X
X


موقع اقرا » صحة » أدوية » كيف اوقف الدوره بعد نزولها بيوم أو يومين دون أضرار صحية

كيف اوقف الدوره بعد نزولها بيوم أو يومين دون أضرار صحية

كيف اوقف الدوره بعد نزولها بيوم أو يومين دون أضرار صحية


كيف اوقف الدوره بعد نزولها بيوم أو يومين دون أضرار صحية؟ وهل بالفعل هناك طرق ووسائل آمنة من الممكن أن توقف نزول الدورة الشهرية في موعدها أو بعد نزولها بيوم واحد؟ حيث ترغب عدد كثير من الفتيات والسيدات اللاتي في تقليل مدة أيام الحيض أو تسريعها والتخفيف من أعراضها المؤلمة والمزعجة وهذا بسبب الشعور بعدم الراحة وقت نزولها، ولذلك سوف يقدم موقع اقرا من خلال السطور التالية كيفية إيقاف أو تسريع أيام الدورة بعد نزولها بيوم أو يومين من دون وقوع أي آثار جانبية على صحة المرأة.

كيف اوقف الدوره بعد نزولها بيوم أو يومين دون أضرار صحية

هناك بعض الوسائل الطبية التي يمكن اللجوء إليها من قبل الكثير من السيدات لإيقاف نزيف الدورة الشهرية قبل نزولها بثلاثة أيام، ومن أبرز تلك الطرق هي تناول بعض الأدوية والحبوب لإيقاف دم الدورة وتأخيرها، في حين أنه لا يوجد أي توثيق أو دعم علمي يؤكد بأنه يمكن إيقاف دم الحيض بعد نزوله بيوم أو يومين حتى لا تتعرض المرأة لأي ضرر صحي، حيث في حال عدم تخصيب البويضة وحدوث الحمل تنهار بطانة الرحم، ولا بد من التخلص منها عن طريق نزول الدورة الشهرية لكي تتكون بطانة رحم جديدة.

كيف اوقف الدوره طبيعي

في الحقيقة لا يوجد طريقة أكيدة تساعد على إيقاف دم الحيض بعد نزوله، ولكن يمكن اتباع بعض الأساليب والطرق التي تؤثر على مدة الدورة الشهرية وتقلل من أيامها أو تساهم في تسريع نزول الدم حتى لا تطول فترة الحيض، ومن بين تلك الطرق ما يلي:[1]

الوصول إلى النشوة الجنسية

وصول المرأة المتزوجة إلى مرحلة النشوة أو الرعشة الجنسية أثناء الجماع من أفضل الطرق الطبيعية التي تعزز من زيادة تدفق دم الدورة الشهرية عبر المهبل وزيادة فعالية تسريعها، وذلك لأن النشوة الجنسية تساهم في تحفيز الانقباضات الرحمية وزيادة إفراز الدم، كذلك التخفيف من حدوث تقلصات ومغص البطن أثناء فترة الحيض.

ممارسة التمارين الرياضيّة

كما يمكن اتباع هذه الوسيلة الطبيعية الفعالة في التقليل من مدة الدورة الشهرية وهي ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على زيادة حركة العضلات والتقليل من احتباس الماء، مما يحفز من زيادة خروج الدم من الرحم وتسريع مدة الدورة، كما أن ممارسة الأنشطة البدنية الخفيفة مثل الركض ووثب الحبل أثناء فترة الطمث تساهم في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المؤلمة منها تقليل انتفاخات البطن وتخفيف آلام العضلات والتقلصات.

التعرض لدرجة حرارة مرتفعة

كذلك يمكن تعرض الجسم لدرجة حرارة مرتفعة من أجل تقليل مدة الدورة الشهرية، وذلك لأن درجة الحرارة العالية تساهم في زيادة ارتخاء عضلات الرحم وتحفيز انقباضاته، مما يساعد على نزول دم الحيض وبالتالي تقصر مدة الدورة الشهرية وتنتهي سريعًا.

الاهتمام بالتغذية السليمة

ومن أجل تقليص مدة الدورة الشهرية لابد من الاهتمام بتناول الأطعمة الغذائية الصحية خلال فترة الحيض لكي تعزز من نزول دماء الدورة وخروجه من الرحم عبر المهبل، ومن أهم تلك الأطعمة هي تناول نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين د، كذلك يفضل الاهتمام بتناول الفواكه الغنية بالعناصر والمعادن الغذائية التي تعمل على زيادة انقباضات الرحم مثل المانجو والأناناس، وتناول المأكولات البحرية ومنتجات الألبان التي تزيد من تدفق الدم.

عدم استخدام السدادات القطنية

يفضل عدم استخدام السدادات القطنية خلال فترة الدورة الشهرية لأنها تقلل من تدفق دم الحيض من المهبل، على الرغم من قدرتها في زيادة امتصاص دم الطمث، ويفضل استبدالها بالفوط الصحية أثناء الدورة لأنها لا تعيق من نزول الدم والتقليل من مدة الدورة وانهائها في أسرع وقت.

 الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

كيف اوقف الدوره بحبوب منع الحمل

لا يمكن استخدام حبوب منع الحمل في إيقاف الدورة بعد نزولها، ولكن يمكن استخدامها لإيقاف وتأخير نزول الدورة الشهرية فهي عبارة عن حبوب طبية تؤثر على هرمونات المرأة، ولكي تأتي بنتائج فعالة وإيجابية في تأخر الدورة عن موعدها لأي سبب من الأسباب، فلا بد من تناول تلك الحبوب قبل دورة واحدة من الدورة الشهرية المراد تأخيرها أو تأجيلها، حيث تعمل تلك الحبوب على إيقاف التبويض لكي لا يحدث الحمل وبالتالي لا يوجد حيض وهذا لأنها تتكون من هرموني الإستروجين والبروجسترون ومن أفضل تلك الحبوب هي:[2]

  • نوريثيستيرون norethisterone: التي تمنع حدوث الحمل وإيقاف نزيف الدورة الشهرية، هذا فضلا عن دورها في تنظيم موعد الدورة وتخفيف غزارتها.
  • جينيرا genera: تستخدم في منع الحمل من خلال أخذها مرتين في اليوم بانتظام، كذلك تستخدم في منع نزول دم الحيض من خلال تناولها مرة واحدة كل يوم لحين انتهاء المدة المرغوب فيها تأجيل الدورة الشهرية.
  • Levonelle 1500: أحد أشهر حبوب منع الحمل الطارئة التي يتم تناولها بعد حدوث الجماع، كما يتم تناولها ضمن حبوب إيقاف نزول الدورة بجرعة ثلاث مرات في اليوم قبل موعد الدورة الشهرية بخمسة أيام.

شاهد أيضُا: هل عدم نزول إفرازات قبل الدورة من علامات الحمل

كيفية إيقاف الدورة الشهرية بعد نزولها بالأعشاب

هناك بعض الاعتقادات أنه يوجد أعشاب ونباتات طبيعية تعمل على إيقاف الدورة الشهرية ولكن للأسف هذه اعتقادات خاطئة، لأنه لا يوجد في الواقع أي أعشاب طبيعية تعمل على إيقاف أو منع نزول دم الحيض، ولكن يمكن استخدام بعض الأعشاب الطبية التي تخفف من حدة أعراض الدورة الشهرية المؤلمة والطويلة منها؛

  • الزنجبيل: يؤثر نبات الزنجبيل بنسبة كبيرة على نزيف الدورة الشهرية الغزيرة والتخفيف من حدة أعراضها، وهذا بفضل الخصائص الطبية التي يتميز بها الزنجبيل.
  • الشمر: يحتوي الشمر على نسبة عالية من مضادات الالتهابات التي تقلل من أعراض الدورة الشهرية وتسكين آلامها، ولذلك يفضل تناول أعشاب الشمر منذ بداية نزول دم الحيض.
  • الكركم: أثبتت دراسة علمية أجريت في عام 2015 في جامعة طهران للطب أن بودرة الكركم المطحون يساهم في علاج أعراض الدورة الشهرية التي تعاني منها النساء، حيث يخفف من التغيرات النفسية والجسدية والتقليل من حدة تقلصات الرحم وتشنجات عضلات البطن.
  • البردقوش: من النباتات العشبية المثالية في التقليص من فترة أيام الدورة الشهرية والتخلص منها خلال وقت قصير، وذلك بفضل دوره في زيادة انقباض الرحم وتدفق دم الطمث الشهري.

 القسط الهندي وقت الدوره .. فوائد القسط الهندي للنساء

كيف أوقف الدورة من أول يوم

هناك مجموعة من الأدوية المسكنة لآلام الدورة الشهرية والتي تأتي بنتائج مضمونة وفعالة ولا يقتصر الأمر عند ذلك فقط، بل أشادت الكثير من التجارب العلمية بأن أدوية مسكنات الألم تساهم في تقليص أيام الدورة الشهرية والتخفيف من نزيفها وتقليل كمية الدم، وهذا لأنها تتكون من مضادات الالتهاب التي تخفف من تدفق دم الحيض والتقليل من إفراز مواد كيميائية مثل البروستاجلاندين المحفزة لانقباضات الرحم، ومن أهم تلك مسكنات الألم الدوائية هي الآيبوبروفين، والبانادول، والنابروكسين، والباراستيمول، لذلك يمكن تناول أي من هذه الأدوية المسكنة لتقصير مدة الدورة الشهرية بعد نزولها.[3]

 الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه

حبوب توقف الدورة الشهرية

أطلق العلماء والباحثون مجموعة من الأدوية والحبوب الهرمونية التي تعمل على إيقاف نزول الدورة الشهرية قبل موعدها ويطلق عليها حبوب تأخير الدورة الشهرية، حيث ترغب عدد كبير من النساء في تأجيل نزول الدورة لديهن لعدة أسباب معينة منها أداء مناسك الحج، أو إقبال شهر رمضان ورغبتهن في صيامه كامل، أو وجود مناسبة أو احتفال معين، وفيما يلي أفضل حبوب إيقاف الدورة الشهرية التي ينصح بتناولها تحت استشارة الطبيب المختص:

  • حبوب بريمولوت primolut: تساهم حبوب بريمولوت في تأخير نزول دم الحيض لمدة أسبوعين في حال تناول 30 قرصاً منها، فهي تمنع نزول الدورة وفي نفس الوقت تساعد في علاج مشاكل تأخر الدورة.
  • أقراص ستيرونات نور steronate nor: التي تتناولها المرأة مرتين في اليوم قبل موعد نزول الدورة بثلاثة أيام من أجل تأجيلها، وفور ايقاف تناولها سوف تنزل الدورة فورًا.
  • حبوب كليمين climin: تحتوي على هرمونات الأنوثة منها هرمونا البروجسترون والإستروجين لإيقاف الدورة الشهرية لمدة معينة، كما تستخدم هذه الحبوب ضمن العلاج بالهرمونات البديلة مثل التخفيف من أعراض انقطاع الطمث بعد سن الخمسين.
  • حبوب ياسمينا yasmena: تساهم بنسبة كبيرة في منع نزول دم الحيض حسب المدة المرغوب فيها وقد يمتد مفعولها في منع الدورة لمدة ثلاثة أشهر، وذلك من خلال تناول حبة واحدة منها يوميًا.

 كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة

وفي الختام نكون أوضحنا اجابات كيف اوقف الدوره بعد نزولها بيوم أو يومين دون أضرار صحية؟ وما هي الطرق الطبيعية والطبية التي تساعد على تقليص مدة الدورة الشهرية وسرعة انتهائها خلال وقت قصير؟ كذلك تعرفنا على أهم حبوب توقف الدورة الشهرية وأبرز الأعشاب التي تخفف من حدة أعراضها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب