X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما العلاقة بين قلة النوم والسمنة؟

ما العلاقة بين قلة النوم والسمنة؟

ما العلاقة بين قلة النوم والسمنة؟


تعتبر السمنة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى،حيث تنتج السمنة عن زيادة السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص في اليوم، مع قلة النشاط الجسدي الذي يقوم به، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في العديد من المناطق المختلفة من الجسم مثل البطن، تحت الجلد، على الأعضاء المختلفة، هذه الدهون تسبب ضغطاً على الأعضاء مما يؤدي إلى قلة عملها، كما أن الدهون قد تترسب في الشرايين، وتؤدي إلى الإصابة بمرض تصلب الشرايين، المسؤول الرئيسي في حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

لكن في دراسة جديدة وجد العلماء أن الحرمان من النوم، أو قلة عدد ساعات النوم، تتسبب في زيادة الوزن وتراكم الدهون خاصةً في البطن.

تفاصيل الدراسة

شملت الدراسة 12 شخص سليم وغير مصاب بالسمنة، كانت أعمارهم تتراوح ما بين 19 إلى 39 سنة. سمح العلماء لهؤلاء المشاركين بالنوم لمدة 4 ساعات فقط في الليل لمدة أسبوعين، ثم يأخذون 3 أيام راحة ينامون فيها كيفما شاؤوا، ومجموعة أخرى سمح لهم العلماء بالنوم لمدة 9 ساعات بالليل للمقارنة بينهم. في خلال هذه الفترة تحكم العلماء في كمية السعرات الحرارية التي يتناولها المشاركون، وقاسوا باستمرار معدل الحرق لديهم.

وجد العلماء بعد أسبوعين أن الأشخاص الذين ناموا لمدة 4 ساعات في اليوم فقط، زاد وزنهم بمقدار نصف كيلو جرام، وهذه الزيادة تعتبر بسيطة في المجمل، لكن المشكلة تكمن أن هذه الزيادة حدثت فقط في منطقة البطن، بمعنى أن النصف كيلو جرام عبارة عن دهون تراكمت في منطقة البطن فقط. 

كما وجد العلماء أن السبب يرجع إلى أن هؤلاء الأشخاص زاد معدل استهلاكهم للسعرات الحرارية حوالي 308 سعر حراري عن الأشخاص الآخرين، هذه السعرات تحولت لدهون وتراكمت في البطن، وأدت إلى زيادة دهون البطن حوالي 7.5 سم مربع، أي ما يعادل 11 %.

بعد انتهاء ال 3 أيام الراحة، وجد العلماء أن زيادة الوزن انخفضت، وانخفضت نسبة الدهون الموجودة تحت الجلد، لكن الأهم أن دهون البطن مازالت تزداد ولكن بصورة أقل، حيث زادت حوالي 3.125 سم مربع.

أشعة الشمس والتدخين ابرز أسبابها العوامل المؤدية لشيخوخة الجلد

يعتقد البعض ان التقدم في العمر وما يصاحبه من ظهور للتجاعيد يعبر عن الحكمة الا ان غالبية الناس لا ترغب … اقرأ أكثر

 

السبب في وجود علاقة بين الحرمان من النوم وزيادة دهون البطن غير معروف حتى الآن، فهي تعتبر مشكلة كبيرة، وهذه الدراسة تمت على أشخاص صغار في السن وفي صحة جيدة، فما هو الحال بالنسبة لكبار السن الذين يعانون من العديد من الأمراض.

كما أن هذا سوف يؤثر على القلب بشكل كبير بسبب زيادة الدهون في البطن، لذا فنحن بحاجة لمعرفة السبب في زيادة دهون البطن، كما نحتاج تعلم العادات الصحية للنوم، لأن النوم من الأشياء الأساسية في حياتنا، فلا ينبغي النوم لفترات طويلة جداً، كما لا يجب الحرمان من النوم.

أنا عمري 31 لدي مشكلة قلبية استعمل لها الأسبيرين يومين في الأسبوع أصابني الجدري المائي هل تناول الأسبيرين فترة الإصابة يسبب لي خطر ؟

كما يجب على الأطباء التعامل مع السمنة على أنها مرض خطير، حيث يعتبر العديد من الأطباء أن السمنة ليست مرضاً في الأساس، كما يجب عليهم إيجاد طريقة أفضل لإنقاص الوزن والحفاظ على صحة الجسم.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب