موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » كيف تعود الإصابة بكورونا عبر متغير أوميكرون الجديد؟

كيف تعود الإصابة بكورونا عبر متغير أوميكرون الجديد؟

كيف تعود الإصابة بكورونا عبر متغير أوميكرون الجديد؟


أظهرت دراسة حديثة انخفاض مقاومة الأفراد لمتحور أوميكرون الجديد BA.5 حتى بعد التطعيم الكامل. نشرت الدراسة الأسبوع الماضي في المجلة العلمية Cell مؤكدة على إمكانية تكرار الإصابة.

أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن المتغير الجديد BA.5 هو الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة، كذلك أصبحت إعادة الإصابة بالمتحور الجديد BA.5 أمراً عادياً ومتزايداً.

دخل حتى الآن حوالي 31 ألف فرداً للمستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية بسبب متحور أوميكرون BA.5، وتزايدت الأعداد بنسبة 4.5% عن الأسبوع الماضي.

يوضح الدكتور بوب واشتر رئيس قسم الطب بجامعة كاليفورنيا، ينتقل متحور أوميكرون BA.5 بسرعة كبيرة متخطياً المناعة التي حصل عليها الأفراد من الإصابات السابقة أو حتى من اللقاحات.

يضيف الدكتور واشتر إن متحور أوميكرون الجديد BA.5 ليس أسرع في العدوى فحسب، بل يتجاوز أيضاً مناعتنا المكتسبة الفترة الماضية.

من ناحية أخرى تقول الدكتورة آنا دوربين أستاذة كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، تظل اللقاحات حائط صد منيع، ولا داعي للهلع من المتغير الجديد.

تضيف الدكتورة آنا، لدينا مناعة من موجات كورونا السابقة ونملك الآن مضادات للفيروسات، كما أن حالات الوفيات لم ترتفع عن الشتاء الماضي، لذا علينا أن نتفاءل بأن هذا المتغير الجديد ليس قوياً لتخطي كل الحواجز.

تطمئن الدكتورة آنا بأن اللقاحات المعززة التي تستهدف أوميكرون تحديداً ستكون متوفرة في أقرب وقت، وبهذا سيكتمل تحصيننا ضد المتغير الجديد BA.5.

يعلق الدكتور زياد العلي المختص بالأوبئة الإكلينيكية بجامعة واشنطن، انتهينا إلى أن إعادة العدوى تزيد من خطورة الفيروس، ورجوع الإصابة ممكنة حتى مع التطعيم الكامل، وبالتالي يفضل الوقاية من الإصابة مرة أخرى.

يجيب الباحثون على السؤال الأهم وهو كيف يحمي الناس أنفسهم؟ وفيما يلي بعض الخطوات:

  • استخدام القناعات في الأماكن المزدحمة والمغلقة.
  • البدء في تطعيم الأطفال أقل من 5 سنوات وعدم الانتظار أو الخوف من الآباء.
  • تلقي جرعات معززة ثانية لمن تزيد أعمارهم عن 12 عام.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب