X
X


موقع اقرا » تعليم » اختراعات واكتشافات » لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلا اسرع من ماء البحر

لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلا اسرع من ماء البحر

لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلا اسرع من ماء البحر


لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلا اسرع من ماء البحر؟ سؤالٌ علمي بحت، إجابته تختص بعلوم الطبيعة وما تتألف منه من نظريات وقوانين تعتمد على ظاهرة من أهم الظواهر الطبيعية وهي الحرارة، بالتحديد الحرارة النوعيّة، لذلك ومن خلال موقع اقرا سوف نتَّعرف على ماهية درجة الحرارة، بالإضافة إلى السبب وراء انخفاض درجة حرارة رمال الشاطئ أسرع من ماء البحر.

ما هي درجة الحرارة

إنَّ درجة الحرارة “temperature” مؤشر علمي يُشير إلى الكميات التي يختزنها الجسم من حرارة، بالإضافة إلى كونها مؤشر يُشير إلى مدى حركية ذرات ذلك الجسم، حيثُ عبر عدة مُعادلات رياضيات يُمكن معرفة العلاقة بين الطاقة الحركية للجزيئات ودرجة حرارتها، ولدرجات الحرارة العديد من وحدات القياس، منها السيلزيوس، ومنها الكلفن، ومن الجدير بالذكر أن العُلماء اتجهوا إلى أنَّ درجة الحرارة مقياس به يتم تحديد مقدار سخونة أو برودة الجسم.

لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلا اسرع من ماء البحر

عند زيارة الشاطئ نهارًا نجد أنَّ درجة حرارة الرمال أكبر من درجة حرارة الماء، لذلك خلال فصل الصيف يُفضل عدم التجول على الرمال دون ارتداء الحِذاء، حتى لا تلهتب القدم، كما أنه خلال الليل نجد أن درجة حرارة الرمال تنخفض أسرع من الماء، والسبب وراء ذلك يتمثل في الآتي:[1]

  • الرمال تمتلك حرارة نوعية منخفضة، نسبًة لدرجة حرارة الماء، لذلك تتغير درجة حرارتها بصورة أسرع وأكبر من درجة حرارة الماء.

وحدات قياس الحرارة

تتمثل وحدات قياس درجات الحرارة في الأسطر الآتية:

  • الكلفن: يعتبر الكلفن “Kelvin” هو المقياس الذي تم اعتماده من قِبل المنظومة العالمية “SI” كما يُعد أيضًا هو أكثر المقاييس استعمالًا داخل الميادين العلمية، ويُستخدم في حالة ما إذا أراد شخصًا ما حساب نسّب معينة من درجات الحرارة.
  • السيليزية “C”: درجة مئوية وتُعد هي المقياس الأساسي والرئيسي الذي تم اعتماده داخل أغلب دول العالم كمقياس للحياة اليومية.
  • الفهرنهايت “F”: مقياس يُستخدم داخل الولايات المتحدة الأمريكية.
  • درجة الحرارة المطلقة: كلفن. Kelvin”.

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال لماذا تبرد رمال الشاطئ ليلا اسرع من ماء البحر الذي من خلاله تعرفنَّا على ماهية درجات الحرارة، بالإضافة إلى وراء انخفاض درجة حرارة رمال الشاطئ أسرع من ماء البحر، وما هي وحدات قياس درجة الحرارة.

المراجع

  1. brainly.in , Why does beach sand cool at night faster than sea water? , 25/05/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب