X
X


موقع اقرا » حكم وأقوال » كلمات وعبارات » ما معنى كلمة قطمير

ما معنى كلمة قطمير

ما معنى كلمة قطمير


ما معنى كلمة قطمير؟ سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من المسلمين الذين يقرؤون كتاب الله ويرغبون في معرفة معاني الألفاظ العربية الغريبة عليهم، وتدبر القرآن الكريم لا يكتمل إلا بمعرفة معانيه، فليس من الحكمة أن يقرأ الإنسان كلام الله وهو لا يفهم ما المقصود من كلمات كثيرة واردة في آياته. وفي موقع اقرا نتعرف على معنى كلمة قطمير في اللغة العربية ومدلولها في القرآن الكريم.

ما معنى كلمة قطمير

جاء في القرآن الكريم قول الله سبحانه وتعالى “وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ”.[1] ويمكن التعرف على معنى كلمة قطمير في التالي:[2]

  • قطمير: هي القشرة الرقيقة التي تكون على نواة التمرة من الخارج وهي تفصل بين لب التمرة الداخلية والنواة.

كلمات تشبه قطمير في نواة التمرة

هناك في القرآن الكريم ثلاث كلمات تشبه كلمة قطمير من حيث الدلالة على ضعف المعبودات دون الله وعدم امتلاكها لأقل الأشياء في هذه الدنيا، ومن هذه الكلمات ما يلي:

  • فتيل: وهو الخيط الرفيع الذي يوجد في شق نواة التمرة والذي يكون بشكل طولي يمكن مشاهدته بالعين.
  • نقير: هو النقطة الصغيرة البارزة والتي توجد على ظهر نواة التمرة من الناحية المقابلة لشقها الطولي.

المعنى المقصود من كلمة قطمير

يخبر الله سبحانه وتعالى عباده أن ما يعبدونه من دون الله سواء كان أصنام أو ملائكة أو شمس ونجوم أو أضرحة وغيرها من المعبودات الباطلة لا يمكون من أمر الدنيا أو الكون شيئًا، ولا يملكون من أنفسهم نفعًا ولا ضرًا. حتى أن أقل الأشياء في هذه الدينا مثل القطمير الذي يكون حول نواة التمر، فإن هذه المعبودات الباطلة لا تملكه، إنما الأمر كله لله وهو المالك سبحانه والمتصرف في كل الكون وكل ما فيه.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة قطمير، وتعرفنا على المعنى المقصود من الآيات الكريمات من حيث عجز المعبودات الباطلة دون الله، وعدم قدرتهم على التصرف في أي أمر من أمور الكون.

المراجع

  1. سورة فاطر , الآية 13.
  2. almaany.com , تعريف و معنى قطمير في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي , 26/12/2021






مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب