X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما هو الحزام الناري، وما أسرع طريقة لعلاجه

ما هو الحزام الناري، وما أسرع طريقة لعلاجه

ما هو الحزام الناري، وما أسرع طريقة لعلاجه


ما هو الحزام الناري أو مرض الزونا

يعرف مرض الحزام الناري (بالانجليزية: Shingles Or Herpes Zoster)، أو زنار النار بأنه مرض فيروسي يسببه فيروس جدري الماء النطاقي، وهو نفس الفيروس المسؤول عن الإصابة بجدري الماء. يتسبب مرض الحزام الناري بظهور طفح جلدي يؤثر على الأعصاب، ويرافقه ألم شديد، ويظهر في جهة واحدة من الجسم، على خلاف جدري الماء الذي ينتج عنه ظهور طفح جلدي يسبب الحكة، ويظهر في جزء معين ثم ينتشر إلى باقي الجسم. إذاً ما هو مرض الحزام الناري؟ أو ما يسمى أيضاً مرض حزام ناري بالعنقود، أو مرض الزونا الجلدي، أو النار الفارسية.

هل الحزام الناري معدي؟

لا يمكن أن يصاب شخص ما بمرض الحزام الناري مباشرة نتيجة انتقاله من شخص مصاب به فعلاً، ولكن الأشخاص الذين لم يصابوا بجدري الماء، أو لم يحصلوا على لقاح جدري الماء طيلة حياتهم يمكن أن يصابوابجدري الماء نتيجة حصول تلامس مباشر مع الحبوب النشطة على جسم شخص مصاب بالحزام الناري، وقد يؤدي إلى إصابتهم به لاحقاً.

هل الحزام الناري يعدي الاطفال؟

على الرغم من أن إصابة الأطفال بالحزام الناري غير شائع، إلا أنه يصيبهم فعلاً في بعض الحالات خاص ة الأطفال الأكثر عرضة للإصابة، مثلالذين أصيبوا بجدري الماء قبل إتمامهم للعام الأول، أو الذين أصيبت أمهاتهم بجدري الماء في مراحل متأخرة من حملهن بهم. 

على الرغم من أن الأطفال الذين يتلقون لقاح جدري الماء معرضون أيضاً للإصابة بالحزام الناري، إلا أن خطر الإصابة صغيراً مقارنة بالأطفال الذين لم يتلقوا اللقاح، كما أن أعراض المرض غالباً ما تكون أخف في حالة الإصابة.

هل ينتقل الحزام الناري عبر الهواء أو اللعاب؟

لا ينتقل مرض الحزام الناري عبر الهواء؛ لذلك لا يمكن أن ينتقل للآخرين عن طريق العطاس، أو السعال الصادر من الأشخاص المصابين. وعلى الرغم من وجود بعض الأدلة على انتقال مرض الحزام الناري عبر اللعاب والإفرازات المخاطية، إلا أن الإصابة عن طريق استعمال نفس أدوات تناول الطعام أو الطهي مثلاً، يعد أمراً نادر الحدوث، مما يجعله آمن نسبياً.

هل الحزام الناري وراثي؟

وجد أن الجينات قد تزيد من خطورة الإصابة بالحزام الناري، وغيره من الأمراض المعديةالمرتبطة بضعف المناعة، مما قد يشير إلى وجود رابط قوي بين تطور مرض الحزام الناري ووجود تاريخ مرضي للإصابة.

الحزام الناري والعلاقة الزوجية

لا يؤدي الجنس والعلاقات الحميمة إلى انتقال مرض الحزام الناري إلى الشريك، إلا أن هنالك خطورة من حدوثتلامس مباشر بين الشخص غير المصاب، والمريض الذي لا يزال الفيروس نشطاً لدية أثناء الممارسات الجنسية.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلىإصابة الشخص السليم بفيروس جدري الماء النطاقي، وبالتالي لخطر الإصابة بجدري الماء، مع احتمالية إصابته بالحزام الناري مستقبلاً في حال عدم إصابته من قبل بجدري الماء، أو تلقى اللقاح الخاص به.

الحزام الناري والحمل

تعد الإصابة بالحزام الناري خلال الحمل أمراً غير شائعاً، ، إلا إنه يمكن أن يكون كما يلي:

  • يعد أمراً غير مقلقاً في حالة حدوثه، لأنه مرض آمن على صحة الجنين، كما أن الإصابة بجدري الماء لا يشكل أيضاً خطراً على صحة الجنين.
  • يمكن الحدوث عند النساء اللواتي لم يصبن بمرض جدري الماء، أو يتلقين اللقاح الخاص به من قبل، في حال تعرضهن لاتصال مباشر مع أحد المصابين بجدري الماء أو الحزام الناري النشط، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض جدري الماء، وتطور مرض الحزام الناري يوماً ما.

اقرأ ايضاً: الحزام الناري أثناء الحمل

الحزام الناري والرضاعة

يمكن للأم المصابة التي تأخذ الأدوية المضادة للفيروسات الاستمرار في إرضاع طفلها في حال لم تكن تعاني من ظهور طفح جلدي على الثديين، أما في حالة ظهور الطفح الجلدي على أحد الثديين فإنه يوصى بإرضاع الطفل من الثدي غير المصاب، كما توصى الأم باستخلاص الحليب من الثدي المصاب يدوياً أو بالمضخات؛ للحفاظ على تدفق الحليب، وتجنب تطور التهاب الثدي.

ويجب الحرص على تغطية جميع المناطق المصابة بالطفح الجلدي والحبوب جيداً قبل البدء بالرضاعة، وحرص الأم على غسل يديها جيداً طيلة فترة بقاء المرض بحالة فعالة، كما يوصى بمراجعة الطبيب في حال ملاحظة تطور مرض جدري الماء عند الرضيع، حتى وإن كانت الأعراض خفيفة.

الحزام الناري وكورونا

على الرغم من أن أعراض كورونا تبدأ بالظهور  في الرئتين، إلا أنها يمكن أن تتسبب بظهور أعراض أخرى، تظهر في الجلد مسببة أمراضاً جلدية، على شكل تورم، أو طفح، أو بثور، أو حويصلات. ومن المعروف أن فيروس الحماق النطاقي ينشط في الجلد لدى كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، وبما أن فيروس كورونا يتسبب بإضعاف المناعة خاص ة في كبار السن، فإنه قد يزيد من فرصة الإصابة بالحزام الناري.

وبالرغم من أن العلاقة بين الحزام الناري وكورونا غير معروفة تماماً، لكن يعتبر الحزام الناري من المضاعفات المحتملة لفيروس كورونا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب