X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ماربورغ.. فيروس جديد يظهر في إفريقيا

ماربورغ.. فيروس جديد يظهر في إفريقيا

ماربورغ.. فيروس جديد يظهر في إفريقيا


أكدت منظمة الصحة العالمية على تسجيل حالات إصابة بعدوى فيروس ماربورغ في غانا، وهو فيروس شديد العدوى يسبب الإسهال، والحمى، والغثيان، والقيء، وتم إخضاع الحالات الأخرى المشتبه بإصابتها للحجر الصحي.

يسبب فيروس ماربورغ (بالإنجليزية: Marburg) الذي يعتبر من نفس عائلة فيروس الإيبولاحمى نزفية، ويذكر أن نسب الوفاة منه تقارب 88%، وينتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر مع سوائل جسم الشخص المصاب، أو لمس الأسطح والأشياء الملوثة بهذه السوائل، ولا بد من الإشارة إلى أن الفيروس انتقل من خفاش الفاكهة (بالإنجليزية: Fruit Bat) إلى الإنسان.

هذا وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة فيروس ماربورغ إن لم يتم اتخاذ إجراءات فورية للحد من انتشاره، إذ لا يوجد أي لقاح أو دواء مخصص للفيروس حتى الآن.

حذرت السلطات الصحية في غانا من الفيروس وأوعزت المواطنين بتجنب المناجم والكهوف التي يتواجد فيها خفاش الفاكهة، وأشارت إلى ضرورة طهي جميع أنواع اللحوم ومنتجاتها جيداً لتقليل خطر انتشار هذا الفيروس، وتعتبر الحالات التي سجلت في غانا في الآونة الأخيرة هي التفشي الثاني لفيروس ماربورغ في غرب إفريقيا، فقد سجلت الحالة الأولى في غينيا العام الماضي، وقبل هذا قد سجلت حالات أخرى في كل من أوغندا، وكينيا، وأنجولا، وشمال إفريقيا، وجمهورية الكونغو.

يضع هذا الفيروس العالم في حالة تأهب وقلق من انتشاره كما انتشر فيروس كورونا وفيروس جدري القرود.

           ما هو الفرق بين الفيروس والبكتيريا وطرق علاج الإصابة بهما؟              







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب