X
X


موقع اقرا » وزن ورشاقة » رجيم وأنظمة غذائية » ماهي الأكلات التي لا تزيد الوزن؟

ماهي الأكلات التي لا تزيد الوزن؟

ماهي الأكلات التي لا تزيد الوزن؟


ماهي الأكلات التي لا تزيد الوزن؟ سؤال يشغل تفكير الكثير من الناس، خاصةً الراغبين في خسارة وزنهم دون اللجوء إلى اتباع إحدى الحميات الغذائية، كما أن هناك الكثير من الناس يميلون إلى تناول الطعام في الليل، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، لذا يهتمون بتناول الأطعمة التي تمنحهم الإحساس بالشبع وتكون قليلة الدهون، وتلك الأطعمة سيتم التعرف عليها في موقع اقرا اليوم.

ماهي الأكلات التي لا تزيد الوزن؟

يجب أن يحتوي النظام الغذائي على هذه الأطعمة التي لا تسبب زيادة الوزن، كما أنه لا ضرر من تناولها خلال اتباع الحمية الغذائية، ومنها:

البيض المسلوق

يتوفر في البيض الكثير من العناصر الغذائية، والتي من أهمها البروتين، حيث أن اشتمال وجبة الإفطار عليه يعطي الجسم الطاقة والنشاط الذي يحتاجه للقيام بأنشطته اليومية، كما أنه يزيد من الشعور بالامتلاء، بالإضافة إلى أن كمية السعرات الحرارية في البيض منخفضة، لكن ينبغي عدم الإكثار من تناوله بسبب التأثير السلبي له على صحة القلب والأوعية الدموية، ويرجع ذلك لاحتوائه على مستويات مرتفعة من الكوليسترول.

البقوليات

تحتوي جميع أنواع البقوليات على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية الأساسية، والتي على رأسها البروتين، هذا بجانب توفر الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات بها، خاصةً العدس والحمص والفول، ويمكن تضمين البقوليات في النظام الغذائي، لكن يوصى بالتنوع فيها، وعدم الإفراط في تناولها لأنها قد تسبب اضطرابًا في المعدة.

لبن الزبادي

الزبادي غالبًا يكون عنصر ضرورياً في النظام الغذائي المتعلق بفقدان الوزن، لكن ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن إضافة كوب من الزبادي إلى النظام الغذائي اليومي لا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الحمية الغذائية، بل له دور مهم في تنظيم الجهاز الهضمي وتعزيز عملية الأيض، مما ينتج عنه ارتفاع في معدل حرق السعرات الحرارية، كما تستطيع إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الزبادي، مما يمنحه طعمًا جيدًا، وفي نفس الوقت يمنح الجسم الطاقة ويقوي جهاز المناعة.

السلطات

تعد السلطات بكلا نوعيها (سلطة الخضار وسلطة الفواكه) من الأطعمة التي لا تسبب زيادة الوزن، حيث تعمل على الحفاظ على صحة الجسم وتقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام طوال اليوم، لذلك يفضل تناول السلطة الخضراء في بداية الغداء، أما بين الوجبات فيفضل تناول سلطة الفواكه، ويجب الانتباه عند تناول السلطة لما يأتي:

  • تقليل الملح في السلطة الخضراء، حيث أنه يسبب انخفاض مستوى حرق الدهون.
  • يفضل أن تحتوي سلطة الفواكه على التفاح والأفوكادو والشمام والجوافة، والابتعاد عن الموز والعنب والتمر والمانجو، كما يجب الحد من المواد السكرية المضافة إليها. [1]

 ماهي الاكلات التي تنقص الوزن بسرعة

أطعمة تساعد على تعزيز الأيض

يسمي بعض الناس أنواعًا معينة من الأطعمة “الأطعمة الحارقة للدهون”، وهذا يعني أن هذه الأطعمة تحفز عملية التمثيل الغذائي، وتساهم في الحد من تناول الطعام تمامًا، مما ينتج عنه إنقاص الوزن، في حالة تم تناولها في نظام غذائي صحي ذات سعرات حرارية محدودة، وتتضمن هذه الأطعمة ما يلي:

الفلفل الحار

يوجد بالفلفل الحار مادة كيميائية تسمى الكابسيسين، لها دور فعال في إنقاص الوزن، ولقد وجدت دراسة تم عرضها من خلال مجلة Appetite عام 2012 أن الكابسيسين يمكن أن يرفع من مستوى حرق الدهون، ويعمل على سد الشهية، ولكن لا يمكن استخدام الفلفل الحار وحده لفقدان الوزن، ولكن يجب أن يكون جزءًا من نظام فقدان الوزن المتكامل.

زيت الزيتون

وفقًا لدراسة أجريت عام 2007 م ونشرت في المجلة البريطانية للتغذية، يعتبر زيت الزيتون من أصح الدهون في الجسم، كما كشفت الدراسة عن دور زيت الزيتون في إنتاج الحرارة من الطعام، خاصةً عند النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن بعد سن اليأس، ويمكن أن يحتوي النظام الغذائي على زيت الزيتون عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين منه إلى السلطات أو الأطعمة المطبوخة.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على الجليسريدات كمكون رئيسي، وهو نوع متوسط ​​السلسلة من الدهون الثلاثية، والمعروف أيضًا باسم MCTs، ومن خصائصه حرق الدهون، وقمع الشهية، حيث إن تناول ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند في اليوم يعمل على رفع معدل حرق الدهون، ومن المهم تناول ملعقة صغيرة منه في البداية، ثم زيادة الكمية تدريجيًا؛ وذلك لتجنب أي مشاكل في الجهاز الهضمي.

 نظام الرجيم الياباني لخسارة الوزن

مشروبات تساعد على تعزيز الأيض

بعد تم معرفة ماهي الأكلات التي لا تزيد الوزن وما هي الأطعمة التي تساعد على الأيض سيتم عرض بعض الأمثلة على المشروبات الهامة لزيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون:

شاي الماتشا

شاي ماتشا الأخضر هو نوع من الشاي الأخضر تم استهلاكه في الصين واليابان لمئات السنين، وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 ونشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمثيل الغذائي، فإن شرب هذا الشاي يحسن عملية أكسدة الدهون عند ممارسة الرياضة لدى النساء، وعلى الجانب الآخر، فإن شاي الماتشا ليست له فعالية كبيرة عند ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة.

الشاي الأسود

يساعد تناول الشاي الأسود في الحد من زيادة الوزن، ويتم ذلك عن طريق زيادة التمثيل الغذائي للدهون، كما أن له دور في الحد من امتصاص الدهون والأطعمة النشوية، مما يترتب عليه خفض السعرات الحرارية المستهلكة، وذلك بحسب ما جاء في مجلة Molecules لعام 2016.

القهوة

تتكون القهوة من عنصر أساسي هو مادة الكافيين، التي تعمل كمحفز للجسم، كما أنها مفيدة لفقدان الوزن، هذا بالإضافة إلى أن معظم الناس يتناولون القهوة في جميع دول العالم من أجل زيادة مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية، ففي عام 2015 م، صرحت مجلة علم وظائف الأعضاء والممارسات السريرية أن الجمع بين القهوة والتمارين قليلة الشد، يعملان على تحسين أكسدة الدهون بعد التمرين.

 كيفية التخلص من الكرش بسرعة للنساء

أطعمة تسبب زيادة الوزن

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من أي نوع من الأطعمة إلى زيادة الوزن، خاصةً إذا كان النظام الغذائي غنيًا بالدهون والكربوهيدرات، حيث أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن هناك أطعمة لا بد من الحد من تناولها عندما تريد إنقاص الوزن؛ من بينها ما يلي:

الأطعمة عالية السكريات

ينطبق ذلك على العصائر عالية السكر ذات العناصر الغذائية المنخفضة، كما تشمل الأطعمة الغنية بالسكر كالمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة، بجانب المخبوزات، مثل: الحلويات والمعجنات، حيث تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، كما تشير دراسة نشرت في عام 2015 م من قبل مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن الفركتوز له تأثير على مناطق الدماغ المسؤولة عن تركيز الانتباه، حيث يمكن أن تتسبب في زيادة الإقبال على تناول الطعام.

الأطعمة الغنية بالدهون

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الدهنية بكثرة وبانتظام إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة والعديد من الأمراض الأخرى، ومن بين الأطعمة الدهنية، ما يلي:

  • صلصات السلطات الغنيّة بالدهون.
  • اللحوم الغنيّة بالدهون.
  • اللحوم المُصنّعة.
  • الكريمة المخفوقة.
  • الأطعمة المقليّة.
  • السمن النباتي
  • الحلويات.
  • الدهون الحيوانية.

الأطعمة الجاهزة

لا تحتوي الأطعمة الجاهزة على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، كالألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها غنية بالسكر والدهون والسعرات الحرارية، والتي يمكن أن تلعب دورًا في الإصابة بالسمنة وتزيد من خطر تدهور الحالات المصابة ببعض الأمراض المزمنة، والسبب في تفضيل كثير من الناس لها هو احتواؤها على الدهون والدهون والسكريات معًا، حيث يكون الإفراط في أكلها أمر سهل.

نصائح للمساعدة على إنقاص الوزن

يعد فقدان الوزن بشكل تدريجي أحد أفضل الطرق لفقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي، وذلك من خلال اتباع حمية غذائية أو اتباع بعض النصائح الضرورية، والعمل على إدخال التغيير إلى النظام الغذائي ومن أهم هذه النصائح نذكر ما يلي:

  • تنظيم أوقات الوجبات: يعمل تنظيم وقت تناول الطعام بانتظام على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، كما أنه يساعد على الحد من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الجاهزة الغنية بالسكر والدهون. 
  • تناول وجبة الإفطار: يساعد هذا على إنقاص الوزن، حيث أن عدم تناولها يؤدي إلى عدم أخذ ما يكفي من العناصر الغذائية، مما يدفعك إلى الإقبال على تناول الوجبات الخفيفة طوال اليوم. 
  • أداء التمارين الرياضية: يساعد أداء التمارين الرياضية خلال أيام الأسبوع لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم على إنقاص الوزن.
  • شرب القدر الكافي من الماء: حيث يعد بديل عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

مكملات غذائية لخسارة الوزن

توجد بعض المكملات الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي، ومن بينها ما يلي:

  • الشيتوزان: يوقف امتصاص الجسم للدهون والكوليسترول، مما يساعد بدوره على إنقاص الوزن.
  • بيكولينات الكروم الثلاثي: يحسن عملية تحويل الطعام إلى طاقة، مما يزيد من معدل حرق الدهون.
  • حمض اللينوليك المقترن: يعطي إحساس بالامتلاء، ويقلل من دهون الجسم.
  • الجلوكومنين: يشتمل على ألياف غذائية تعمل على خسارة الوزن من خلال منع دخول الدهون إلى الجسم.

وبهذا يكون تم معرفة ماهي الأكلات التي لا تزيد الوزن؟ وتم التعرف على الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تعزيز الأيض، وكذلك تم التعرف على الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن، وأخيرًا تم عرض بعض النصائح المساعدة في إنقاص الوزن، والمكملات الغذائيّة التي تساعد في خسارة الوزن.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب