X
X


موقع اقرا » تسلية وألعاب » متفرقات » ماذا يسمى طعام القادم من السفر

ماذا يسمى طعام القادم من السفر

ماذا يسمى طعام القادم من السفر


ماذا يسمى طعام القادم من السفر في اللغة العربية، حيث تُعدُّ هذه اللغة أكبر اللغات في العالم من حيث عدد المصطلحات الموجودة فيها، فيختلف في العربية اسم طعام المقيم عن اسم طعام المسافر وعن اسم طعام القادم من السفر، ولكلٍّ منهما مصطلح خاص يعبر عنهما، وفي هذا المقال سوف يتوقَّف موقع اقرا على بيان ما يُسمَّ طعام القادم من المسافر بالإضافة إلى الدخول في أصل هذه الكلمة.

ماذا يسمى طعام القادم من السفر

يُسمَّى طعام القادم من السفر النقيعة، وهي كلمة عربية قديمة لها أصل لغوي واضح عند العرب، وهي حمَّالة أوجه، أي أنَّ لها أكثر من معنى مختلف، ومعناها الشائع هي اللبن المحض، وهي أيضًا كلمة تشير إلى طعام الشخص الذي جاء من سفر بعيد وهي كلمة تُشير أيضًا إلى طعام الرجل في ليلة عرسه، ولها أكثر من معنى آخر، وفيما يأتي سوف نتحدَّث عن أصل كلمة النقيعة بالتفصيل.

قد يهمك أيضًا: ما الاسم الذي يطلق على نبات عباد الشمس

أصل كلمة النقيعة

إنَّ النقيعة في اللغة العربية هي اسم جمعه نقائع، ولها أكثر من معنى واحد، فهي في اللغة اللبن المحضُ الذي يُبرَّد، وقيل الذبيحة التي يذبحها الشخص إذا أقبل عليها ضيف من باب إكرامه وإظهار الجود أمامه، والنَّقيعة أيضًا هي كل طعام يُصنع للمسافر الذي قدم من سفره الطويل، وهي أيضًا الطعام الذي يقدمه للناس للرجل في يوم عرسه، ويُقال في اللغة إنَّ الناس نقائع الموت ومعنى هذا أن الموت يجزر الناس كما يقوم جزَّار اللحم بجزر النقيعة وهي الذبيحة.

كلمة تقال عن المكان المليئ بالناس

إنَّ الكلمة التي تُقال في المكان المليء بالناس هي كلمة مكتظ،  ومُكتظّ في اللغة هي اسم فاعل من الفعل اكتظ ويكتظ، وسام المفعول منها هو مُكتَظّ، وإذا قيل شارع مُكتظ بالناس، أي شارع مليء بالناس.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على ماذا يسمى طعام القادم من السفر وتحدَّثنا فيه بالتفصيل عن أصل كلمة النقيعة التي تُطلق على طعام الشخص القادم من السفر كما تحدَّثنا عن كلمة تُقال عن الكلام المليء بالناس أيضًا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب