X
X


موقع اقرا » تقنية » منوعات تقنية » ما الطبقة في نموذج osi المسؤولة عن نقل البيانات بين العقد؟

ما الطبقة في نموذج osi المسؤولة عن نقل البيانات بين العقد؟

ما الطبقة في نموذج osi المسؤولة عن نقل البيانات بين العقد؟


ما الطبقة في نموذج osi المسؤولة عن نقل البيانات بين العقد؟ حيث يحتوي نموذج osi في حزمة بروتوكولات الإنترنت على طبقات مختلفة، ولكلٍ منها وظيفة وخصائص محددة، لذا من خلال موقع اقرا سنعرض لكم الإجابة على هذا السؤال ونوضح أي الطبقات هي المسؤولة عن توفير انتقال البيانات والمعلومات بين العقد عبر السطور التالية.

حزمة بروتوكولات الإنترنت

إنً حزمة بروتوكولات الإنترنت Internet Protocol Suite هي عبارة عن نموذج يربط ما بين مجموعة بروتوكولات الاتصالات المُستعملة عبر شبكة الإنترنت وشبكات الحواسِب الأُخرى، ويطلق على هذا النموذج الرمز (TCP/IP) الذي يَجْمَع ما بين بروتوكول الإنترنت المعروف بالرمز (IP) وبروتوكول التحكّم بالنقل المعروف بالرمز (TCP) وذلك لأن كلاهما من أول البروتوكولات التي تم إضافتها للحزمة، وتقوم حزمة بروتوكولات الإنترنت بتوفير الاتصال الآمن ما بين الأطراف وبعضها البعض، وتوضيح طرق التغليف والعنونة بالإضافة إلى السبل المُتبعة لنقل وتوجيه البيانات.[1]

ما الطبقة في نموذج osi المسؤولة عن نقل البيانات بين العقد؟

إنً الطبقة المسؤولة عن نقل البيانات وتسهيل عملية الانتقال حتى يتم وصولها بشكل آمن، هي ثالث طبقات النموذج المعياري ios، وسنتعرف على اسم الطبقة من خلال عرض إجابة سؤالنا فيما يلي:

  • Network Layer– طبقة الشبكة.

طبقات النموذج osi

نموذج ios هو نموذج الاتصال المعياري الذي يعمل على وصف آليّة العمل المُشتركة للبروتوكولات مع بعضها البعض، ويرتبط مفهوم هذا النموذج مع فكرة تقسيم حزمة البروتوكولات إلى طبقات يتم تصنيفها وفقًا للوظيفة المحددة لكلٍ منها، ويضم هذا النموذج 7 طبقات مختلفة تتمثل فيما يلي:

  • Physical Layer– الطبقة الفيزيائية: هي أولى الطبقات الخاصة بنموذج الاتصال المعياري، وتقوم بربط الأجهزة بالوسيط الناقل للبيانات بواسطة الألياف الضوئية، أو الأسلاك، وهي المسؤولة عن تحويل البيانات لصورة إشارات كهربائية أو ضوئية لاسلكية.
  • Data Link– طبقة ربط المعطيات: تقوم هذه الطبقة بتوفير اتصال الأجهزة بالشبكة، وتفحص جميع الأخطاء الوارد حدوثها خلال نقل المعلومات والبيانات، وتعمل على تصحيحها.
  • Network Layer– طبقة الشبكة: تسهل عملية وصول المعلومات والبيانات وتتأكد من انتقالها ما بين الأجهزة وبعضها، كما تحدد العناوين المتغيرة للأطراف والتي تتغير حسب تغير الشبكة.
  • Transmission Layer– طبقة النقل: تقوم بضبط عمليات انتقال المعلومات والبيانات، وتعتمد على مبدأ إعادة الإرسال إذا حدث أي خطأ في هذه البيانات.
  • Session Layer– طبقة الجلسة: تتحمل مسؤولية فتح أو إغلاق الجلسات وتوفر إمكانية المراقبة التامة بين المستخدمين وبعضهم البعض.
  • Presentation Layer– طبقة العرض: تتخصص تلك الطبقة في ترجمة اللغات وتحديد نوعية المعلومات والبيانات التي يتم استقبالها.
  • Application Layer– طبقة التطبيق: تتضمن تلك الطبقة برامج تعمل من خلال اتصال أجهزة الحاسب بشبكة الإنترنت.

هكذا نكون قد عرضنا لكم ما الطبقة في نموذج osi المسؤولة عن نقل البيانات بين العقد؟ حيث أوضحنا مفهوم حزمة بروتوكولات الإنترنت، وذكرنا مفهوم نموذج osi، كما تناولنا طبقات نموذج الاتصال المعياري ووظيفة كل طبقة على حدة.

المراجع

  1. khanacademy.org , IP packets , 06/09/2021






مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب