X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » لقاح نوفافاكس يظهر فعالية بنسبة 96٪ ضد فيروس كورونا الجديد

لقاح نوفافاكس يظهر فعالية بنسبة 96٪ ضد فيروس كورونا الجديد

لقاح نوفافاكس يظهر فعالية بنسبة 96٪ ضد فيروس كورونا الجديد


أظهر لقاح نوفافاكس (بالإنجليزية: Novavax) فعالية نسبتها 96٪ ضد النسخة الأصلية من فيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus)، وذلك وفقاً لما بينته المرحلة المتأخرة من الدراسة التي تم إجراؤها عليه في المملكة المتحدة. وقد بينت الدراسة عدم حدوث حالات مرض شديد أو وفيات بين الذين حصلوا على اللقاح.

تفاصيل الدراسة ونتائجها

ضمت الدراسة التي تم إجراؤها في المملكة المتحدة أكثر من 15000 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 84 عاماً، وقد قامت الدراسة بتقييم فعالية لقاح كورونا من شركة نوفافاكس خلال فترة انتشار الفيروس في المملكة المتحدة على نطاق واسع.  

وكانت نتائج الدراسة كالتالي:

  • كان اللقاح فعالًا بنسبة 86 ٪ في الحماية من السلالة البريطانية المتحورة من الفيروس، والتي تعتبر الأكثر عدوى منذ اكتشافها في المملكة المتحدة.
  • كان اللقاح فعالاً بنسبة 90 ٪ بشكل عام عند جمع بيانات الأشخاص المصابين بكلا السلالتين من الفيروس التاجي.
  • كان لقاح نوفافاكس فعالاً بنسبة 55 ٪ فقط في تجربة أصغر أجريت في جنوب إفريقيا (حيث تنتشر سلالة آخرى أحدث وأكثر عدوى من فيروس كوفيد-19).
  • انخفضت النسبة في جنوب أفريقيا إلى حوالي 49٪ عندما اشتمل التحليل على بيانات لمشاركين مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

متى سيتم البدء باستخدام لقاح نوفافاكس؟

كانت نتائج التحليل النهائي لتجربة المملكة المتحدة متوافقة إلى حد كبير مع البيانات المؤقتة التي صدرت في يناير، حيث بدأت شركة نوفافاكس تقديم بيانات اللقاح الخاصة بها إلى وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA) في منتصف يناير، للمساعدة في تسريع عملية الموافقة.

وتتوقع الشركة استخدام بيانات الدراسة لتقديمها للحصول على ترخيص للقاح في مختلف البلدان، إلا ليس من الواضح متى ستسعى الشركة للحصول على إذن من الولايات المتحدة أو ما إذا كان المنظمون سيطلبون إكمال التجربة التي يتم إجراؤها في الولايات المتحدة.

ويمكن السماح باستخدام اللقاح في أمريكا في شهر مايو إذا قرر المنظمون الأمريكيون أن بيانات الدراسة من المملكة المتحدة كافية لاتخاذ قرار حول ترخيص استخدامه. إلا أن الأمر قد يستغرق أكثر من ذلك إذا أصر المنظمون على الاطلاع أولاً على بيانات من التجربة الأمريكية.

وقال المسؤولون التنفيذيون للشركة إن مصانع إنتاج اللقاحات في نوفافاكس ستعمل بكامل طاقتها بحلول أبريل. كما تتوقع الشركة تخزين عشرات الملايين من الجرعات التي ستكون جاهزة للشحن في الولايات المتحدة عندما تحصل على موافقة السلطات.

الوقت اللازم للحصول على لقاح لعدوى فيروس كورونا الجديد

اصبح تطوير لقاح مضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد المعروف بعدوى كوفيد 19 بالانجليزية COVID 19 ضرورة ملحة لكي يعود العالم … اقرأ أكثر

الخلاصة

توفر النتائج النهائية للدراسة مزيداً من الأمل مع ارتفاع الوفيات اليومية الناتجة عن كوفيد-19 في بريطانيا، والتي من المرجح أن تكون بسبب السلالة الجديدة لفيروس كورونا، حيث أظهر اللقاح فعالية بنسبة 96٪ ضد النسخة الأصلية من فيروس كورونا الجديد، وفعالية بنسبة 86 ٪ في الحماية من السلالة البريطانية المتحورة من الفيروس.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب