X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » العناية بالأظافر » لماذا خلق الله الدورة الشهرية للنساء

لماذا خلق الله الدورة الشهرية للنساء

لماذا خلق الله الدورة الشهرية للنساء


لماذا خلق الله الدورة الشهرية للنساء وفوائد نزول دم الحيض من المرأة؟ من الأمور المهمة التي ينبغي الاهتمام بمعرفتها لما فيها من تعرف على حكمة الله -سبحانه وتعالى- في خلقه، والتعرف على أهمية الدورة الشهرية للمرأة والفتاة، والحيض هو أمر طبيعي يبدأ في النزول على المرأة من بعد البلوغ، ويستمر معها حتى سن انقطاع الطمث، وفي موقع اقرا نتعرف على بعض الحكم من خلق الدورة الشهرية، وأهم النصائح للمرأة خلال فترة الحيض.

ما هي الدورة الشهرية

يمكن التعرف على ماهية الدورة الشهرية فيما يلي:[1]

  • الدورة الشهرية هي عبارة عن قيام الرحم بهدم الأنسجة والخلايا التي تكونت على جداره وإخراجها من الجسم على شكل دماء متغيرة اللون والرائحة.
  • كل شهر يقوم الرحم بالتهيؤ للحمل والتصاق البويضة بجدار الرحم من خلال زيادة بناء الأنسجة والخلايا على جدار الرحم وتدعيم سماكته.
  • في كل شهر يتم نزول البويضة من المبيض واستقرارها في قناة فالوب انتظارًا للتلقيح من الحيوان المنوي للرجل.
  • عند تلقيح البويضة تنتقل إلى عنق الرحم، ومنه إلى داخل الرحم حيث تجد جدار الرحم مهيأ لها، فتتعلق البويضة به وتبدأ في الانقسام ويبدأ الحمل في الظهور.
  • عند نزول البويضة إلى قناة فالوب، ولم يتم تلقيحها بالحيوان المنوي بسبب عدم الزواج أو بسبب عارض يمنع الحمل، فإن الجسم يقوم بالتخلص من البويضة وطردها خارج الجسم.
  • يقوم الرحم أيضًا بهدم ما سبق، وبناه طوال الشهر على جدار الرحم، ويبدأ بعد انتهاء فترة الدورة في بناء أنسجة جديدة انتظارًا للحمل القادم، وهكذا الأمر كل شهر.

لماذا خلق الله الدورة الشهرية

خلال فترة الدورة الشهرية تتعرض المرأة للكثير من الآلام والتقلصات التي تصاحب نزول الدم، أو تبدأ قبيل موعد الدورة الشهرية، بالإضافة إلى شعور المرأة بالتقلبات المزاجية نتيجة التغير في كمية الهرمونات في جسمها، وترغب الكثير من السيدات والفتيات في التعرف على فائدة الدورة الشهرية والتعرف على حكمة الله -سبحانه- في خلقها وتقديرها على بنات آدم، وفيما يلي نتعرف على بعض تلك الفوائد، والتي تدل على أهمية الدورة الشهرية للمرأة:[2]

تطهير الجسم وتنظيف الرحم

الصفة التشريحية للمرأة تختلف عن الصفة التشريحية للرجل، فأعضاء المرأة الحساسة وما خلفها من أحشاء داخلية تحتوي على التجاويف مثل الرحم وعنق الرحم وقناة فالوب وغيرها من مكونات الأجهزة الحساسة بخلاف الرجل الذي تقل لديه التجاويف الداخلية، وكثيرًا ما تصاب المرأة بالتهابات في الرحم وفي عنق المهبل نتيجة العدوى البكتيرية والفطريات، ونزول دم الحيض يساعد في تطهير الرحم والمهبل وقنوات مرور البويضة؛ ومن ثم علاج الالتهابات التي يكثر الإصابة بها.

ماهي الصفرة والكدرة بعد الحيض

معرفة موعد التبويض

من أهم الفوائد والحكم التي تساعد الدورة الشهرية في توضيحها معرفة موعد التبويض عند المرأة ومن ثم معرفة موعد الخصوبة الأعلى ووقت كون المرأة مستعدة للحمل بنسبة أكبر من أوقات أخرى، فمع بداية الدورة الشهرية يتم احتساب فترة الخصوبة والتبويض والتي تصل في أقصاها بعد مرور أربعة عشر يومًا من بداية الدورة الشهرية وهو ما يزيد من احتمال حدوث الحمل إذا تم الجماع خلال تلك الفترة أو قبلها وبعدها بيوم.

التنبيه على بعض الأمراض

نزول الدورة الشهرية في موعدها وانتظامها كثيرًا ما يكون إشارة إلى الحالة الجسمانية السليمة للمرأة، وفي حالة تغير لون دم الحيض على سبيل المثال أو زيادة في كمية الدم النازل من المرأة يمكن التعرف على بعض الأمراض التي تصيب المرأة من التهابات الرحم أو وجود تليفات وأورام تحتاج إلى العلاج، كما أن زيادة التقلصات خلال فترة الدورة يشير في كثير من الأحيان إلى التهابات التي قد تصيب الرحم وعنق المهبل.

هل يجوز الصيام بدون اغتسال من الحيض

تأخير  ظهور علامات الشيخوخة

من فوائد الدورة الشهرية أنها تساعد في احتفاظ المرأة بجمالها وتقليل ظهور علامات التقدم في السن على جسمها، فنزول الدم مع الدورة الشهرية يساعد في تقليل نسبة الحديد الزائد في الجسم؛ ومن ثم يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب التي قد تسبب الزيادة في معدن الحديد في ضعفها، لذلك عندما تصل المرأة إلى سن انقطاع الطمث، فإن علامات الشيخوخة تبدو أكثر ظهورًا عليها قبل ذلك السن.

دلالات تغير لون الدم في الدورة الشهرية

دم الدورة الشهرية يختلف في لونه وطبيعته عن الدم العادي وهو ما يمكن أن تتعرف عليه المرأة وتفرق بينهما، وعند تغير لون دم الدورة الشهرية، فإن ذلك يشير إلى عدد من العلامات يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • لون الدم البني: يظهر الدم البني في أول الدورة الشهرية، وفي نهايتها عند يبدأ الدم في الانقطاع،وهو أمر طبيعي لا ينبغي أن يشكل قلقاً للمرأة.
  • اللون الأسود للدم: تغير لون الدم إلى الأسود هو الأصل بعد بداية الدورة الشهرية وزيادة وتيرتها وكمية الدم النازل معها، وهذا الدم الأسود هو عبارة عن الأنسجة والخلايا التي يقوم الرحم بالتخلص منها.
  • لون الدم الأحمر: يتغير لون الدم من الأسود إلى الأحمر خلال فترات نهاية الدورة الشهرية، حيث تقل كمية الدم الأسود، ويختلط بالكثير من الإفرازات التي تدل على اقتراب موعد نهاية الدورة الشهرية.

حبوب تنزل الدورة بنفس اليوم

أحكام شرعية خاص ة بالمرأة خلال فترة الحيض

الحيض كما أسلفنا هو عملية تطهير لجسم المرأة وأحشائها الداخلية من الخلايا والأنسجة القديمة؛ وكذلك تطهير الجسم من الفطريات والبكتيريا، وهناك عدد من الأحكام الشرعية المتعلقة بكون المرأة في فترة الحيض نتعرف عليها فيما يلي:[3]

  • الامتناع عن الصلاة: يحرم على المرأة الصلاة خلال فترة الحيض، وإذا صلت المرأة وهي حائض، فإنها تأثم وعليها وزر، ولا تقضي الصلاة بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية، والصلاة المحرمة على المرأة خلال فترة الحيض تشمل صلاة الفريضة والنافلة بأنواعها.
  • منع الصوم: المرأة خلال فترة الحيض يحرم عليها الصوم، سواء كان صوم رمضان أو صوم القضاء أو صوم النافلة، فإذا حاضت المرأة قبل أذان المغرب في يوم الصيام، ولو بدقيقة واحدة أفطرت، ولا تحتسب ذلك اليوم من الصوم، وإذا طهرت  قبل الفجر في أيام رمضان وجب عليها الصيام ويمكنها تأجيل الغسل لبعد الفجر، وتقضي المرأة الصيام بعد انتهاء الحيض.
  • تحريم الجماع: جماع الزوجة خلال فترة الحيض من كبائر الذنوب التي نهى الشرع عنها، بالإضافة إلى أن الجماع خلال فترة نزول الدم يسبب الكثير من الأمراض للزوج وانتقال الأمراض الجنسية مثل السيلان والزهري، كما يزيد من التهابات المهبل والرحم عند المرأة.
  • تحريم مس المصحف: جمهور العلماء على أن الحائض لا يجوز لها مس المصحف خلال فترة الحيض بدون حائل، وإن كان يمكنها لمسه بالحائل، ولكن يجوز لها قراءة القرآن غيبًا أو قراءته من كتب التفسير من المصحف الإلكتروني على الهاتف المحمول.

هل الدورة الشهرية عقوبة من الله للمرأة

تنتشر بعض الأقوال بأن نزول الحيض من المرأة هو عقوبة من الله -سبحانه وتعالى- لها، وقد أوضحنا فيما سبق حمة خلق الدورة الشهرية ونزول الدم خلال فترة الحيض وما يتضمنه ذلك من فوائد كثيرة للمرأة تعود على صحتها وجسمها بالنفع؛ لذلك فإن القول بأن الدورة الشهرية هو عقوبة من الله هو كلام مخالف لصريح الشرع والعقل في آن واحد.

كيف اعرف ان الدوره بتنزل من الافرازات

نصائح للمرأة خلال فترة الحيض

هناك عدد من النصائح للمرأة خلال فترة الحيض يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • الابتعاد عن الإجهاد والقيام بالأعمال البدنية الشاقة خلال فترة الحيض حتى لا يتضاعف التعب على المرأة.
  • تناول بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد في زيادة نزول الدم من الرحم؛ ومن ثم تقليل فترة الحيض مثل القرفة والحلبة.
  • تجنب الإكثار من تناول المسكنات لتخفيف الألم المصاحب لنزول دم الحيض، وعلى الأقل تجنب الأنواع القوية من تلك المسكنات.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لتعويض من تفقده المرأة من سوائل مع نزول الدم.
  • الابتعاد عن أسباب الضغط العصبي والتوتر؛ حيث إن فترة الحيض هي فترة التقلبات المزاجية والتغيرات الهرمونية في جسم المرأة والتي تزيدها الضغوط والقلق شدة وقوة.
  • تقليل تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال فترة الدورة حتى لا يؤدي ذلك إلى زيادة الشعور بالتقلصات في الجهاز الهضمي.

وبهذا نكون قد تعرفنا على لماذا خلق الله الدورة الشهرية للنساء، وتعرفنا على أهمية وفوائد الدورة الشهرية للمرأة والفتاة من حيث تطهير الجسم والتنبيه على بعض الأمراض، وتعرفنا أيضًا على أحكام شرعية تتعلق بالمرأة خلال فترة الحيض وأهم النصائح التي تقلل من آلام الدورة وتعمل على تقصير فترة الحيض.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب