X
X


موقع اقرا » مال وأعمال » نصائح وإرشادات » كيفية كتابة نموذج ايميل رسمي بالعربي

كيفية كتابة نموذج ايميل رسمي بالعربي

كيفية كتابة نموذج ايميل رسمي بالعربي


كيفية كتابة نموذج ايميل رسمي بالعربي تأتي ضمن أهم الطرق والخطوات التي لا بُد أن يعرفها بل ويتقنها أيضًا كل شخص يسعى إلى مراسلة أي من الجهات الرسمية سواء الخاصة بالدراسة أو العمل والتوظيف أو غير ذلك؛ عبر إيميل رسمي وفي هذا الصدد؛ سوف يتم لاحقًا عبر موقع اقرا توضيح الطريقة الصحيحة لكتابة البريد الإلكتروني الرسمي مع عرض بعض من نماذج الإيميلات الرسمية أيضًا باللغة العربية بالتفصيل.

كيفية كتابة نموذج ايميل رسمي بالعربي

قبل الإقدام على خطوة كتابة البريد الإلكتروني الرسمي، لا بُد من الاطّلاع أولًا على طريقة كتابة الإيميل وأهم العناصر والمكونات التي من اللازم توفيرها به، وتأتي طريقة كتابة نموذج ايميل رسمي بالعربي على النحو التالي:

  • توضيح عنوان البريد الإلكتروني للمرسل إليه لكي يتم توجيه الرسالة إليها عبر الإيميل بشكل سليم، وتوضيح اسمه كاملًا وعنوانه وتاريخ الإرسال.
  • إدخال موضوع الرسالة سواء طلب توظيف طلب عمل طلب دراسة طلب مساعدة أو غير ذلك في الخانة المخصصة لذلك التي تحمل اسم (موضوع ـ Subject). ويجب ألا يجاوز موضوع الإيميل كلمتين أو ثلاثة على الأكثر وأن يكون واضح وجذاب ومُعبر عن محتوى الإيميل في نفس الوقت.
  • توجيه التحية إلى المرسل إليه عبر بعض الكمات العربية الرسمية، مثل: (السلام عليكم، بعد التحية، تحية طيبة وبعد، مساء/صباح الخير).
  • البَدْء في كتابة فقرات الإيميل والتي يرغب المرسل من خلالها في نقل فكرة ما أو طلب ما إلى المُرسل إليه، ولا بُد من استخدام عبارات قصيرة ومعبرة ذا مفردات واضحة والابتعاد عن الكلمات الغامضة والفقرات الطويلة.
  • كتابة خاتمة الإيميل والتي لا تتعدى كلمات قليلة أيضًا مثل (تحياتي لشخصكم الكريم، مع خالص شكري، مع أطيب التمنيات،…. إلخ).
  • توضيح بيانات المرُسل في نهاية الإيميل بالكامل والتي تشمل بشكل أساسي: عنوان البريد الإلكتروني + الاسم + رَقْم الهاتف الجوال.
  • إرفاق أي ملفات أو مستندات قد تم التنويه عن إرسالها في محتوى الإيميل.

نموذج ايميل رسمي بالعربي

من الإيميلات الرسمية التي تأتي باللغة العربية، ما يلي:

بتاريخ يوم: ———————
المرسل إليه/ —————— المقيم في: ———————–
الموضوع: ——————
إلى معالي السيد/ ———————-
تحية طيبة وبعد…………….
أبعث إليكم بهذه الرسالة لكي أعبر لكم عن مدى تقديري لجهودكم الكبيرة التي لا يغلفها بشر من أجل قيادة دفة العمل والوطن إلى التقدم والازدهار دائمًا، لذلك؛ أطلب من سيادتكم الموافقة على —————— —————— —————— وأتطلع إلى الحصول على الموافقة على هذا الطلب في أقرب وقت.
لكم كل الشكر والتقدير.
المرسل/ —————— ——————
عنوان البريد الإلكتروني: ——————
رَقْم الجوال: ——————

نموذج ايميل رسمي بالعربي doc

عند الرغبة في إرسال بريد إلكتروني رسمي؛ فإن الكثير من الأشخاص يكونون في حاجة إلى الحصول على نموذج جاهز يفي بالغرض من أجل ضمان أن يكون هذا الإيميل متكامل العناصر واجبة التوضيح وحتى يكون خالي من أي أخطاء إملائية أو نَحْوِيّة أيضًا، حيث يتم فقط استبدال بيانات ومعلومات كل من المرسل والمرسل إليه وسبب الإرسال وأي بيانات أخرى، ومن ثم؛ يُصبح لدى المستخدم نموذج ايميل رسمي بالعربي جاهز للإرسال مباشرةً، وحتى يتمكن المستخدم من إجراء التعديل والتحرير على محتوى الإيميل؛ يكون من الجيد الحصول على نسخة محفوظة في مِلَفّ معالجة نصوص مثل ملفات الوورد، لذا؛ يُمكنكم الآن الحصول على نموذج إيميل رسمي باللغة العربية في مِلَفّ word بصيغة doc “من هنــا”

نموذج ايميل رسمي بالعربي PDF

عندما يتم تبادل الملفات خصوصًا التي يتم حفظ محتويات نصية بها؛ فإنه يكون من الجيد حفظ تلك الملفات أولًا في ملفات بصيغة الـ PDF نظرًا إلى أن هذا الامتداد من الملفات إنما له الدِّقَّة وقد تم تصميمه بطريقة خاصة من شأنها الحفاظ على شكل ومضمون محتوى المِلَفّ داخلها سواء محتوى نصي أو محتوى صور أو غير ذلك بنفس الشكل الذي قد تم حفظها به دون أن يطرأ عليها أي نوع من أنواع التغيير حتى وإن تم تبادلها على عدد كبير من أجهزة الجوال والحاسوب، وينطبق ذلك أيضًا على ملفات نماذج الإيميلات الرسمية ذات المحتوى النصي؛ لكي يتمكن المستخدم من الاطّلاع على التنسيق وطريقة ترتيب عناصر الإيميل داخلها دون أن تكون قد تم تغييرها، ولذلك؛ يُمكنكم الحصول على نموذج ايميل رسمي بالعربي PDF “من هنــا”

نموذج ايميل للتقديم على وظيفة

من أمثلة نماذج الإيميلات الرسمية التي يُمكن الاعتماد عليها عند مخاطبة جهة رسمية للتقديم على وظيفة باللغة العربية، ما يلي:

الإرسال في تاريخ يوم: —————-
المرسل إليه/ ——————————-
دولة وعنوان الإقامة: ——————————–
موضوع الرسالة Subject: ——————————–
إلى السيد الفاضل مدير مؤسسة/ ——————
تحية عطرة أما بعد……………
أبعث إليكم بهذا الإيميل من أجل تقديم طلب الالتحاق بوظيفة —————- في شركتكم الموقرة، حيث إلي امتلك مؤهلات دراسية إلى جانب عدد كبير من سنوات الخبرة في هذا المجال، لذا أطمع في الحصول على موافقة سيادتكم لأكون واحدًا من ضمن أعضاء فريق العمل لديكم. (مرفق السيرة الذاتية + شهادة الخبرة).
لكم كل الشكر…
اسم المرسل/ —————-
عنوان الإقامة/ —————-
عنوان البريد الإلكتروني/ —————-
رَقْم الهاتف الجوال/ —————-

نموذج ايميل رسمي انجليزي

في بعض الأحوال؛ ربما يحتاج بعض الأفراد على الحصول على نموذج إيميل رسمي مكتوب باللغة الإنجليزية سواء عند مخاطبة أحد الأفراد الناطقين بالإنجليزية أو إرسال خطاب إلى أي جهة بدولة خارج إطار الدول العربية أو مراسلة مؤسسة إنترناشيونال تعتمد الإنجليزية كلغة رسمية داخلها، ولا بد من مراعاة كافة النِّقَاط والعناصر الأساسية الخاصة بالإيميلات عند كتابتها أيضًا باللغة الإنجليزية، ومن أمثلة نموذج ايميل رسمي إنجليزي، ما يلي:

إرشادات كتابة الإيميل الرسمي بالعربي

هناك مجموعة من الإرشادات والتعليمات والنصائح التي قد سردها الخبراء في مجال المال والأعمال والتوظيف والدراسة فيما يخص الإيميلات الرسمية والتي يجب الالتزام بها للحصول على نموذج ايميل رسمي سليم مقبول ما يلي:

  • لا بُد من الالتزام بمفردات عربية سيمة وكتابة الإيميل كُلََّه بالاعتماد على اللغة العربية الفصحى وعدم كتابة أي مفردات أو عبارات باللغة العامية.
  • يجب عدم استخدام أي وجوه تعبيرية أو وجوه ضاحكة في أي جزء من أجزاء الإيميل؛ لأن ذلك يتنافى شكلًا وموضوعًا مع طبيعة الإيميل الرسمية.
  • عند مخاطبة أي جهة رسمية سواء لتقديم طلب أو من أجل الدراسة أو التوظيف أو غيرهم؛ فيجب إرسال الإيميل من خلال عنوان بريد إلكتروني ذو طابع رسمي للمستخدم خالي من أسماء الدلع أو الأسماء غير اللائقة.
  • يجب التأكد أن رسالة الإيميل كُلََّها خالية تمامًا من أي أخطاء على المستوى اللغوي والتعبيري وخصوصًا الأخطاء الإملائية.
  • من الأفضل أن يقوم المُرسل بتوضيح السبب الرئيسي في الفقْرة الأولى من الإيميل لكي لا يعزف المستلم عن تكملة القراءة.
  • تختلف الكتابة بطبيعة الحال عن القراءة، لذلك؛ يجب قراءة محتوى الإيميل بصوت مرتفع لاكتشاف أي تركيبات لغوية أو عبارات غير مناسبة، أو الاستعانة بأحد الأصدقاء الثقات لقراءة الإيميل وتقييمه من وجهة نظره.

ختامًا، مع الوصول إلى نهاية الموضوع؛ يكو قد تم تقديم وتوضيح كيفية كتابة نموذج ايميل رسمي بالعربي بطريقة صحيحة وسليمة من خلال توضيح أهم عناصر الإيميل التي ينبغي عدم إهمال أي منها وكذلك نصائح الخبراء لكتابة ايميل رسمي احترافي وسليم مع عرض بعض النماذج الجاهزة للإيميلات المكتوبة باللغة العربية والتي تصلح لجميع الأغراض.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب