X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » حيوانات وطيور » كيف يتمكن الضفدع من الجلوس على ورقة نبات الزنبق المائي

كيف يتمكن الضفدع من الجلوس على ورقة نبات الزنبق المائي

كيف يتمكن الضفدع من الجلوس على ورقة نبات الزنبق المائي


كيف يتمكن الضفدع من الجلوس على ورقة نبات الزنبق المائي ؟ تقضي الضفادع وقت كبير من حياتها إن لم يكن كل حياتها وهي تعيش في المسطحات المائية أو بالأماكن القريبة منها، ففي هذه المسطحات وما حولها تتوفر الحشرات التي تتغذى عليها وبها تتكاثر، ومن الظواهر التي يستغربها الكثير من الباحثون والأشخاص المُهتمون بعالم الحيوان هو كيف لهذا الكائن الجلوس على ورقة نبات الزنبق المائي دون أنّ يسقط؟ دعونا نتعرّف على الإجابة الصحيحة في هذا المقال.

كيف يتمكن الضفدع من الجلوس على ورقة نبات الزنبق المائي

الضفدع يقضي معظم حياته في المسطحات المائية، ومع ذلك فإنّ الضفادع لا تقضي جميع وقتها في السباحة في الماء، ولا تقضيه مستلقية تحت أشعة الشّمس، فالضفدع يبقى في حالة تأهب للاقتراب من فريسته متى وجدها، والسر يعود لعدة أسباب أولها بأنّ الضفدع من الحيوانات التي تتميز بوزن وحجم قليل، والسبب الآخر بأنّ أوراق نبات الزنبق تمتلك حواف مقلوبة تساعد هذه الحواف الضفدع بالبقاء واقفًا عليها دون سقوط، والسبب الأبرز لتفسير هذه الحالة بأنّ أوراق الزنبق التي نشاهدها فوق سطح الماء هي ليست أوراق عائمة كما نعتقد بل هي أوراق لها سيقان تحملها يقدر طولها بـ 4 أقدام، ولكن هذه السيقان تنمو في قاع البركة ولهذا نحن لا نشاهدها، ومع وجود هذه السيقان التي تدعم ورقة نبات الزنبق المائي وفي ظل استقرار الماء في المسطح المائي فهذا يجعل أوراق نبات الزنبق أوراق قوية بما يكفي لحمل الضفدع.

إلى جانب أوراق الزنبق المائي، تعرفوا على أماكن الضفادع المفضلة

تُعد أوراق الزنبق المائي من أفضل الأماكن التي التي ترغب الضفادع في قضاء وقت كبير عليها، ولكن على الأغلب تنمو هذه الأوراق في أماكن لا تصلها أشعة الشّمس، لذلك فإنّ الضفادع ستختار مكان مُشمس بعيدًا على الماء كبقع التراب الجافة، الصخور، الممرات الخرسانية، جذوع الأشجار.

ولكن لا يقضي الضفدع أوقات طويلة جدًا تحت أشعة الشّمس؛ لأنّ الشمس تجفف جلد الضفادع، فتبحث هذه الكائنات عن أماكن رطبة ومظلمة لتتنفس بشكلٍ جيد.

حقائق ومعلومات غريبة عن الضفادع تعرفوا عليها

فيما يلي سنتطرق للحديث عن أبرز الحقائق والمعلومات التي تخص الضفادع، وهي كالتالي

[2]

[4]:

  • يوجد في العالم ما يزيد عن 5000 نوع من الضفادع، والغريب في الأمر بأنّ لكل نوع طريقة مكالمة فريدة تُمكن أصحاب ذات النوع من سماع مكالمات بعضها على بعد ميل.
  • لا تحتاج الضفادع لشرب أي كمية من الماء؛ لأنها تمتص الماء من خلال جلودها.
  • تُشير الأدلة بأنّ الضفادع سكنت الأرض قبل أكثر من 200 مليون سنة.
  • لم يتمكن العلماء من تحديد فترة حياة الضفادع التي تعيش بشكل حر في البرية، ولكن وجدوا بأنّ الضفادع التي تعيش في الأسر يمكن أنّ يصل عمرها لما يزيد عن 20 عامًا.
  • تتمتع عيون الضفادع بقدرة عالية على الرؤية في الظلام، كما أنّ هذه الكائنات حساسة جدًا للحركة.
  • يمكن للضفادع القفز لمسافة أكثر من 20 مرة من طول أجسامها.
  • يوجد بعض أنواع الضفادع السامة، ولكن من رحمة الله بأنه جعل الأنواع السامة تتميز بلون مختلف كالضفدع السام الصباغي، والضفدع السام الذهبي.
  • يمكن لغرام واحد من السم الذي ينتجه جلد الضفدع السام الذهبي أنّ يقتل 100000 شخص.
  • يطلق اسم “الجيش” على مجموعة الضفادع.
  • يوجد في العالم نوع من الضفادع يُسمى الضفدع الزجاجي، حيث يستطيع الإنسان رؤية عضلاته وعظامه وأجزائه الداخلية من خلال جلده، كما يمكن مشاهدة معدته ودقات قلبه.
  • يوجد في أندونيسيا نوع من الضفادع ليس لها رئتان، فهي تعتمد على جلدها في التنفس.
  • نوع آخر من الضفادع السامة يُطلق عليه اسم الضفدع ذو الجنزير الأزرق يتميز جلده باللون الأحمر وأرجله باللون الأزرق.

كيف يتمكن الضفدع من الجلوس على ورقة نبات الزنبق المائي؟ في نهاية مقالنا نتمنى أنّ نكون قد أفدنا جميع القراء بالمعلومات التي قدمناها عن الضفدع، ونتمنى أنّ نكون قد قدّمنا إجابة كافية عن سؤال المقال.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب