X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » كيفية منع الحمل بالحساب

كيفية منع الحمل بالحساب

كيفية منع الحمل بالحساب


منع الحمل

ما أهمية منع الحمل؟ يلجأ الشريكان لتنظيم الحمل باستخدام إحدى وسائل منع الحمل، وذلك بمراعاة فعالية الطريقة المستخدمة في منع الحمل، ومدى أمانها وتوافرها، كما أن تكلفتها مهمةٌ أيضًا؛ ويهدف الزوجان من منع الحمل إلى الحصول على مساحةٍ أكبر للتطور الذاتي ولتربية الأطفال براحةٍ أكثر، كما تخصّص الدول برامج توعويّة بأهمية استخدام وسائل منع الحمل؛ لتنظيم أعداد السكان، وتوضح هذه البرامج كيفيّة عمل كلٍّ وسيلة مع تبيّن الفعالية والسلبيات والإيجابيات، حيث أن هناك طرقًا تتضمن أخذ بعض الأدوية أو استعمال أدواتٍ خاص ة، وأخرى تقوم على الانتباه على علاماتٍ معينةٍ في الجسم وتجنّب حدوث علاقةٍ جنسيةٍ عند ظهورها، وسيتحدث المقال عن كيفية منع الحمل بالحساب، وهي طريقةٌ طبيعيةٌ لمنع الحمل.[١]

كيفية منع الحمل بالحساب

تعتبر طريقة الحساب إحدى أقدم الطرق الطبيعية التي تستخدمها النساء لمنع حدوث الحمل، إذ تقوم على تتّبع الدورة الشهرية وتحديد أوقات الطمث والخصوبة، وتطوير وعي وفهم أفضل مع تغيرات الجسد لتحديد وقت الإخصاب ذاتيًا بشكلٍ دقيق. تتعقب المرأة الدورات السابقة على التقويم للتنبؤ بموعد الإباضة في كل شهر، وتتجنب حدوث أي اتصالٍ جنسيٍّ خلال فترة الخصوبة، لضمان عدم حدوث الحمل.[٢] ويمكن للنساء ذوات الدورة الشهرية المنتظمة التعرف على كيفية منع الحمل بالحساب وتطبيق الطريقة، كما قد تلجأ النساء إلى استعمالها بسبب وجودٍ تاريخٍ مرضيٍّ يصعّب استعمال حبوب منع الحمل، أو لأسباب دينية، أو تجنبًا للآثار الجانبية لحبوب منع الحمل كزيادة الوزن، وتوضح الخطوات الآتية كيفية منع الحمل بالحساب:[٣]

  • تسجيل طول 6-12 دورة شهرية باستعمال التقويم، وذلك بعَدِّ الأيام من اليوم الأول للدورة حتى اليوم الأول من الدورة التالية.
  • تحديد طول أقصر دورة شهرية، ثم طرح 18 من إجمالي عدد أيام أقصر دورة، ليمثل الرقم الناتج ترتيب اليوم الأول للخصوبة، فمثلاً لو كان طول أقصر دورةٍ مسجَّلةٍ هو 26 يوم، بطرح 18 ينتج 8، إذاً اليوم الثامن من الدورة الشهرية هو أول أيام الخصوبة التي يمكن أن يحدث فيها الحمل.
  • تحديد طول أطول دورةٍ شهرية، ثم طرح 11 من إجمالي عدد أيام أطول دورة، ليمثل الرقم الناتج آخر أيام الخصوبة في الدورة الشهرية، فلو استغرقت أطول دورةٍ شهريةٍ مسجلةٍ 32 ينتج 21 بعد طرح 11، فيكون آخر يومٍ خصبٍ هو اليوم 21 من الدورة.
  • تجنب العلاقة الجنسية غير المحمية خلال فترة الخصوبة، لتقليل احتمالية الحمل غير المخطّط له.
  • تحديث طول كل دورة على التقويم باستمرار.

إيجابيات استخدام طريقة الحساب لمنع الحمل

باعتبار طريقة الحساب لمنع الحمل طريقةً طبيعيةً، لا ينتج عنها أي مضاعفاتٍ جانبية أو أي تكاليف مادية، كما أنها آمنةٌ لجميع النساء ويمكن إيقافها بسهولةٍ عند الرغبة في الحمل[٢].

سلبيات استخدام طريقة الحساب لمنع الحمل

بعد التعرف على كيفية منع الحمل بالحساب، يجب تسجيل طول ست دوراتٍ سابقةٍ على الأقل قبل البدء بتطبيقها، كما أنها لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا، وتحتاج عزلاً بين الزوجين في فترة الخصوبة، ولها معدلات فشلٍ أعلى مقارنةً بالطرق الأخرى[٢].

فيديو عن تنظيم النسل بحساب أيام الإباضة

في هذا الفيديو يتحدث استشاري أمراض النسائية والتوليد الدكتور قاسم شهاب عن تنظيم النسل بحساب أيام الإباضة.[٤]

المراجع[+]

  1. “Contraception”, www.cdc.gov, Retrieved 10-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت “Birth Control: Rhythm Method (Fertility Awareness)”, www.healthline.com, Retrieved 10-12-2019. Edited.
  3. “Rhythm method for natural family planning”, www.mayoclinic.org, Retrieved 10-12-2019. Edited.
  4. “تنظيم النسل بحساب أيام الإباضة”، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-12-2019.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب