X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما تأثير مضادات الاكتئاب على جودة حياة المريض؟

ما تأثير مضادات الاكتئاب على جودة حياة المريض؟

ما تأثير مضادات الاكتئاب على جودة حياة المريض؟


يعاني ملايين الأشخاص على مستوى العالم من الاكتئاب، وما زال سبب الاكتئاب غير معروف حتى الآن، لكن يعتقد العلماء أن السبب هو الجينات، أو بعض العوامل البيئية التي يتعرض لها الشخص من ضغوط نفسية، واجتماعية وغيرها من الضغوطات. 

يصاب مرضى الاكتئاب بالعديد من الأعراض مثل تقلبات المزاج، وحب العزلة، وألم عام في الجسم، وفقدان الشغف والرغبة في الحياة، وأكثر ما يخاف منه الأطباء هو زيادة تفكير المرضى في الانتحار. لذا فإنه بعد تشخيص المريض بالاكتئاب يقوم الطبيب بوصف مضادات الاكتئاب له.

 

لكن وجد العلماء أن تأثير هذه الأدوية قصير المدى، ولا يحسن من جودة حياة المرضى. كما وجد العلماء أن هذه الأدوية فعالة في تحسين المزاج، والوقاية من التوتر وغيرها من الأعراض النفسية، لكنها لا تحسن من جودة حياة المرضى المتعلقة بالصحة الجسدية، بمعنى أنها لا تخفف من آلام الجسم، أو تعيد النشاط والحيوية مرة أخرى.

بالإضافة إلى أن هذه الأدوية تسبب الكثير من الآثار الجانبية مثل الأرق، وزيادة الوزن، وفقد الرغبة الجنسية، وأعراض الانسحاب عند التوقف عنها بشكل مفاجئ.

يقول العلماء أن هذا لا يعني التوقف عن إعطاء هذه الأدوية للمرضى، فهي تحمي من العديد من المشاكل النفسية التي قد تحدث للمريض، لكن هذا يعني ضرورة البحث عن طرق بديلة لعلاج الاكتئاب وتحسين جودة حياة المرضى. حيث وجد العلماء أن العلاج بالأدوية وحده لا يكفي، فلا بد أن يقوم الطبيب بزيارة المرضى والتحدث معهم باستمرار.

(Paroxysmal sleep – نوم انتيابي)

nbsp التعريف nbsp هو اضطراب النوم العصبي المزمن الذي يتسم nbsp بحدوث نوبات نعاس مفرط اثناء النهار وغالبا ما يصاحبها … اقرأ أكثر

  

حيث وجدوا أن نتائج العلاج النفسي والعلاج الدوائي معاً، أفضل بكثير من كل منهما بمفرده. مرت الأدوية المضادة للاكتئاب بالعديد من التقلبات، بداية من رفض الأشخاص لها وصولاً إلى الوقت الحالي. تكمن المشكلة أن أعداد المصابين بالاكتئاب تزداد بشكل كبير كل عام، وهذا يزيد العبء على المنظومة الصحية بشكل كبير، بالإضافة إلى عدم توافر الأطباء النفسيين المدربين على مستوى عالي، والقادرين على التعامل مع هذه الحالات.

لذا فالعالم في حاجة إلى علاج أكثر فعالية لعلاج الاكتئاب، ويجب أن يكون العلاج طويل المدى، ولا يسبب الكثير من الآثار الجانبية، حتى يستطيع المرضى الاستمرار عليه لفترة طويلة.

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

هل شعرت بالاكتئاب خلال الأسبوعين الماضيين؟على الإطلاقعدة أيامأكثر من 7 أيامتقريبا يوميا

هل شعرت بفقدان القدرة على الاستمتاع خلال الأسبوعين الماضيين؟على الإطلاقعدة أيامأكثر من 7 أيامتقريبا يوميا

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.• نقطتان: أكثر من 1.3%.• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب