X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما العلاقة بين الفركتوز ومرض الكبد الدهني غير الكحولي؟

ما العلاقة بين الفركتوز ومرض الكبد الدهني غير الكحولي؟

ما العلاقة بين الفركتوز ومرض الكبد الدهني غير الكحولي؟


على الرغم من أن الفركتوز هو سكر طبيعي موجود في الفاكهة، وعصائر الفاكهة، وبعض الخضار، والعسل، ويتم استعماله كمكون في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية، إلا أنه أيضاً يوجد بكثرة في شراب الذرة عالي الفركتوز، حيث يتم مزجه مع نشا الذرة لإنتاج منتجات غير صحية مثل الصودا والحلوى. كما يتواجد في بعض الأطعمة، والمشروبات الغازية، وغيرها من المشروبات.

وقد أشارت دراسة جديدة أجراها باحثون في جمعية الغدد الصماء أن استهلاك الكثير من شراب الذرة عالي الفركتوز قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي؛ حيث لا يتطلب هذا النوع من الكبد الدهني شرب الكحول للتأثير على العضو.

وقد شارك في الدراسة الجديدة 3292 مشاركاً مسجلين في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية من 2017 إلى 2018. ووجد الباحثون أن ما يقرب من نصف (48٪) الأمريكيين المكسيكيين، والسود من غير أصل إسباني (44٪) كانوا من بين الذين يستهلكون أعلى كميات من الفركتوز في الولايات المتحدة، بينما يستهلك 1 فقط من كل 3 من البيض غير اللاتينيين كميات كبيرة من الفركتوز.

واكتشف الباحثون أن أعلى معدل انتشار لحالات الكبد الدهني غير الكحولي كان بين الأمريكيين المكسيكيين الذين يستهلكون كميات أكبر من الفركتوز؛ حيث شخص الأطباء 7 من كل 10 أمريكيين مكسيكيين بالغين يستهلكون الفركتوز بانتظام بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

وعند استثناء العوامل السلوكية (مثل التدخين، والاستهلاك القليل للكحول، وجودة النظام الغذائي، والنشاط البدني) لوحظ ارتباط الاستهلاك المرتفع للفركتوز بفرصة أعلى للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي بين إجمالي السكان والأمريكيين المكسيكيين. ويخلص الباحثون إلى أن الاستهلاك المرتفع للفركتوز لدى الأمريكيين المكسيكيين ساهم جزئياً في التفاوت الصحي في مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

وكانت قد وجدت الدراسات السابقة أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز يمكن أن تسهم في اضطرابات التمثيل الغذائي مثل السمنة ومرض السكري. ولسوء الحظ، فإن هذين الاضطرابين هما أيضاً سببان رئيسيان لحدوث مرض الكبد الدهني غير الكحولي. كما أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك شراب الذرة عالي الفركتوز مرتبط بتطور الكبد الدهني غير الكحولي.

ويمكن أن يتسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي في النهاية في تلف الكبد ويصبح قاتلاً. وحتى الآن، لا توجد أدوية يمكنها علاج الكبد الدهني، مما يجعل فقدان الوزن، والنظام الغذائي، وممارسة الرياضة خيارات رئيسية للمرضى.

الأغذية ثقافة وعلم وليست حشوا للمعدة

nbsp لم تعد تقاس درجة تقدم الامم بثقافتها العلمية والادبية وبثقافة الكمبيوتر والانترنت وثقافة الموبايلات والرسائل القصيرة فحسب بل هناك … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب