X
X


موقع اقرا » حول العالم » سياحة » لماذا سمي سوق واقف بهذا الاسم

لماذا سمي سوق واقف بهذا الاسم

لماذا سمي سوق واقف بهذا الاسم


لماذا سمي سوق واقف بهذا الاسم، حيث يعد سوق واقف واحدًا من أشهر الأسواق الشعبية في دولة قطر والمقصد الأول للسياح فيها، وبشكل خاص بعد إقامة كأس العالم 2022 فيها. سنتكلم في مقالنا هذا من خلال موقع اقرا عن سوق واقف، وسنذكر سبب تسميته بهذا الاسم، بالإضافة إلى ميزات هذا السوق وموقعه الجغرافي.

سوق واقف

إن سوق واقف هو واحد من أهم الأسواق الشعبية في عاصمة الدولة القطرية الدوحة، حيث يتم في هذا السوق عرض المنتجات التقليدية والتراثية الخاصة بسكان الدولة القطرية، كما يحتوي هذا السوق على العديد من المطاعم التقليدية التي تقدم الوجبات التراثية القطرية. الجدير بالذكر انه قد تم إعادة ترميم هذا السوق في العام 2004 ميلادياً بأمر من حاكم قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بعد أن تعرض لحريق عظيم دمر قسم كبير منه في العام 2003 ميلادي.[1]

لماذا سمي سوق واقف بهذا الاسم

سمي سوق واقف بهذا الاسم؛ لأن الباعة كانوا يقفون على ضفتي نهر مشيرب ويعرضون بضاعتهم، والتي كانت عبارة عن منتجات ذات صنع يدوي، مثل الملابس والسكاكر والحلويات وبدورهم يقوم الناس الراغبون بالشراء؛ بالوقوف ورؤية البضاعة المعروضة وشراء ما يلزمهم ويعجبهم منها. والجدير ذكره أن هذا السوق يحمل طابعاً تراثياً عريق وراقياً منذ ما يزيد عن 200 عام.

ميزات سوق واقف

يعتبر سوق واقف ملتقى يجمع القديم والحديث في آن معًا، ومن أبرز مميزات هذا السوق العريق نذكر:

  • وطابع تراثي عريق وأصيل إلى جانب الحداثة الموجودة فيه.
  • موقعه الجغرافي في قلب العاصمة القطرية الدوحة يجعل منه صاخبًا بالحياة، ومزدهرًا برواده.
  • يحوي مرافق خاص ة بالعائلات والأفراد ما يجعله مقصدًا للسكان المحليين وكذلك للسياح في عطل نهاية الأسبوع وغيرها من العطل الرسمية.
  • يحتوي كذلك على مجموعة فنادق مميزة، ما أضفى عليه لمسةً من الأناقة والسحر لكل من يقصده خاص ة أن هذه الفنادق مطلة على الميناء من جهة، وعلى السوق من جهة أخرى.

أين يقع سوق واقف

إن سوق واقف التراثي يقع في منتصف مدينة الدوحة في دولة قطر، ويفصل بين هذا السوق وبين شاطئ الخليج شارع الكورنيش فقط. والجدير بالذكر أن حركة التجارة في هذا السوق تشهد نشاطًا كبيرًا جدًا، وذلك بفضل موقعه الجغرافي من جهة، وبفضل تنوع منتجاته من أقمشة، وبعض التحف الفنية والأشغال اليدوية من جهة أخرى.

إلى هنا نصل إلى ختام سطور مقالنا الذي تكلمنا من خلاله عن لماذا سمي سُوق واقفْ بهذا الاسْم وكذلك عن سوق واقف وميزات هذا السوق، بالإضافة إلى موقع سوق واقف في دولة قطر العربية.

أسئلة شائعة

  • كم عمر سوق واقف؟

    إن عمر سوق واقف يعود إلى أكثر من 250 عام ميلادي.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب