X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » لقاحات كورونا المتوفرة تقي من كل السلالات المتحورة للفيروس

لقاحات كورونا المتوفرة تقي من كل السلالات المتحورة للفيروس

لقاحات كورونا المتوفرة تقي من كل السلالات المتحورة للفيروس


قالت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس إن اللقاحات المعتمدة للاستخدام في الولايات المتحدة وأوروبا أظهرت قدرتها على الوقاية من الإصابة بجميع السلالات المتحورة من فيروس كورونا.

وقد صرح المدير الإقليمي الأوروبي هانز كلوج أن جميع سلالات كورونا يمكن السيطرة عليها من خلال اتخاذ التدابير الوقائية، واللقاحات المتوفرة. وأضاف أنه تمت مراقبة أربع سلالات مختلفة من فيروس كورونا بما فيها السلالة الهندية، عن طريق مسؤولي الصحة في جميع أنحاء العالم. لذا يمكن القول أن جميع السلاسل المتحورة من كورونا تستجيب للقاحات المتوفرة، لذا يجب على الجميع الإسراع في تلقي اللقاح.

وقد أشار أيضاً أنه لا يوجد دليل على انعدام المخاطر، لذا يجب الاستمرار في اتباع الإجراءات الوقائية حتى بعد التطعيم. كارتداء الكمامة في الأماكن العامة، والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وتجنب المناطق المزدحمة. كما يجب توخي الحذر، وتجنب السفر إلا للضرورة.

وقال العلماء في جامعة جونز هوبكنز أنه ربما تظهر سلالات جديدة من فيروس كورونا، وقد تكون مقاومة للقاح، وستبقى هذه الطفرات قيد الدراسة، وفي حال فشلت اللقاحات المتوفرة في توفير الوقاية ضد المتغيرات الجديدة، فيمكن حينها تغيير تركيبة اللقاحات لتتناسب مع هذه المتغيرات.

ومن الجدير بالذكر أن نتائج التجارب التي أجريت على لقاحي موديرنا وفايزر أظهرت فعالية ضد المتغيرات التي ظهرت مؤخراً، مثل سلالة البرازيل، وجنوب إفريقيا، والسلالة البريطانية.وقد يكون هناك حاجة إلى جرعات معززة من اللقاحات لتوفير المزيد من الوقاية، بعد عام تقريباً من تلقي الجرعة الأولى.

ويعتقد الخبراء أن فيروس كورونا قد يصبح موسمياً مثل الأنفلونزا، مما يتطلب حقنة جديدة كل عام، لأن السلالات المنتشرة تتطور بسرعة ولأن المناعة تتلاشى بسرعة أيضًا.

وقد أعلن مسؤولون في الاتحاد الأوروبي أنه ابتداءً من هذا الأسبوع، سيتم الترحيب بالأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا بالكامل لزيارة دول الاتحاد الأوروبي. وسيتم السماح للزوار بدخول الدول الأعضاء في الاتحاد، والبالغ عددها 27 دولة إذا تم تحصينهم بالكامل باللقاحات المعتمدة من قبل منظم الاتحاد الأوروبي أو منظمة الصحة العالمية.لكن ستظل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تطلب اختبارات PCR السلبية أو الحجر الصحي لبعض الزوار.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب