X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما أهمية تحديد العلماء للتسلسل الكامل للجينوم البشري؟

ما أهمية تحديد العلماء للتسلسل الكامل للجينوم البشري؟

ما أهمية تحديد العلماء للتسلسل الكامل للجينوم البشري؟


يعتبر الجينوم البشري من أعظم الإنجازات التي توصل إليها العلم في العصر الحديث. الجينوم البشري عبارة عن تسلسل الجينات الموجودة على مجموعة الكروموسومات الموجودة داخل الخلايا الجسدية في جسم الإنسان، من المعروف أن خلية الإنسان تحتوي على 23 زوج من الكروموسومات، كل كروموسوم يحمل مئات الجينات، وكل جين مسؤول عن إظهار صفة معينة في الشخص.

في عام 2003 أعلن العلماء عن تحديدهم لتسلسل 92 % من الجينوم البشري، لكن لمدة حوالي 20 سنة لم يستطيع العلماء تحديد تسلسل الـ 8 % المتبقية، حتى استطاع فريق مكون من حوالي 100 عالم أن يتعرفوا على تسلسل هذه النسبة المتبقية، لكي نصل إلى معرفة التسلسل الكامل للجينوم البشري.

يقدم البحث الجديد 400 مليون حرف إلى الحمض النووي المعروف تسلسله سابقاً، لم يعرف العلماء وظيفة هذه الجينات طوال الفترة السابقة، ولكن البحث الجديد أظهر أن هذه الجينات هي المسؤولة عن التكيف، فهي تحمل الجينات المسؤولة عن الاستجابة المناعية، التي تمكننا من التكيف ومن مقاومة العدوى والأوبئة والفيروسات، كما تحمل الجينات المسؤولة عن توقع استجابة الخلايا للأدوية. 

كما اكتشف العلماء بعض الجينات المسؤولة عن جعل مخ البشر أكبر من الكائنات الأخرى، وهذا ما يجعل الإنسان مميز عن الكائنات الأخرى. كانت هذه النسبة المتبقية لغز للعلماء بسبب تعقيدها، لكن استخدم العلماء بعض الطرق الحديثة لمعرفة تسلسل الجينات، كما استخدموا بعض الخلايا لتحديد التسلسل الكامل للجينوم البشري.

في عام 2003 كلف معرفة تسلسل 92 % من الجينوم البشري حوالي 450 مليون دولار، لكن البحث الجديد كلف بضعة ملايين فقط، وذلك لأن التكنولوجيا الحديثة وفرت الكثير من التكاليف.

عشرة أخطاء شائعة حول العناية بالجلد

يستعمل الكثير من الناس ولا سيما السيدات وسائل عديدة ومتنوعة للعناية بالبشرة وهناك اعتقادات خاطئة حول بعض هذه الوسائل فيما … اقرأ أكثر

  

معرفة الجينوم البشري مهم جداً، فمن خلاله سوف نعرف دور الجينات في الإصابة بالأمراض، كما سنعرف الاختلافات الجينية بين البشر، وعلى أساسها سوف نختار العلاج المناسب لكل شخص، كما أنها ستمكننا من علاج الأمراض المستعصية مثل السرطان، عن طريق معرفة وعلاج الجينات المسؤولة عنه.

مازال الأمر مكلفاً لمعرفة الجينوم البشري الخاص بكل شخص، لكن يأمل العلماء أن تصبح معرفة الجينوم البشري لكل شخص، من ضمن الروتين موقع اقرا ولا يكلف أكثر من 1000 دولار، في خلال ال 10 سنوات القادمة.

أنا عمري 31 لدي مشكلة قلبية استعمل لها الأسبيرين يومين في الأسبوع أصابني الجدري المائي هل تناول الأسبيرين فترة الإصابة يسبب لي خطر ؟







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب