موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » لماذا يؤدي تناول الطعام في الليل للإصابة بالسكري

لماذا يؤدي تناول الطعام في الليل للإصابة بالسكري

لماذا يؤدي تناول الطعام في الليل للإصابة بالسكري


اكتشف العلماء مؤخراً الرابط بين زيادة الوزن والإصابة بالسكري والأكل ليلاً. تعتبر زيادة الوزن من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً في الولايات المتحدة، إذ يعاني 41.9% من السكان من السمنة. كما ترتبط السمنة بمقدمات السكري، والسكري عند البالغين.

من المعروف أن الأكل ليلاً يسبب زيادة الوزن وقد يزيد من خطر السكري، إلا أن الآلية لم تكن واضحة، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الإفراط في تناول الطعام يغير من تركيبة  الخلايا الدهنية ويؤثر على الساعة البيولوجية. 

ومؤخراً تم اكتشاف العلاقة بين الساعة البولوجية للإنسان وإنتاج الطاقة، إذ يعتبر وقت النهار هو الوقت المثالي لإنتاج الطاقة وتحريرها، ويؤثر التغيير في الساعة البيولوجية للإنسان على الخلايا الدهنية بشكل كبير. ويقول الدكتور جوزيف باس أن الساعة البيولوجية تتأثر بمواعيد تناول الطعام بشكل كبير، وأن أي تغيير بسيط في مواعيد الوجبات يؤثر على الخلايا الدهنية وتركيبتها بشكل خاص . 

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

وقد أجريت تجربة على مجموعة من الفئران التي تنشط ليلاً لدراسة تأثير تناول الطعام الغنبي بالدهون ليلاً ونهاراً على الخلايا الدهنية، وتم إعطاء مجموعة من الفئران طعاما غنياً بالدهون نهاراً، وأعطيت المجموعة الأخرى نفس الطعام ليلاً. وبعد أسبوع اكتسبت فئران المجموعة الثانية الوزن، بينما لا تتأثر فئران المجموعة ليلاً، وهذا يرتبط مباشرة بالساعة البيولوجية. 

المعنى من هذه الدراسة أن تناول الطعام في الأوقات التي يجب أن يكون فيها الإنسان نائماً، يزيد من خطر الإصابة بالسمنة بسبب التأثير على الساعة البيولوجية. 

ولذلك قام العلماء القائمون على التجربة بدراسة الخلايا الدهنية لمعرفة السبب، وتبين أن الخلايا الدهنية تقوم بتحويل الدهون إلى طاقة حرارية في الأوقات النشطة، ولذلك فإن تناول الطعام في الأوقات النشطة يتحول مباشرة إلى طاقة ولا يسبب زيادة الوزن، على عكس تناول الطعام في أوقات النوم. 

سبل الوقاية من الأمراض الغذائية

كثيرة هي الاغذية التي تسبب امراضا عديدة وتعتبر الامراض الغذائية من اكثر الامراض شيوعا التي يمكن ان تصيب الجسم حيث … اقرأ أكثر







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب