موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب

كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب

كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب


الكذب عند الأطفال

إن الكذب سلوك غير سوي، وهو تغيير للواقع أي عكس الصدق، وقد شاع أن الكذب لدى الأطفال أمر بسيط وطارئ، ولكن يؤكد خبراء علم النفس على أنه يسبب ضررًا بالغًا للطفل، ويعد الكذب لدى الأطفال سلوكًا مكتسبًا من البيئة، ومن الممكن أن يتحول إلى سلوك مستمر ووسيلة مقنعة وفعالة للطفل فتجلب له ما يريد وتجنبه العقاب والمتابع، ويختلف الحكم على الكذب لدى الأطفال باختلاف الغرض المراد من الكذب والدافع وراءه وأسلوبه، وهناك مستويات من الكذب كإخفاء جزء من الحقيقة أو الحقيقة كاملة، ويصل إلى مستوى أعلى عندما يعمل الطفل على تغيير الحقيقة كاملة، لذا فإن الأهل يريدون معرفة كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب لحل تلك المشكلة.[١]

أسباب الكذب عند الأطفال

هناك الكثير من الدوافع التي تدفع الطفل للكذب، ومن المهم اكتشاف هذه الأسباب والدوافع، لأنها توضح كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب، فعند معرفة السبب يسهل اكتشاف انسب طريقة لعلاج مشكلة الكذب عند الطفل، ومن أهم أسباب الكذب عند الأطفال الآتي:[٢]

  • الخوف من العقاب: لعل أكبر باعث من بواعث الكذب لدى الأطفال هو الخوف من السلطة الممثلة بالأب أو الأم أو المعلم، فهم المسؤولون عن تربية الطفل وتأديبه، فقد يختار بعضهم أسلوب العقاب في التربية بشكل كبير، وهذا يؤدي غلى خوف الطفل من العقاب واتباع منهج الكذب في التعامل.
  • السعي لإرضاء السلطة: فيكذب الطفل لإرضاء الأم أو الأب أو المعلم، ومن الخطير جدًا عدم التدخل في مثل هذه الحالة بسبب أنها من الممكن أن تؤدي إلى تخريج جيل يحسن التزلف إلى السلطة.
  • محاولة إثبات الذات: قد يلجأ الطفل إلى الكذب لتعويض الشعور بالنقص عن طريق الادّعاء بامتلاك صفات أو أشياء لا يمتلكها، من أجل تحقيق ذاته وإجبار الآخرين على احترامه.
  • الخيال الخصب: فالأطفال في سن مبكر يكون إدراكهم للحقيقة والخيال محدود لذا يخلطون بين الأمرين، فقد يروي قصة هو بطلها ويعتقد أنه عاشها بتفاصيلها، وهي بالحقيقة فيلم سينمائي شاهده سابقًا.

كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب

تعد مشكلة الكذب من المشكلات الشائعة لدى الأطفال والتي يبحث دائمًا الأهل عن حل لها، فمعرفة كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب يجعل التخلص من المشكلة أسهل، وعلى الأهل اتباع هذه المعلومات عند ملاحظة تكرار تصرف الكذب في سلوك الطفل، وتكون النصائح كالآتي:[٣]

  • إن الشعور بالأمان هو أهم خطوة من خطوات التخلص من الكذب لدى الطفل، فالعطف في تربية الأبناء يجعلهم صادقين مع آبائهم.
  • عدم التوعّد بالعقاب وترهيب الطفل من قول الحقيقة، بل يجب تعزيز الصدق لديه.
  • زيادة ثقة الطفل بنفسه والحرص على عدم إشعاره أنه أقل من إخوته أو أقرانه في المدرسة حتى لا يضطر للكذب لتعويض ذلك النقص.
  • عدم إحراج الطفل أمام الآخرين وإخبارهم أنه طفل كاذب ولصق تلك الوصمة عليه.
  • من الطبيعي أن يكذب الطفل في بيئة تملؤها الأكاذيب، فيجب على الأهل أن يكونوا قدوة حسنة لأبنائهم ويبتعدوا عن الكذب.

فيديو عن طرق التعامل مع كذب الأطفال

في هذا الفيديو تتحدث المعالجة النفسية لينة عاشور حول طرق التعامل مع كذب الأطفال.[٤]

المراجع[+]

  1. “الكذب عند الأطفال : دوافعه وأسبابه وكيفية علاجه”، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 31-01-2020. بتصرّف.
  2. محمد الهمشري، وفاء الجواد (1997)، الكذب في سلوك الأطفال (الطبعة الأولى)، الرياض-السعودية: مكتبة العبيكان، صفحة 25،26،27،28،29. بتصرّف.
  3. “كيفية علاج الكذب عند الاطفال “، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-01-2020. بتصرّف.
  4. “طرق التعامل مع كذب الأطفال”, youtube.com, Retrieved 21-07-2019.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب