X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » نباتات » ما الفرق بين الزهرة والبروكلي

ما الفرق بين الزهرة والبروكلي

ما الفرق بين الزهرة والبروكلي


الخضراوات

تعد الخضراوات من الكنوز الغذائية المليئة بالعناصر الصحية المساعدة بالعمليات الحيوية للجسم والأشخاص الذين يتناولون الخضار ويضيفونه لروتينهم الغذائي بشكلٍ مستمّر لديهم فرص أقل للإصابة بالأمراض المزمنة والعديدة، ويوصى باستخدام كوب إلى أربع أكواب من الخضراوات المتنوعة يوميًا وذلك حسب السعرات الحرارية المناسبة لكل شخصٍ على حدى، وهناك خيارات عديدة وواسعة كالسبانخ والبندورة والخيار والثوم والبروكلي والزهرة وغيرها الكثير وسيتم بيان الفرق بين الزهرة والبروكلي في هذا المقال.[١]

الفرق بين الزهرة البروكلي

إنّ نباتي الزهرة والبروكلي من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ووصلا إلى أوروبا في نهاية القرن الخامس عشر وهما فرع من نوع من الملفوف البري، لذا فإنهما يتشاركان في نفس الفصيلة إلا أنهما يختلفان بالشكل واللون والمحتوى الغذائي لكل منهما، حيث تحتوي الزهرة على فيتامين C وفيتامين K ومعادن الكالسيوم الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، بينما يحتوي البروكلي على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامينات A ، B6 ، B12 ، D ، E ، K ،C وحمض الفوليك، ويحتوي كلاهما على الكاربوهيدرات والبروتين والدهون والألياف الغذائية وهناك فرق بين الزهرة والبروكلي في فوائدهم وسيتم ذكرها في ما يأتي. [٢] ، [٣]

فوائد الزهرة

تمتلك الزهرة كمية قليلة من السعرات الحرارية ولكن في المقابل لها قيمة غذائية عالية باحتوائها على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة للجسم والتي قد تسد احتياج الجسم منها، ولها العديد من الفوائد الصحية التي تشكل الفرق بين الزهرة والبروكلي:[٤]

  • غنية في الألياف: تعد الألياف مهمة لأنها تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تقليل الالتهابات وتساعد في منع الأمراض الهضمية مثل الإمساك، التهاب الرتج وأمراض الأمعاء الالتهابية كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض عديدة ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري.
  • غنية بمضادات الأكسدة:تعتبر الزهرة مصدر كبير لمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة كالجلوكوزينات والإيزوسيانيت وهما مجموعتان من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تبطئ نمو الخلايا السرطانية فتقلل من سرطان القولون والرئة والثدي والبروستاتا كما تحتوي على كميات عالية من فيتامين C، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
  • تساعد في فقدان الوزن: الزهرة منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالألياف والماء لذا تعزز شعور الشبع والإمتلاء وتساعد في فقدان الوزن.
  • عالي في الكولين: يلعب الكولين دورًا رئيسيًا في الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا، وتوليف الحمض النووي ودعم التمثيل الغذائي كما يدعم نمو الدماغ وإنتاج نواقل عصبية ضرورية لنظام عصبي صحي يساعد على منع تراكم الكوليسترول في الكبد.

فوائد البروكلي

يكمن الفرق بين الزهرة والبروكلي بالفوائد المكتسبة من تناول كلاهما وكما ذُكر سابقًا الفوائد العديدة المكتسبة من الزهرة سيتم ذكر الفوائد من تناول البروكلي وإدخاله في النظام الغذائي :[٥]

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يمتلك البروكلي العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من تلف الخلايا الذي يؤدي للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.
  • تعزيز صحة العظام: يحتوي البروكلي على الكالسيوم وفيتامين K وكلاهما يعزز من تكوين عظام قوية وتحميها من الإصابة بهشاشة العظام.
  • تعزيز مناعة الجسم: ويعود ذلك لغحتوائه على فيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسجة فيحمي من الالتهابات العديدة ويدعم الجهاز المناعي ويساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وفقر الدم، كما يقلل من أعراض نزلات البرد والوقت الذي يستغرقه الجسم للشفاء منه.
  • يساعد في عملية الهضم: يحتوي البروكلي على كميات جيدة من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وانتظامها وبالتالي تنظيم عملية الإخراج وحماية الجسم من الإصابة بسرطان القولون.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكري: تعمل الألياف على تقليل فرصة الإصابة بالسكري من النوع الثاني كما تعمل على تحسين وضبط مستويات السكر في الدم فبالتالي تساعد الأشخاص المصابين بالسكري بتنظيم مستويات السكر لديهم.
  • الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية: تساعد الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة في البروكلي في منع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المراجع[+]

  1. “Health Benefits of Vegetables “, www.healthyeating.org, Retrieved 10-2-2020. Edited.
  2. ” Health Benefits of Broccoli”, www.webmd.com, Retrieved 30-1-2020. Edited.
  3. ” Health Benefits of Cauliflower”, www.webmd.com, Retrieved 30-1-2020. Edited.
  4. “The Top 8 Health Benefits of Cauliflower”, www.healthline.com, Retrieved 30-1-2020. Edited.
  5. “The health benefits of broccoli”، www.medicalnewstoday.com، Retrieved 30-1-2020.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب