X
X


موقع اقرا » تعليم » اختراعات واكتشافات » ما هو أقوى زلزال حدث في تاريخ العالم

ما هو أقوى زلزال حدث في تاريخ العالم

ما هو أقوى زلزال حدث في تاريخ العالم


ما هو أقوى زلزال حدث في تاريخ العالم؟ إنّ الزلازل هي إحدى الكوارث الطبيعيّة التي تحدث منذ بداية خلق الكرة الأرضيّة، والناشئة عن تحرك في الصخور تحت قشرة الأرض، لتتسبّب في الكثير من الدمار وهلاك الناس، ومن خلال موقع اقرا، سيتم الحديث في السطور الآتية عن المقصود بالزلازل، والمدة التي تستغرقها الزلازل في حدوثها، وأيضًا قائمة بأقوى الزلازل التي وقعت في العالم.

ما المقصود بالزلزال

إنّ الزلزال ظاهرة طبيعيّة ناتجة عن اهتزازات تحدُث بشكل متتالي لسطح الأرض، إذ تتسبّب المؤثرات الجيولوجيّة التي تعمل على إجهاد الأرض والصخور الداخليّة للقشرة الأرضيّة، بهذه الهزّات الأرضية والزلازل في وقتٍ قصير جدّاً لا يتعدّى الثواني، ولكنها تُخلّف خراباً ودماراً كبيراً في المنطقة، وغالباً ما تحدث الزلازل نتيجة نشاط البراكين، أو انزلاق طبقات القشرة الأرضية عن بعضها البعض، وبالتالي تتحرّك الصفائح الصخرية تحت القشرة الأرضيّة، مُنتجة عنها الزلازل.

ما هو أقوى زلزال حدث في تاريخ العالم

حدث أقوى زلزال في تاريخ العالم في اليوم الثاني والعشرين من شهر مايو عام 1960م، إذ بلغت قوّته حوالي 9.6 ريختر، وأدى إلى تدمير الكثير من المناطق المجاورة، ويُسمّى هذا الزلزال بـ:

  • زلزال تشيلي.

ما هو زلزال تشيلي

إنّ زلزال تشيلي هو أقوى زلزال حدث على مدار التّاريخ، إذ وقع في مدينة فالديفيا التشيلية على بعد مائة كيلو متر من سواحلها، متسبباً في تدمير العديد من المناطق والمدن المجاورة، فلم يحدث هذا الزلزال في بضع ساعات أو يوم واحد فقط، وإنما حدث على مدار أيّام متتالية قبل وقوع الزلزال نفسه، حيث تدرّجت ضرباته بين الخفيفة والقوية منها، والتي وصلت إلى 8.1 ريختر، متسبباً بعدّة أضرار منها:

  • تدمير بويرتو مونت الميناء البحري لدولة تشيلي في الجنوب.
  • دمار مدينة كونسبسيون.
  • 1655 قتيلاً، وإصابة حوالي 3000 شخص، وتشرّد أكثر من مائة ألف شخص، نتيجة هزّة تسونامي بعد الزلزال بـ15 دقيقة.

كم تستغرق مدة الزلزال

إنّ الزلازل هي إحدى الكوارث الطبيعيّة على وجه الكرة الأرضيّة، والتي تؤدي إلى تدمير الكثير من المناطق في وقت قصير، لا يتعدّى الثواني أو الدّقائق فقط، مُخلّفةً العديد من الأضرار على مستوى المناطق والمنشآت والبشر، ويُعد أطول زلزال استغرق نحو العشر دقائق في حدوثه زلزال سومطرة في أندونيسيا، والذي حدث عام 2004م.

أخطر زلزال في العالم

إنّ زلزال شان شي هو أخطر زلزال حدث على وجه الأرض، فقد وقع في دولة الصين، في 23/01/1556 م، مُتسبّباً في العديد من الكوارث، فقد بلغ عدد ضحاياه حوالي ثماني مئة وثلاثين ألف نسمة، بالإضافة إلى انهيار العديد من البنى التحيّة والمُنشآت العمرانيّة في الصين، أمّا قوّة الزلزال فوصلت حوالي 0.8 ريختر.

أول زلزال في التاريخ

تحدث الزلازل منذ نشأة الأرض، وبالتّالي لا يُمكننا تحديد أوّل زلزال حدث في التاريخ، ولكن يُمكن القول إنّ أول زلزال تمّ تسجيل وقوعه في التاريخ هو زلزال الصين عام 1177 قبل الميلاد، حيث سجّل العلماء معلومات وصفيّة عنه، وفي بعض الكتب قالت إن العلماء بدؤوا بتسجيل وقائع الزلازل منذ القرن الثامن عشر الميلادي، حيثُ أنّ أول زلزال سُجّل عام 1811م في الولايات المُتحدة الأمريكيّة.

قائمة لأقوى الزلازل في العالم

إنّ قوّة الزلازل تُسجّل حسب الآثار التي خلفتها، وكميّة التدمير الذي أحدثه في المنطقة التي وقعت فيها، والمناطق المجاورة أيضًا، وفيما يلي قائمة لأقوى الزلازل التي سُجّلت في العالم: [1]

التسلسل موقع حدوث الزّلزال تاريخ وقوع الزّلزال درجة قوة الزّلزال 
المدينة الدولة اليوم الشهر  السنة
1 فالديفيا تشيلي 22 مايو 1960 م 9.5 ريختر
2 ألاسكا الولايات المتحدة 27 مارس 1964 م 9.2 ريختر
3 سومطرة إندونيسيا 26 ديسمبر 2004 م 9.1 ريختر
4 كامشاتكا روسيا 4 نوفمبر 1952 م 9.0 ريختر
5 توهوكو اليابان 11 مارس 2011 م 9.0 ريختر
6 أريكا تشيلي 16 سبتمبر 1615 م 8.8 ريختر
7 سومطرة إندونيسيا 25 نوفمبر 1833 م 8.8 ريختر
8 كولومبيا/ الإكوادور 31 يناير 1906 م 8.8 ريختر
9 مولي تشيلي 27 فبراير 2010 م 8.8 ريختر
10 كندا، الولايات المتحدة 26 يناير 1700 م 8.7 ريختر

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، ما هو أقوى زلزال حدث في تاريخ العالم؟ حيثُ تعرفنا على مفهوم الزلازل، وأخطر الزلازل التي حدثت في التاريخ، كذلك أقواها.

المراجع

  1. marefa.org , قوائم الزلازل , 31/08/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب