموافقة على الاقتراح في حال امتلك العدد المطلوب من الأصوات التسعة المؤيدة.[1]

أنواع حق النقض الفيتو

يحق للأعضاء الدائمين الخمسة المتاح لهم استعمال حق النقض الفيتو، للدفاع عن مصالح وطنهم أو لدعم مبدأ من سياستهم الخارجية، ويوجد نوعان لحق النقض الفيتو، هما:

  • الفيتو الحقيقي أو المبسّط: ومعناه التصويت السلبي من قبل عضو من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن على مسألة موضوعية، وبمعنى آخر في حال صوّتت أي دولة من الدول الأعضاء الدائمين سلباً ضد أي مشروع قرار يتعلق بالمسائل الموضوعية فإن القرار لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يُقر، وهذا الفيتو هو النوع المألوف والشائع الاستعمال في أروقة مجلس الأمن ويسمى الفيتو الحقيقي أو الافتتاحيّ.
  • الفيتو المُزدوج: ظهر الفيتو المزدوج أو الاعتراض المزدوج استناداً على اعتبار مسألة التكييف القانونية مسألة موضوعية، حيث تستطيع الدول الدائمة استعمال حق النقض سواء عند البحث في موضوع التكييف أو عند دراسة الموضوع ذاته. يقوم العضو الدائم الذي يريد الوقوف في وجه صدور قرارٍ معين من مجلس الأمن لصالح تلك المسألة بتكييف تلك المسألة على أساس أنَّها موضوعية وليس إجرائية.

ما هي بنود اتفاقية مينسك بين روسيا واوكرانيا

ما هي عيوب حق الفيتو

يعتبر حق الفيتو أحد الأسباب التي أضعفت الأمم المتحدة، وذلك لأنّه جعل الدول الخمسة دائمي العضوية تتحكم بقرارات الأمم المتحدة، دون الرجوع لموافقة الدول الأخرى، بالإضافة إلى العيوب الأخرى وهي:

  • يعتبر حق الفيتو هو سلاح لدفاع الدول عن كافة مصالحها ومصالح بلادها، دون الحفاظ على الأمن والاستقرار الدولي.
  • يعتبر حق الفيتو هو السبب الرئيسي للتقاعس عن اتخاذ أي قرار بشأن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، حيث إنّه يمنع فعليًا تحرك الأمم المتحدة ضد الدول الدائمة العضوية وحلفاءها ويقف في وجه تنفيذ قراراتها.
  • يساهم حق الفيتو في إضعاف قرارات مجلس الأمن.
  • يعمل حق الفيتو على تكريس سياسة الاستبداد والديكتاتورية في المجتمع الدولي.
  • يعمل حق الفيتو على إضعاف مبادئ الأمم المتحدة.
  • يعطي حق الفيتو الدول دائمة العضوية الخمس الحق في أن توقف قرارات مجلس الأمن دون وجود أي مبرر أخلاقي.

ختامًا، نكون قد أجبنا عن الاستفسار ما هو الفيتو الروسي، ومن هي الدول التي تمتلك حق النقض ما هي أنواع حق النقض الفيتو، بالإضافة إلى عيوب حق الفيتو.

المراجع

  1. ^securitycouncilreport.org , The Veto , 26/02/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب