X
X


موقع اقرا » آدم وحواء » الحياة الزوجية » كيف أعرف أن الطلاق خير لي

كيف أعرف أن الطلاق خير لي

كيف أعرف أن الطلاق خير لي


كيف أعرف أن الطلاق خير لي وأن الشريك لا يرغب في إكمال الحياة الزوجية من الأسئلة المهمة التي ترغب الكثير من النساء وكذلك الرجال في معرفة إجابة لها، فالحياة الزوجية أصل قيامها على المودة والرحمة، وقد تعرض بعض المشكلات بين الزوجين ولكن في الغالب تمر هذه المشكلات ولا تكون سبباً في انتهاء الحياة الأسرية، إلا أن هناك بعض العلامات التي قد تجعل المرأة تشعر بأن الطلاق هو الحل المناسب ولا حل غيره، وهي العلامات التي نتعرف عليها في موقع اقرا.

معنى الطلاق

الطلاق هو الانفصال وفسخ عرى الزواج والعلاقة الشرعية بين الرجل والمرأة، والطلاق مشروع ومباح في الإسلام، إلا أنه من الأمور التي يترتب عليها الكثير من الآثار السلبية على الأسرة والأولاد لا سيما إذا كانوا صغارًا، ويكون الطلاق في حالات هو المخرج الوحيد للعلاقة مثل تعدي الرجل على المرأة بالضرب المبرح أو خيانتها وعدم مراعاة الله فيها وفي عشرتها، أو خيانة الزوجة لزوجها وغيرها من التصرفات الغير سوية بين الرجل والمرأة.

كيف أعرف أن الطلاق خير لي

هناك علامات قد تشير إلى أن الطلاق من الممكن أن يكون أفضل سواء للرجل أو المرأة، ولكن من المهم الأخذ في الاعتبار أن تفاعل الناس مع هذه العلامات ودرجة تعاملهم معها يختلف من شخص إلى آخر، فقد تتحمل بعض النساء تصرفات من الزوج لا تتحملها زوجة أخرى، كما أن الرجل قد يتحمل من المرأة أموراً لا يتحملها غيره من الرجال، ومن ثم فإن الشعور بصلاحية الطلاق وأنه الحل الأمثل هو أمر يختلف من أسرة إلى أخرى، وفيما يلي نتعرف على أهم العلامات التي تشير إلى أن الطلاق هو الحل المناسب للحياة الزوجية غير المستقرة:

الاستمرار في العلاقة الزوجية فقط من أجل الأبناء

الكثير من البيوت قد تبقى وتستمر بسبب وجود الأولاد فقط، وهو وإن كان هدفاً من الأهداف الجميلة التي تحمل معاني تضحية الأب أو الأم بسعادته من أجل أولاده، إلا أنه قد يأتي بنتائج سلبية على الأبناء، فالأولاد أذكياء ويعرفون حقيقة العلاقة والمشكلات بين الأبوين ومن ثم قد يتأثر الأبناء في شخصياتهم لا سيما إذا كانت الخلافات بين الرجل والمرأة ظاهرة وواضحة ودائمة، وبالتالي فإن الأب والأم يضرون أبناءهم من حيث أرادوا الإصلاح والحفاظ عليهم وعندها يكون الحل المناسب والأفضل هو الطلاق حتى وإن كان فيه بعض المشقة على الأولاد.

كيف اعرف ان زوجي يحبني وعلامات كره الزوج لزوجته

الشعور بالسعادة في البعد عن الشريك

من العلامات التي تشير إلى أن الطلاق هو الحل المناسب للحياة الزوجية شعور الطرف الشريك بالسعادة والحرية عند الابتعاد عن الطرف الآخر، فتشعر المرأة بالسعادة عند غياب الزوج وعدم وجوده في المنزل وتشعر بالأمان والراحة في ذلك، كما أن الرجل يشعر بالسعادة عندما يكون منفرداً بنفسه وبعيد عن زوجته ويشعر بالضيق عند رؤيتها، وهذه المشاعر السلبية قد تكون غير مضرة بالعلاقة الزوجية إذا كانت لفترة مؤقتة، ولكنها تصبح من علامات الطلاق إذا كانت دائمة على الرغم من محاولات الإصلاح.

فقدان الاحترام بين الزوج والزوجة

الكثير من البيوت قد تستمر وتبقى حتى في حالة عدم محبة الزوج للزوجة أو العكس، وكما قيل فإنه ليس كل البيوت تبنى على الحب، إنما تبنى على التودد والتذمم، ومن مظاهر التودد الحفاظ على كرامة كل طرف للطرف الآخر، فالمرأة إذا لم تحترم زوجها وشعرت تجاهه بالاحتقار وقلة المكانة فهو علامة على أفضلية الطلاق، كذلك الرجل إذا كان دائم الإهانة للزوجة أمام الأولاد أو الأهل ودائم التقليل من شأنها وتسفيه آراءها فإن الطلاق أيضًا هنا قد يكون حلاً مناسباً.

الخيانة الزوجية

المقصود بالخيانة الزوجية هنا هو مخالفة الدين وشرع الله سبحانه وإقامة علاقة الزنا مع طرف آخر غير الزوج بالنسبة للزوجة أو غير الزوجة بالنسبة للرجل، فعلاقة الرجل بامرأة أجنبية ووقوعه في الزنا إشارة إلى أن حياته مع زوجته من الأفضل انتهاؤها إذا كان مصرًا على تلك الكبيرة، أو ستره الله ولم يستغفر ويتوب منها، كذلك المرأة إذا خانت زوجها في عرضها فإن الحياة الزوجية تكون في حكم المنتهية. ومن المهم التنويه إلى أن الكثير من النساء يطلقن اسم الخيانة الزوجية على زواج الرجل من امرأة أخرى، وهو أمر لا يجوز إطلاقه على شريعة من شرائع الإسلام.

العنف البدني

ضرب الرجل للمرأة إذا كان ضربًا غير مبرح وكان بسبب ويهدف إلى الإصلاح وثني الزوجة عن نشوزها لا يعد من العنف البدني أو الظلم للمرأة ومن ثم لا يعد سبب أو علامة على الطلاق، إنما العنف البدني الذي يبيح الطلاق هو العنف الشديد الذي فيه تعدي على بدن الزوجة بالكسر أو الجرح أو الإصابة، كذلك التعدي المتكرر بدون سبب أو في حالة العصبية الزائدة غير المبررة. المرأة كذلك إذا تعدت على الزوج بالضرب والإهانة فإنه علامة على جواز الطلاق وأنه أفضل لحياة الأسرة.

أسباب تستحق الطلاق

هناك عدد من الأسباب التي قد تستحق الطلاق ويمكن التعرف على أبرز هذه الأسباب فيما يلي:[1]

  • الإهانة المستمرة: قد تكون الإهانة الدائمة من الزوج لزوجته أو من الزوجة لزوجها من أسباب الطلاق الأكثر انتشارًا، فقد يتعمد الرجل تسفيه آراء المرأة وإظهار التعالي عليها أو ضربها بقسوة أمام الغير، كما قد تتعمد المرأة إهانة الزوجة والنيل من رجولته والتحدث عنه بالسوء أمام الأهل والمعارف.
  • إفشاء الأسرار: من أهم علامات الحياة الزوجية المستقرة السليمة الحرص على بقاء الأسرار في نطاق البيوت، فكما يقال البيوت أسرار أو البيوت مثل القبور ينبغي ألا يعلم من هم خارجها ما يدور فيها، ولكن بعض النساء يحلو لهم إفشاء أسرار المنزل وأسرار الزوج وما يقع فيه من أحداث، كذلك من الرجال من يحب إفشاء أسرار زوجته وبيته وهو من الأسباب التي قد تؤدي إلى الطلاق.
  • الاستغلال المادي: وهو في الغالب يكون من جانب الزوج للزوجة التي تعمل أو لها إرث ومال مستقل بها، فيطمع الزوج في مال زوجته ويحاول أن يستغلها ماديًا وهو ما قد يسبب النفور الشديد من المرأة تجاه الرجل وترغب في الانفصال والطلاق منه.

من علامات كره الزوج لزوجته انتبهوا يا نساء

علامات تدل على رغبة الرجل في الطلاق

هناك علامات إذا ظهرت على الرجل فقد تشير إلى رغبته في الطلاق والانفصال، ولكن هذه العلامات قد تكون صحيحة عند بعض الرجال وقد تكون أوهاماً في ذهن المرأة في بعض الأحيان، ومن هذه العلامات ما يلي:

الانتقاد المبالغ فيه

المرأة قد تقع في بعض الأخطاء ومن الطبيعي أن يقوم الرجل بانتقادها، ولكن في بعض الأحيان يكون الانتقاد غير مبرر وأكثر من اللازم كما قد يكون دائم ومستمراً وهو ما قد يشير إلى تغير في نظرة الرجل للمرأة ورغبته في فراقها.

الزهد في العلاقة الحميمة

العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة من أهم العلامات التي تشير إلى الحب والود بين الزوجين، ولكن المرأة قد تشعر في بعض الأحيان بزهد الرجل في هذه العلاقة وتهربه منها وعدم رغبته فيها وهي علامة إذا لم يكن ثمة مشاغل عند الزوج أو هموم قد تشير إلى رغبته في الطلاق وعدم محبته للزوجة.

الاهتمام المفاجئ بالمظهر

كثير من الرجال قد يهتم بالمظهر بشكل طبيعي وهو أمر لا مشكلة فيه، ولكن بعض الرجال قد يكون من النوع الذي لا يولي المظهر الكثير من العناية، ولكنه يتحول فجأة للاهتمام المبالغ فيه بمظهر واختيار ملابسه وتناسق ألوانها والحرص على وضع العطور والروائح الجميلة، وهذه التغيرات قد تشير إلى معرفة الرجل لامرأة أخرى وخيانته لزوجته.

إخفاء الكثير من الأسرار عن الزوجة

المرأة هي مستودع الأسرار لزوجها، وفي الحياة الزوجية الطبيعية يحكي الرجل لزوجته كل ما لديه من أسرار، ولكن إذا شعرت الزوجة أن الزوج لا يرغب في مشاركتها لأموره الشخصية ويحرص في كثير من الأحيان على كتمان الكثير عنها على خلاف عادته فقد يكون ذلك راجع إلى تغير في مشاعر الزوج تجاه زوجته.

أسباب تستدعي الانفصال عند النساء

هناك أسباب قد تدفع المرأة إلى طلب الطلاق، من هذه الأسباب ما يلي:

  • فقدان العاطفة والحب: عندما تشعر المرأة أن الزوج لا يحبها أو يحمل لها مشاعر العشق والمودة فقد يدفعها ذلك إلى طلب الانفصال عنه، فكما قيل المرأة تأكل بأذنيها وتحب سماع الكلام الجميل والتغزل فيها.
  • التقليل من شأن الزوجة: المرأة قد تتحمل الكثير من متاعب الحياة الزوجية ومن تصرفات الزوج ولكنها قد لا تتحمل الإهانة المتكررة وتعمد التقليل من مشاعرها والاستخفاف بها لا سيما أمام الآخرين.
  • بخل الزوج: الزوج ملزم بالإنفاق على الزوجة والأولاد وتوفير الحياة المناسبة لهم في حدود ما يطيقه، والزوجة قد تتحمل الحياة قليلة المال إذا كانت هذه ظروف الزوج وآخر طاقته، ولكنها قد ترفض البقاء مع الزوج البخيل الذي يأتيه المال الكثير فيبخل به عن زوجته وأهل بيته ويعرضهم للحرمان والسؤال.
  • معرفة الزوج لامرأة أخرى: الزوجة قد تتحمل الكثير من صعوبات الحياة في سبيل بقاء الأسرة، ولكنها لا تغفر للزوج خيانته لها ومعرفته لامرأة أخرى في حياته وهو ما يشعرها بالدونية والفشل في إسعاد الزوج.

علامات الطلاق الصامت

هناك عدد من العلامات للطلاق الصامت منها ما يلي:[2]

  • تجنب الحديث بين الزوجين.
  • البعد عن المنزل لفترات طويلة وتفضيل الجلوس مع الأصدقاء.
  • الانشغال بالهاتف الجوال وتصفح الإنترنت في حال بقاء الرجل في البيت.
  • تبرير الخروج الكثير من المنزل والبقاء بعيد عن الزوجة لأطول فترة ممكنة.

كيف تتقبل النقد من الاخرين

علامات رغبة الزوجة في الطلاق

هناك علامات قد تشير إلى رغبة الزوجة في الانفصال عن الزوج منها ما يلي:

  • زهد المرأة في العلاقة الزوجية وكرهها لها وتأبيها على الزوج عند طلبها.
  • عدم رغبة المرأة في إقامة حوار مع الزوج أو رغبتها في الأنس به.
  • شعور المرأة بالضيق عند وجود الزوج في المنزل ورغبتها في خروجه منه.
  • عدم رغبة المرأة في إدخال أطراف خارجية للإصلاح بينها وبين زوجها وعدم اهتمامها ببقاء الحياة الزوجية من انتهائها.

تعرفنا على إجابة سؤال كيف أعرف أن الطلاق خير لي؟ وتعرفنا على العلامات التي تشير إلى رغبة الرجل في الطلاق، وعلامات رغبة المرأة أيضًا في الانفصال، وأهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الطلاق وانتهاء الحياة الزوجية، وتعرفنا على الأسباب التي يمكن أن تدفع المرأة إلى طلب الانفصال عن الزوج وعلامات الطلاق الصامت.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب