X
X


موقع اقرا » مال وأعمال » اقتصاد مالي » ما مفهوم التنمية الاقتصادية ؟

ما مفهوم التنمية الاقتصادية ؟

ما مفهوم التنمية الاقتصادية ؟


ما هي التنمية الاقتصادية؟

تُعد التنمية الاقتصادية (Economic Development) خلق للثروة التي تُفيد المُجتمع، فهي استثمار في تنمية الاقتصاد من أجل توفير الرخاء وجودة الحياة الأفضل لجميع السُكان، يختلف تعريف التنمية الاقتصادية من شخص لآخر ولكن بشكلٍ عام تُعرف على أنها تخصيص موارد مُحددة مثل: الأراضي، الأيدي العاملة، ريادة الأعمال من أجل زيادة مُستوى النشاط التجاري وزيادة نسبة التوظيف وتوزيع الدخل والملاءة المالية.[١]

 

فالتنمية الاقتصادية تهدف لنقل الاقتصادات البسيطة ذات الدخل المُنخفض إلى اقتصادات صناعية حديثة، وفيما يأتي بعض الأمثلة من اقتصادات الدُول التي تُبين التنمية الاقتصادية:

  • في حال قام البنك المركزي على تخفيض أسعار الفائدة فإن ذلك سيدفع الشركات نحو الاستثمار مما سينتج عنه الحاجة لتوظيف المزيد من الأشخاص والحاجة لشراء المواد الخام، كما سيُساهم ذلك في زيادة الإنفاق بسبب انخفاض التكاليف وهذا بدوره سيؤدي لزيادة في الدخل.[٢]
  • تقوم الحكومات في بعض الدُول على منع الشركات من إدخال وسائل تصنيع أكثر كفاءة وذلك لعدم وجود ضمانات بقيام الشركات الأُخرى على تحديث وسائل تصنيعها مما سيُؤثر على التنمية الاقتصادية في هذه الدُول.[٣]

 

  • ساهم اختراع وقود البنزين في رفع القيمة الاقتصادية للبترول بعد أن كانت مُنخفضة، ومع استخدام البنزين أصبحت إنتاجية البضائع ونقلها وتوزيعها أكثر كفاءة، وهذا عمل على زيادة العُمال الذين ساهموا في زيادة إنتاج المخزون والذي بدوره عمل على زيادة الإنتاجية.[٤]

وعليه فإن التنمية الاقتصادية تتحقق من خلال زيادة إنتاج السلع والخدمات وهذا بدوره يُساهم في زيادة السلع الرأسمالية والقُوى العاملة ورأس المال، ببساطة يُستخدم مفهوم التنمية الاقتصادية ليدُل على زيادة إجمالي الإنتاج في الاقتصاد.

ما هي متطلبات التنمية الاقتصادية؟

تتأثر متطلبات التنمية الاقتصادية بنوعين من العوامل هُما: العوامل الاقتصادية والعوامل الغير اقتصادية، حيث إن كُل منهما يُؤثر بطريقةٍ مُختلفةٍ على التنمية الاقتصادية، لذا من المهم معرفة عوامل التنمية الاقتصادية كونها تلعب دورًا مُهمًا في اقتصادات الدُول، وفيما يأتي سيتم توضيح مُتطلبات التنمية الاقتصادية:[٥]

  • تكوين رأس المال: يلعب رأس المال دورًا مُهمًا في تحسين مُستوى الإنتاج في الاقتصاد، حيث إن النقص في رأس المال سيقف عائقًا أمام التنمية الاقتصادية.
  • الموارد الطبيعية: تُعد الموارد الطبيعية من مُتطلبات التنمية الاقتصادية مثل: الأراضي، نوعية التُربة، وُجود الأنهار، الموارد المعدنية والنفطية، المناخ الجيد والتي تُساهم في التطور السريع للاقتصادات.
  • التجارة الخارجية: حيث تُساهم التجارة الخارجية في التحسين من التنمية الاقتصادية من خلال دورها في تمكين البلدان من إقامة وتطوير الصناعات في فترة قصيرة نسبيًا.
  • النظام الاقتصادي: يُعد من مُتطلبات التنمية المُهمة والتي تُساهم في التطور الاقتصادي من خلال إنشاء نظام سوقي فعّال تدعمه الدولة بدورها والتخطيط الاقتصادي لجمع الموارد اللازمة.
  • الموارد البشرية: وهي أحد مُتطلبات التنمية الاقتصادية المُهمة حيث تُساهم الموارد البشرية في زيادة الإنتاج والذي بدوره سيزيد من التنمية الاقتصادية.
  • الرغبة في التطوير: تُساهم رغبة الناس في التطور في تحقيق التنمية الاقتصادية، حيث تعتمد على مستوى الوعي وعدم تقبل الناس للفقر كمصير.

وعليه فإن مُتطلبات التنمية الاقتصادية تُساهم في خلق المنافع المُجتمعية المُهمة فالهدف هُو توفير مُجتمع أفضل للعيش والعمل فيه.

ما هي أبرز استراتيجيات التنمية الاقتصادية؟

يُعد الاستثمار أساس التنمية الاقتصادية الذي يهدف لتلبية احتياجات المُجتمع، ويرتكز الاستثمار على ثلاثة مبادئ هي الصادرات والإنتاجية والاستدامة والتي تُشكل الدعم الأساسي للتنمية الاقتصادية، حيث تحتاج التنمية الاقتصادية إلى اتباع الاستراتيجية المُناسبة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية، وفيما يأتي سيتم توضيح أبرز استراتيجيات التنمية الاقتصادية:[٦]

  • تنمية الأعمال الحالية: وترتكن هذه الاستراتيجية على تنمية الأعمال الحالية من خلال تقديم الحوافز التي تُحسن من سير الأعمال الحالية.
  • توسيع نطاق الأعمال: إن استراتيجية توسيع نطاق الأعمال تُستخدم لدعم الاعمال التي تتعرض للمُنافسة حيث يزيد ذلك من التنمية الاقتصادية.
  • ابتكار أعمال جديدة: إن استراتيجية ابتكار أعمال جديدة تهدف لتحسين نوعية الحياة يُساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية.

وعليه فإن استراتيجيات التنمية الاقتصادية تُستخدم بشكلٍ عام من أجل مُواجهة مجموعة مُحددة من المشاكل أو الأعراض الاقتصادية، كما يُمكن استخدام أكثر من استراتيجية في نفس الوقت لضمان تحقيق التنمية الاقتصادية المرجوة.

ما هي مؤشرات تحقق التنمية الاقتصادية؟

تهدف التنمية الاقتصادية لتحسين مُستوى رفاهية الاقتصاد، على سبيل المثال: يُمكن للتنمية الاقتصادية توفير نطاق واسع من الخدمات الاجتماعية التي تزيد من مستوى رفاهية الأفراد، حيث تعمل التنمية الاقتصادية على زيادة الدخل، بالإضافة لمساهمته في انخفاض مستوى الفقر وارتفاع مُتوسط العُمر المتوقع وتوفير المرافق الأساسية، وغيرها من المُؤشرات التي تُؤكد على تحقق التنمية الاقتصادية، وفيما يأتي مُؤشرات تحقق التنمية الاقتصادية:[٧]

  • زيادة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: أحد مُؤشرات التنمية الاقتصادية هُو زيادة نصيب الأفراد من الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد.
  • مستويات الفقر: يُشير انخفاض مُستويات الفقر إلى تحقق التنمية الاقتصادية.
  • مستويات سوء التغذية: كلما انخفضت مُستويات سوء التغذية فإن هذا يُعد مُؤشرًا لتحقق التنمية الاقتصادية.
  • مُتوسط سنوات التعليم: كُلما زادت مُدة التعليم فإن هذا يُؤكد على وجود معايير تعليمية عميقة والتي بدورها تُؤكد على تحقق التنمية الاقتصادية.
  • متوسط ​​العُمر المتوقع: إن زيادة مُتوسط ​​العمر المتوقع يرتفع بشكلٍ عام مع تحقق التنمية الاقتصادية.
  • التجارة الدولية: إن انفتاح الاقتصاد على التجارة الدُولية وزيادة مُستويات الاستثمار المُباشرة يُعد دليلًا على تحقق التنمية الاقتصادية.
  • جودة البنية التحتية: تُعد كمية ونوعية الطُرق والمطارات والسكك الحديدية وغيرها أحد مُؤشرات التنمية الاقتصادية.

 لذا فإن مُؤشرات التنمية الاقتصادية تُستخدم للتنبؤ بوضع الاقتصاد في دولة مُعينة كما وتعكس قُوة الاقتصاد فيها، وتُساهم في تطوير القطاعات الاقتصادية فيها.

ما الهدف من التنمية الاقتصادية؟

تُساهم التنمية الاقتصادي في نُمو اقتصاد الدُول وتحسين نوعية الحياة وخلق فُرص عمل عالية الأجر، حيث إن توفير فُرص العمل يُعد أحد العناصر المُهمة في تحقيق الهدف من التنمية الاقتصادية، وفيما يأتي سيتم توضيح أهمية التنمية الاقتصادية والهدف منها:[٨]

  • توفير فرص عمل مُناسبة: تعمل التنمية الاقتصادية على زيادة الاستثمارات والتي بدورها تُوفر فُرص عمل جديدة.
  • تنويع الاقتصاد: من خلال تقليل اعتمادية المنطقة على صناعة واحدة والعمل على خلق فرص في صناعات مختلفة.
  • الاحتفاظ بالأعمال وتوسيعها: تُساهم التنمية الاقتصادية باستبقاء الأعمال التجارية بل وتُساعد في توسيعها في سبيل تلبية الاحتياجات التشغيلية لهذه الشركات.
  • الازدهار الاقتصادي: تعمل التنمية الاقتصادية على حماية الاقتصاد من التعرض للانكماش الاقتصادي وذلك من خلال جذب أصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في مناطقهم.
  • تحسين نوعية الحياة: إن تحسين البُنية التحتية وخلق فُرص عمل جديدة يُساهم في تحسين اقتصاد الدُول وبالتالي رفع المُستوى المعيشي للمقيمين فيها.

وعليه فإن التنمية الاقتصادية لها أهمية كبيرة في تطوير القطاعات الاقتصادية في الدُول وتحسين معيشة مُواطنيها وزيادة الدخل القومي، وهذا يعمل على التقليل من الفرق الاجتماعي والاقتصادي بين طبقات المُجتمع مما سيُؤدي لتحقق الأمن والاستقرار في هذه الدُول.

المراجع[+]

  1. “What is Economic Development?”, caled, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  2. “Economic Growth”, economicshelp, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  3. “Economic growth”, britannica, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  4. “Economic Growth”, investopedia, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  5. “Factors that Influence the Economic Development of a Country”, yourarticlelibrary, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  6. “General Economic Development Strategies”, mildredwarner, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  7. “Indicators of economic development”, economicshelp, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  8. “Top 6 Reasons that Economic Development is Important to a Region’s Economy [Infographic”], orlando, Retrieved 12/2/2021. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب