X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » العناية بالأظافر » ما الفرق بين بودرة تفتيح الشعر وبودرة التشقير

ما الفرق بين بودرة تفتيح الشعر وبودرة التشقير

ما الفرق بين بودرة تفتيح الشعر وبودرة التشقير


ما الفرق بين بودرة تفتيح الشعر وبودرة التشقير؟ تبحث النساء دائماً عن التجديد والموضة والتغيير في أنفسهن، فتارةً يُغيرن من نظام اللباس الخاص بهن، وتارةً في المكياج، وتارةً أخرى في لون وشكل الشعر، فيقمن بصبغه بألوان متعددة، ولكن قبل صباغة الشعر يجب تفتيحه أولاً وسحب لونه باستخدام بودرة التفتيح أو التقشير، ومن خلال موقع اقرا سيتم الحديث في هذا المقال عن بودرة تفتيح أو تشقير الشعر، وكذلك أفضل أنواعها ومضار كلّ منها.

ما هي بودرة تفتيح الشعر

قبل البدء بصبغ الشعر للون الذي نُريده يجب الانتباه أولاً إلى ضرورة تفتيح لون الشعر الطبيعي، والتي تُعرف بعملية سحب اللون من الشعر، وذلك من خلال استخدام أحد المواد، وهي بودرة تفتيح الشعر، والتي تُعد أحد المواد الكيميائية المستخدمة للتخلص من لون الشعر بالكامل، سواء كان طبيعياً أم مصبوغاً، وتعمل هذه المادة على تفتيح لون الشعر لخمس أو ست درجات، مما يؤدي إلى تكسير الكيراتين الذي يعد المكون للأساسي للشعر.

الفرق بين بودرة تفتيح الشعر وبودرة التشقير

كلا المادتين تعملان على سحب اللون من الشعر، ولكن هناك فرق بينهما من حيث الضرر والنتائج التي تتركها على الشعر، حيث أن بودرة التشقير تُعد أقل ضرراً على الشعر، بالمقارنة مع بودرة التفتيح، بينما بودرة التفتيح تعمل على إتلاف الشعر وجفافه وتقصفه، كما أن بودرة التشقير لا تنفع مع الشعر الأسود الداكن أو البني الغامق ولا تؤثر فيهما.

كيف يمكن استخدام بودرة تفتيح الشعر من المنزل

يُمكن استخدام بودرة التفتيح على الشعر في المنزل، بدلاً من الذهاب إلى صالونات التجميل، مع ضرورة الحذر من خطورتها نظراً لأنها قد تُسبّب الحرق والحرق للشعر، عند استخدامها بشكلٍ خاطئ، حيث يتم تقسيم الشعر إلى أقسام ووضعه على خصلات الشعر مع الابتعاد عن الجذور وفروة الرأس، وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة وتفقده كل فترة، حتى يتم الحصول على درجة التفتيح المطلوبة، ومن المهم عدم استخدام بودرة التفتيح في حال كان الشعر ضعيفاً أو مجهداً، أو مصبوغاً.

أهم النصائح عند استخدام بودرة التفتيح

ينصح الخبراء ومختصي العناية بالشعر بالقيام بعدة أشياء عند استخدام بودرة التفتيح، ومن أهم هذه النصائح:

  • التوقف عن استخدام مجفف الشعر والمكواة، حيث تجعله عُرضة للجفاف.
  • الابتعاد عن استخدام الشامبو، وذلك لاحتوائه على الكبريتات أو الكحول، والتي تزيد من جفاف الشعر.
  • استخدام بلسم الشعر مرتين أسبوعياً على الأقل لمدة أسبوعين قبل القيام بتفتيح الشعر.
  • ترطيب الشعر بالزيوت الطبيعية الخفيفة على الشعر، مثل زيت جوز الهند، والذي يعد أفضل أنواع المرطبات.

نصائح للعناية بالشعر بعد استخدام بودرة التفتيح

من المهم أن نعتني بالشعر، وخاصةً بعد تفتيحه ببودرة التفتيح، والتي قد تشكل ضرراً كبيراً على الشعر، لذا نُورد هنا بعض النصائح للعناية بالشعر بعد بودرة التفتيح لتقليل الضرر الذي يلحق به:

  • التوقف عن استخدام البلسم، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكيماويات التي قد تضر بالشعر.
  • تخفيف الشامبو بالماء قبل استخدامه لغسل الشعر.
  • الابتعاد عن رفع درجة حرارة الشعر من خلال المجففات أو المكواة.
  • استخدام المنتجات الطبيعية للشعر، والابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات.

أفضل أنواع بودرة التفتيح

يعد اختيار نوع بودرة التفتيح عاملاً من عوامل تقليل خطرها الضار على الشعر أو زيادته، إذ ينبغي الانتباه إلى نوع البودرة واستخدام أجود أنواعها، ومن أفضل أنواعها المعروفة ما يلي:[1]

  • بودرة Wella Blondor Lightening Powder: حيث تعمل هذه البودرة على تفتيح لون الشعر بسرعة وسهولة، دون إحداث أي أضرار على فروة الرأس، كما أنها مثالية للشعر الداكن، وتنتج شعراً فاتحاً أشقراً جذاباً.
  • بودرة Clairol Professional BW2: وتعد من أنواع بودرة الشعر فعاليّة، فتمنح الشعر لوناً ساحراً وجذاباً، مع ضرورة الحرص على استخدامها بطريقة صحيحة من خلال تطبيقها على الشعر لفترة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، وبعدها تجفيفه بمجفف الشعر أو بشكل طبيعي، للحصول على لون شعر أفتح قريب من الأشقر.
  • بودرة L’Oréal Professionnel Blond Studio Lightening Powder: وتعد هذه البودرة مثالية جداً لتفتيح الشعر، إذ تمنحه تأثيراً طبيعياً، نظراً لأنها تتكون من مواد تندمج بسهولة في الشعر من دون الحاجة إلى استخدام مجفّف الشعر، وتتوافر هذه البودرة بثمانية درجات.

بودرة تفتيح الشعر الزرقاء

وهي عبارة عن بودرة زرقاء اللون ذات حبيبات خشنة بشكل كبير، تستخدم من أجل سحب اللون من الشعر الداكن، حيث أنها تعطي أكبر درجة تفتيح للشعر، وبحوالي خمس درجات أفتح من لون الشعر الطبيعي، ولكن ينبغي عدم استخدامها مع الأكسجين على الشعر، لأنها بذلك تؤدي إلى تضرر الشعر، وتقصفه، بالإضافة إلى احتراقه.

الفرق بين البودرة الزرقاء والبيضاء لسحب لون الشعر

تختلف البودرة الزرقاء والبيضاء من حيث شكلها وملمسها، وكذلك فعاليتها على الشعر، وفيما يلي نورد الاختلاف بينهما:

  • البودرة الزرقاء: تُستخدم لسحب اللون من الشعر، حيث تعمل على تفتيح لون الشعر الداكن لدرجة تصل إلى خمس درجات، وتكون حبيبات هذه البودرة خشنة نوعاً ما.
  • والبودرة البيضاء: وهي عبارة عن مادة على شكل مسحوق أبيض مائل للاصفرار، حبيباته ناعمة، تستخدم لتشقير الشعر وتفتيح لونه لدرجة أو درجتين، وهي أقل فعالية على الشعر، ولا تنفع مع الشعر الداكن، كما أنها أقل ضرراً على الشعر.

أضرار بودرة التفتيح والتشقير على الشعر

تحتوي كلٌّ من بودرة تفتيح وتشقير الشعر على مواداً كيميائية تعمل على سحب اللون وصبغة الميلامين الموجودة بالشعر منه، مسببةً العديد من الأضرار، ومنها ما يلي:

  • تؤذي فروة الرأس، نتيجة عمليات الأكسدة عند تفتيح الشعر.
  • فقدان البروتين الموجود بالشعر.
  • تساهم في فقدان لون الشعر الطبيعي بشكلٍ تدريجي.
  • تعمل على هيجان الجلد.
  • تؤدي إلى تلف الشعر وبوصيلاته.

بودرة تشقير شعر الوجه

عادةً ما تُفضل النساء بتشقير شعر الوجه بدلاً من إزالته، حيث يتم تشقيره باستخدام بودرة بيضاء، أو بيضاء مصفرة تحتوي على مادة البروكسيد المخففة، وبالتالي لا تؤدي إلى تهيج البشرة، مما تعمل على إكساب الوجه نضارةً ولمعاناً بعد تفتيح لون الشعر لدرجة أو درجتين حسب لون الشعر الموجود بالوجه.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، ما الفرق بين بودرة تفتيح الشعر وبودرة التشقير؟ حيث تعرفنا على بودرة تفتيح الشعر أو تشقيره، وأفضل أنواعها، كذلك أضرار كلاً منها على الشعر.

المراجع

  1. byrdie.com , The 14 Best Professional Hair Bleaches for Your Best Color Yet , 07/06/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب