X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما مدى صحة انتقال جدري القرود للحيوانات الأليفة من حولنا؟

ما مدى صحة انتقال جدري القرود للحيوانات الأليفة من حولنا؟

ما مدى صحة انتقال جدري القرود للحيوانات الأليفة من حولنا؟


مع ازدياد حالات جدري القرود عبر العالم، تزايدت الأبحاث والتوصيات الخاصة بطرق انتقاله ومدى تأثيره على البيئة من حولنا.

ما هو معروف أنه تم تسجيل أول حالة بجدري القرود في مجموعة من القرود المخصصة للأبحاث العلمية، وقد تم تسجيل العديد من الحالات التي حصل فيها انتقال المرض من الحيوانات إلى الإنسان، بما فيها الكلاب والفئران. [1]

بالتالي، تعد الحيوانات إحدى العوائل التي يمكن أن تحمل العدوى بجدري القرود وتصاب، ولكن ماذا؟ عن الحيوانات الأليفة المتواجدة من حولنا وتعيش في بيوتنا، هل يمكن أن تصاب بالعدوى نتيجة انتقال الفيروس من الإنسان إليها؟

بقيت إجابة هذا السؤال معومة، حيث لم يتم  تأكيد انتقال العدوى من الإنسان إلى الحيوان، وفي ذات الوقت لم يتم نفيها، وذلك حتى اليوم العاشر من شهر أغسطس من العام الحالي، حيث قامت دراسة نشرت في مجلة The lancet من قبل باحثون فرنسيون بتوثيق انتقال الفيروس لأول مرة إلى كلب سلوقي بعمر 4 سنوات بعد إصابة مالكيه بالفيروس وظهور الأعراض بـ 12 يوماً. [2،3]

ولكن، إن هذا الأمر ليس مفاجئاً، ولا تعد هذه الحالة الأولى من نوعها، حيث تم انتقال العديد من الأمراض الفيروسية من الإنسان إلى الحيوان. ويمكن أن ينتقل فيروس جدري القرود من الإنسان إلى الحيوانات من حوله من خلال الاتصال المباشر والوثيق معهم، ويتضمن ذلك:

  • المداعبة والعناق.
  • التقبيل واللعق.
  • مشاركة أماكن النوم.
  • مشاركة الطعام. [4]

داء المقوسات

التعريف nbsp مرض يسببه طفيلي وحيد خلية يسمى المقوسات القندية Toxoplasma gondii ينتشر في جميع انحاء العالم وفي جميع المناخات … اقرأ أكثر

بالتالي، هناك لا بد من أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية الحيوانات الأليفة من الإصابة بالعدوى وأن تصبح وسيلة لانتقال العدوى للأشخاص الآخرين من حولنا، ويتضمن ذلك:

  • تجنب الأشخاص المصابين بجدري القرود الاتصال بالحيوانات الأليفة من حولهم.
  • الطلب من أحد الأصدقاء أو أفراد الأسرة الذين يعيشون في منزل منفصل العناية بالحيوان الأليف حتى يتعافى صاحبه المصاب بجدرى القرود تماماً.
  • القيام بتعقيم المنزل قبل إعادة الحيوانات السليمة بعد تعافي صاحبها من الفيروس.
  • إبقاء الحيوانات الأليفة التي كانت على اتصال وثيق مع شخص مصاب بجدرى القرود في المنزل وبعيداً عن الحيوانات الأخرى والأشخاص الآخرين لمدة 21 يوماً.
  • في حال كان الشخص المصاب مجبراً على الاعتناء بحيواناته الأليفة عندها يجب عليه غسل يديه أو استخدام مطهر لليدين يحتوي على الكحول قبل وبعد العناية بالحيوانات. بالإضافة إلى تغطية أي طفح جلدي لديه قدر الإمكان وارتداء القفازات والكمامات أثناء العناية بالحيوانات. [3،4]

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب